بالصور.. الجيزة تبدأ هدم باكيات شارع البوهى بإمبابة.. الباعة: "الجيزة" عوضتنا بـ12.5 ألف جنيه فقط وسنقاضى المحافظة.. نائبة الدائرة تعترض: تلاعب بقوت "الغلابة" ونائب المحافظ يرد: الإزالة ستنفذ بالقوة

الأحد، 15 يناير 2017 05:33 م
بالصور.. الجيزة تبدأ هدم باكيات شارع البوهى بإمبابة.. الباعة: "الجيزة" عوضتنا بـ12.5 ألف جنيه فقط وسنقاضى المحافظة.. نائبة الدائرة تعترض: تلاعب بقوت "الغلابة" ونائب المحافظ يرد: الإزالة ستنفذ بالقوة الباعة بإمبابة يرفضون هدم باكيتهم إلا بعد توفير بديل لهم
كتبت إيناس البنا تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تنادى فيه الدولة بمحاربة عشوائية الباعة الجائلين المتواجدين بالشوارع، وبناء أسواق حضارية لهم، وقف الباعة أصحاب الباكيات بشارع البوهى بمنطقة إمبابة فى حيرة من أمرهم، بعد قرار محافظة الجيزة بهدم باكياتهم مقابل تعويض بلغ 12.5 ألف جنيه فقط لكل متضرر، وذلك لإقامة مشروع الخط الثالث للمترو.
 
احد الباعة داخل سوق البوهى
أحد الباعة داخل سوق البوهى
 
ولم يبد الباعة أى اعتراض على مشروع المترو الذى اعتبروه مشروعًا قوميًا، ولكن اعتراضهم جاء نتيجة ضعف مبلغ التعويض الذى رصدته المحافظة.
 
أشرف محمد صاحب باكية بشارع البوهى قال لـ"اليوم السابع": "لسنا معترضين على مشروع المترو الذى سيخدم بالطبع أهالى إمبابة، ولكن اعتراضنا على الطريقة التى نتعامل بها من جانب المحافظة والحى الذى قرر هدم الباكيات التى نعمل بها منذ عام 1998 بمقابل مادى هزيل بلغ 12.5 الف جنيه لا يكفى لاستئجار مكان بديل.
الباعة يعترضون على إزالة الحى لباكيتهم
الباعة يعترضون على إزالة الحى لباكيتهم
 
وتساءل صاحب الباكية، ماذا يفعل ذلك المبلغ هذه الأيام، موضحًا أن الإيجارات ارتفعت بصورة كبيرة ولديه أسرة مكونة من زوجة وأبناء بالمراحل التعليمية المختلفة بالإضافة إلى والده، لا يعرف مصيرهم بعد قطع عيشه وعدم تعويضه بمبلغ مناسب يمكنه من الاستمرار فى مشروعه الخاص، مشيرًا إلى رفعهم قضية ضد المحافظة للحصول على تعويض ملائم يمكن أن يضمن الحصول على مكان آخر واستمرار مصدر رزقهم.
 
وصرخ عبد الصبور إبراهيم صاحب باكية خضراوات بالسوق: "حرام عليكوا هو المحافظ مش مسئول يحافظ علينا وعلى حقوقنا يبقى أزاى عايزين ترمونا فى الشارع"، مشيرًا إلى أن المحافظة ستكون المسئول الأول عن تشريد أسرهم لأنهم لن يمتلكوا قوت يومهم بعد الآن.
الباعة يشرحون موقفهم القانونى من السوق
الباعة يشرحون موقفهم القانونى من السوق
 
وبعيون باكية أوضحت صاحبة باكية خضراوات، أن لديها 5 أطفال بمختلف مراحل التعليم ومصابة بمرض بقدمها، وتضطر يوميًا للاستيقاظ مبكرًا لجلب بضاعتها من التجار لبيعها داخل باكيتها بالسوق الذى تعتبره جزءًا منها وتربت به منذ سنوات عديدة، قائلاً: "يعنى إنتوا عايزين ترمونا فى الشارع من غير حتى ما تفكروا إحنا هنعمل إيه وهنأكل عيالنا منين.. اتقوا الله وبصوا للغلابة شوية.. أى مسئول منكوا ياخد الفلوس إلى مقدرنها ويشوف يجيب بيها محل فين".
 
فيما اعترض الأهالى حملة حى شمال الجيزة، التى جاءت لتنفيذ قرار إزالة الباكيات الخاصة بهم مهددين بقطع الطريق عليهم وافتراش الأرض أمام الحملة مرددين "يا جاى على قوتى يا ناوى على موتى"، موضحين أنهم يريدون مكانا بديلا لهم وليس تعويضا ماليا.
 
ومن جانبها أوضحت النائبة نشوى الديب عن دائرة إمبابة، أنه منذ شهور بدأت هيئة مترو الأنفاق بعقد اجتماعات مع المحافظة لنزع ملكيات الأماكن التى سيمر بها الخط الثالث للمترو بمنطقة إمبابة، وكان من ضمنها سوق البوهى بالجزيرة الوسطى للشارع، ولكن تفاجأ الباعة بعد مفاوضات عديدة أن التقدير المالى لكل صاحب باكية سيكون 12.5 ألف جنيه فقط لا غير، قائلة: "المسئولين كده بيلعبوا بقوت الغلابة".
بائع يضع الاقفاص الخشبية لسد الحائط الذى أزالة الحى
بائع يضع الأقفاص الخشبية لسد الحائط الذى إزالة الحى
 
وأوضحت النائبة خلال تواجدها بالسوق وسط الباعة، أن الباعة لجأوا لها للتحدث بالنيابة عنهم أمام مسئولى المحافظة، وتم نقل رفض الأهالى لمسئولى محافظة الجيزة، ولكن أصروا على المبلغ المقرر، ولجأ الباعة فى النهاية لرفع قضية على المحافظة للحصول على تعويض يمكنهم من نقل مصدر رزقهم لمكان آخر.
 
كما شن اللواء علاء الهراس نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء، هجومًا على موقف الباعة الذين لا يمتلكون الحق فى الحصول على أموال أكثر، موضحًا أن الباكيات التى سيتم هدمها بالجزيرة الوسطى من شارع البوهى ليست ملكهم وإنما ملك للمحافظة، ومنزوعة ملكية الأرض بالفعل.
 
وأضاف نائب المحافظ فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قرار الإزالة سينفذ لا محال، والباعة إذا لم يرتضوا بالمبلغ الذى وهبته لهم المحافظة على سبيل مساعدتهم فى استمرار مشروعاتهم، سيتم إزالتهم بالقوة الجيرية، لأنهم لا يمتلكون الأرض التى تقام عليها الباكيات وإنما هم مستأجرون لها من المحافظة تحت بند رخصة إشغال مؤقت.
بائعة خضار تعرض مشكلتها
بائعة خضار تعرض مشكلتها
 
واستكمل الهراس، أنه عند بدء مشاورات مترو الأنفاق تم إبلاغنا بالأماكن التى سيمر بها محطات المترو بمنطقة إمبابة، وتم التفاوض مع كل الجهات التى تجاوبت معنا من أجل المشروع القومى للمترو، وكان المترو حدد مبلغ 8.500 جنيه فقط فى البداية قامت المحافظة لرفعها فيما بعد إلى 12.500 جنيه رأفة بحال الباعة، إلا أن هناك بعض المندسين حاولوا إقناع الباعة بعدم المغادرة ورفع قضية على المحافظة والمطالبة بتعويض أعلى، وهو ليس من حقهم لأنهم لا يمتلكون الأرض.
 
وأشار الهراس، إلى أن الإزالة ستتم بالفعل ولا يسمح لأى شخص باعتراض مشروع قومى كمترو الأنفاق الذى سيخدم ملايين من المواطنين بالمنطقة، مضيفًا أن هناك 20 بائعًا بالفعل حصلوا على التعويض، وأن المحافظة عندما تنازلت عن الأرض التى هى ملكها من الأساس لهيئة المترو لم تحصل على جنيه واحد على سبيل التعويض، لأن المصلحة العامة تغلب فى النهاية على مصلحة فئة معينة.
بائع ينظر لحال باكيته بعد إزالتها
بائع ينظر لحال باكيته بعد إزالتها
 
وعن موقف الباعة من رفعهم قضية ضد المحافظة، أشار الهراس إلى أنه من الناحية القانونية ليس لهم حق فعلى لأنهم لا يمتلكون الارض وإنما هم مستأجرون بل ولم يقوموا بسداد المتأخرات منذ سنوات، وقاموا بتسديد سنوات متراكمة فور علمهم بقرار الإزالة من باب إثبات انتظامهم فى الدفع والتواجد، موضحًا أن 50 باكية تعمل فقط من إجمالى 162.
 

 

 

 

احد البائعات تضطر للعمل للحصول على الدواء
إحدى البائعات تضطر للعمل للحصول على الدواء

 

اعتراضات المائبة مع الباعة على قرار الإزالة
اعتراض النائبة مع الباعة على قرار الإزالة
 
 

 

 
 
الباعة يعترضون ويستغيثوا بالمسئولين
الباعة يعترضون ويستغيثون بالمسئولين

 

القمامة تحاصر سوق البوهى بامبابة
القمامة تحاصر سوق البوهى بإمبابة
 
القمامة داخل سوق البوهى بامبابة
القمامة داخل سوق البوهى بإمبابة
 
 
 
 
 
بائعة بالسوق لديها أمل بعدم تنفيذ الغزالة
بائعة بالسوق لديها أمل بعدم تنفيذ الغزالة
 
 
 
بائعة كبيرة السن تنتظر القرار
بائعة كبيرة السن تنتظر القرار
 
لباعة يعترضون على قرار الازالة
الباعة يعترضون على قرار الإزالة
 
محررة اليوم السابع مع احدى البائعات
محررة اليوم السابع مع إحدى البائعات

 

نشوى الديب وسط الباعة بعد محاولة إزالة الابكيات
نشوى الديب وسط الباعة بعد محاولة إزالة الباكيات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة