"منظومة الرى وأزمة المياه فى المستقبل".. البرلمان يطالب بسرعة تطوير الرى ويتلقى طلبات احاطة لرئيس الوزراء..النواب: "نحتاج إلى 180 عام لو هنشتغل بدماغ الحكومة".. يوجد إهدار للمال العام بالمنظومة

الجمعة، 13 يناير 2017 05:00 ص
"منظومة الرى وأزمة المياه فى المستقبل".. البرلمان يطالب بسرعة تطوير الرى ويتلقى طلبات احاطة لرئيس الوزراء..النواب: "نحتاج إلى 180 عام لو هنشتغل بدماغ الحكومة".. يوجد إهدار للمال العام بالمنظومة لجنة الزراعة بالبرلمان
كتب هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم عدد من أعضاء لجنة الزراعة بالبرلمان بطلبات إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير الرى، بشأن تطوير منظومة الرى وخطة عمل الوزارة فى هذا الصدد، مطالبين الحكومة بسرعة تنفيذ هذا المطلب حتى لا تواجه الدولة أزمة مياه فى المستقبل.

وشدد النواب، على ضرورة وضع آلية للتطوير على مستوى الجمهورية وجدول زمنى وآليات للتطوير وتقديم دراسة وافية حول الميزانية المطلوبة للتطوير، متهكمين مما جاء فى بيان الحكومة بخصوص تطوير 50 ألف فدان كل عام بان هذا يعنى ان الدولة امامها اكثر من 180 عام لتغطية الرقعة الزراعية بالكامل التى تبلغ مساحتها 9 مليون فدان.

 

نائب فى طلب احاطة: نحتاج إلى 180 عامًا لتطوير المنظومة

تقدم النائب مجدى ملك، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لتوجيه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الرى، بشأن خطة الحكومة ورؤيتها لتطوير منظومة الرى، قائلا: الميزانية المخصصة لتطوير المنظومة كما جاءت ببيان الحكومة تعنى اننا سنحتاج إلى 180 عامًا للتطوير الرقعة الزراعية بالكامل.

 

وطالب ملك، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، بضرورة حضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الرى للبرلمان لعرض خطة الوزارة فى التعامل مع ملف تطوير منظومة الرى والميزانية المخصصة له، منتقدا ما جاء فى بيان الحكومة الذى عرضته امام مجلس النواب، من ميزانية مخصصه للتطوير تكفى للانتهاء من تطوير 50 ألف فدان سنويا، وهذا يعنى أن أمامنا 180 عاما لتطوير الـ9 مليون فدان المساحة التى نمتلكها.

 

واتهم عضو لجنة الزراعة، الحكومة بالتراخى فى تطوير المنظومة، موضحا بأن التطوير سيوفر ما يتراوح بين 50 إلى 60% من استهلاكنا الحالى للمياه.

 

وكيل زراعة البرلمان فى طلب احاطة: إهدار مال عام ولابد من محاسبة المسئولين

كما أعلن، رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، انه تقدم بطلب احاطة إلى وزير الرى يتهم الوزارة فيه بإهدار المال العام فى تطوير منظومة الرى بمحافظة الشرقية وضياع ملايين الجنيهات على الدولة.

 

وأوضح تمراز، ان وزارة الرى قامت بالبدء فى تطوير منظومة الرى بمحافظة الشرقية وتحديدا فى منطقة "فاقوس" ولم تنتهى من المشروع وتركت المعدات والماكينات فى الشارع وتعرضت جميعها للسرقة وضاع على الدولة ملايين الجنيهات بسبب سوء التخطيط وعدم وضع آلية للتعامل مع هذا الملف، مطالبا بضرورة محاسبة المتسبب فى هذا الأمر حتى يكون عبره لغيره.

 

وطالب وكيل لجنة الزراعة، الحكومة بوضع جدول زمنى وخطة لتطوير منظومة الرى بشكل كامل على مستوى انحاء الجمهورية، رافضا ما جاء فى بيان الحكومة من ميزانية مخصصة لهذا الشأن، مناشدا وزير الرى بتقديم دراسة وافية ومستفيضة حول تكلفة القيام بتطوير منظومة الرى والفترة الزمنية اللازمة للانتهاء من هذا الامر.

 

وأشار "تمراز" ان هناك العديد من المحاصيل التى يتم تروى بطريقة الغمر وتصلح للرى بالتنقيط او الرش ولهذا لابد من سرعة البدء فى تنفيذ هذه المنظومة توفيرا للمياه.

 

نائب: التطوير أكثر من 40% من كمية المياه

كما شدد النائب محمد سعد، على سرعة الانتهاء من تطوير منظومة الرى على مستوى أنحاء الجمهورية توفيرا للمياه والاستفادة منها فى زراعات اخرى تدعم الانتاج المحلى وتحقق الاكتفاء الذاتى.

 

وأشار سعد، إلى ان تطوير المنظومة سيوفر أكثر من 40% من حصتها فى الماء، مطالبا الدولة بتوفير سلالات جديدة من محصول الأرز  لا تمكث فى الأرض طويلا حتى نوفر مياه وذلك إلى جانب تطوير المنظومة وبهذا نضمن عدم وقوع ازمة فى المستقبل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة