مناظرة محتدمة بين المرشحين للانتخابات التمهيدية لليسار الفرنسى

الإثنين، 16 يناير 2017 09:57 ص
مناظرة محتدمة بين المرشحين للانتخابات التمهيدية لليسار الفرنسى الوزير الاشتراكى السابق فينسان بيون (يسار) ومنافسه رئيس الوزراء السابق مانويل فالس - أ ف ب
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه المرشحون للانتخابات التمهيدية التى ينظمها الحزب الاشتراكى الفرنسى لاختياره مرشحه للرئاسة، فى مناظرة محتدمة الأحد استهدفوا فيها بهجماتهم بصورة خاصة رئيس الوزراء السابق مانويل فالس ولا سيما فى موضوع استقبال اللاجئين.

 

وبعد مناظرة تلفزيونية أولى الخميس اتسمت بالهدوء، وقبل أسبوع من الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية، صعد المرشحون السبعة وبينهم أربعة اشتراكيين اللهجة سعيا للتمايز عن بعضهم البعض، موجهين انتقاداتهم بصورة خاصة إلى مانويل فالس (54 عاما)، الأوفر حظا بينهم.

 

وأعرب الوزير الاشتراكى السابق فينسان بيون عن "خلافه الكبير فى وجهات النظر" مع رئيس الوزراء السابق حول مسألة "طبعت هذه الولاية" وهى استقبال اللاجئين. وقال "يتهيأ لى أن الفرنسيين كانوا أكثر سخاء من قادتهم"، مشيرا إلى استقبال فرنسا "خمسة ألاف" لاجئ عوضا عن "ثلاثين ألفا" كما وعدت به.

 

وافتتح الوزير الاشتراكى السابق بونوا هامون الانتقادات مذكرا "مانويل فالس بأن شرف فرنسا يكمن فى إحياء قيمها ولا سيما تجاه المهاجرين واللاجئين".

 

ورد فالس أن "الاستقبال غير المحدود أمر غير ممكن"، مدافعا عن عمله على رأس الحكومة .

 

وبعدما كان أعلن فى فبراير فى ميونيخ أن أوروبا لا يمكنها "استقبال المزيد من اللاجئين"، أكد أن "ما قلته، لا أتحمل مسئوليته فحسب، بل أعتقد أن فرنسا كانت على حق باتباع هذه السياسة، والتاريخ أثبت أننا على حق".

 

وفى مسالة أوروبا التى شكلت موضوع القسم الأول من المناظرة، أجمع المرشحون على ضرورة تعزيز الدفاع المشترك، ولا سيما مع احتمال أن تنأى الولايات المتحدة بنفسها بعد تولى دونالد ترامب الرئاسة.

 

وتعهد المرشحون السبعة أيضا بدعم الفائز فى الانتخابات التمهيدية.

 

وسيتواجه مرشح اليسار فى الانتخابات الرئاسية مع مرشح اليمين فرنسوا فيون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، إضافة إلى مرشحين أخرين هما زعيم اليسار الراديكالى جان لوك ميلانشون ووزير الاقتصاد السابق ايمانويل ماكرون (39 عاما)، اللذين يجذبان حشودا غفيرة إلى تجمعاتهما الانتخابية.

 

وتشير التوقعات الى منافسة شديدة بين فرنسوا فيون ومارين لوبن فى الانتخابات التى ستجرى فى دورتين فى 23 ابريل و7 مايو.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة