الجيش السنغالى يمهل رئيس جامبيا حتى منتصف الليل لتسليم الحكم

الأربعاء، 18 يناير 2017 08:42 م
الجيش السنغالى يمهل رئيس جامبيا حتى منتصف الليل لتسليم الحكم يحيى جامع
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المتحدث باسم الجيش السنغالى الكولونيل عبدو نداى، أن القوات السنغالية تقف على حدود جامبيا وستدخلها عند منتصف الليل إذا رفض رئيس جامبيا يحيى جامع ترك السلطة.

ونقلت قناة "سكاى نيوز عربية" الفضائية اليوم الأربعاء عن المتحدث باسم الجيش السنغالى قوله "نحن نقف على أهبة الاستعداد انتظارا لحلول منتصف الليل. سنتدخل إذا لم يتم التوصل إلى حل".

وقد قدمت السنغال الأربعاء مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولى يهدف إلى السماح لدول غرب افريقيا باتخاذ "كل الاجراءات الضرورية" لضمان انتقال سلمى للحكم فى جامبيا، وفق نص اطلعت عليه فرانس برس.

ودعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا مرارا الرئيس الجامبى المنتهية ولايته يحيى جامع إلى احترام نتيجة انتخابات اول ديسمبر ومغادرة المنصب الذى يتولاه منذ 22 عاما، لكنه يصر على رفض الاعتراف بفوز اداما بارو.

وقال جامع الذى خسر انتخابات الأول من ديسمبر الماضى أمام زعيم المعارضة أداما بارو إنه لن يغادر منصبه بسبب مخالفات فى عملية التصويت. وتنتهى مدته الرسمية عند منتصف الليل.

ومع تأزم الأوضاع، أصدرت دول غربية تحذيرات من السفر إلى جامبيا، وبدأ سكان وسائحون بمغادرة البلاد، إذ ذكرت الأمم المتحدة، بالاستناد إلى أرقام من الحكومة السنغالية، أن ما لا يقل عن 26 ألف شخص فروا من جامبيا إلى السنغال.

وقالت مسؤولة الإعلام الإقليمية بمفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين هيلين كو "حتى ليل السادس عشر من يناير كان هناك 26 ألف شخص، وقد زاد التدفق بشدة منذ ذلك الحين"، مضيفة أن ما يصل إلى 80 بالمائة منهم أطفال برفقة أمهاتهم.

وأعلنت شركة "توماس كوك" البريطانية للسياحة أنها أجلت اليوم ما يقرب من ألف شخص ممن يقضون عطلاتهم فى جامبيا.
وأوضحت فى موقعها على الإنترنت أنها تعتمد على رحلات إضافية خلال اليومين المقبلين لإجلاء 985 سائحا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة