"مافيش راجل بقى راجل" شعار السيدات أمام محاكم الأسرة.. حكاية 20 ألف زوج "اتخلعوا" أكثر من مرة لنفس الأسباب.. العجز والخيانة والضرب مبررات الزوجات.. وأصحاب الـ40 عاما فى صدارة المخلوعين بـ80%

الجمعة، 13 يناير 2017 11:29 ص
"مافيش راجل بقى راجل" شعار السيدات أمام محاكم الأسرة.. حكاية 20 ألف زوج "اتخلعوا" أكثر من مرة لنفس الأسباب.. العجز والخيانة والضرب مبررات الزوجات.. وأصحاب الـ40 عاما فى صدارة المخلوعين بـ80% محكمة الأسرة
كتبت - أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن أصبحت تلك المؤسسة هى المؤشر الحقيقى أو "ترمومتر" قياس التماسك المجتمعى، ورصد معدل التفكك الأسرى، قدمت محكمة الأسرة تقريرا جديدا يعكس مدى ارتفاع معدل الخلافات الزوجية التى دائما ما تنتهى إما بالطلاق أو الخلع.

 

وفى هذا الصدد كشفت محاكم الأسرة الستار على أرقام نتعرف من خلالها على قصة 20 ألف زوج وقفوا أمامها أكثر من مرة لطلب الخلع من قبل الزوجات، حيث شملت الأسباب التى تم كشفها أمام مكاتب التسوية، عجز الأزواج، والخيانة، والعنف البدنى.

 

أزواج العقد الرابع يتصدرون الأزمة

وتابع الرصد أن مدد الزواج تراوحت بين 30 يومًا كحد أدنى و15 عاما كحد أقصى، وشملت الأعمار الأزواج بين 30 و45 عاما.

 

واحتلت الفئة الأكثر بـ 80% من الأعمار ما بين 40 و45 عامًا، و20% للأزواج أصحاب 30 إلى 40 عامًا، كما تراوحت عدد مرات الخلع بين 2 و4 مرات، وشملت 10% منهم من الأزواج متعددى الزيجات، الذين يجمعون أكثر من زوجة، و90% من الأزواج المتزوجين على فترات متباعدة.

 

"مافيش راجل بقى راجل".. لسان حال السيدات

60% من الرجال رواد محاكم الأسرة يخشون نظرة المجتمع، مما يدفعهم لإخفاء ذلك، فيما كانت نسبة 40% من السيدات يرفضن الارتباط برجل مر بتجربة الوقوف أمام محاكم الأسرة، بحسب إحصائية عشوائية لرواد مكاتب التسوية، 68% من السيدات اللائى أقمن دعاوى ضد أزواجهن أمام المحاكم يرين أنهم يفتقدون الرجولة وسماتها، ويؤكدن أن السبب الرئيسى فى فشل تجربتهن فى الحياة الزوجية بسبب أزواجهن.

 

ومن خلال تتبع دفاتر محاكم الأسرة كشفت القضية رقم 8975 لسنة 2016 أمام محكمة الأسرة بزنانيرى عن قصة الزوج «يوسف. س. ص»، صاحب الـ36 عامًا، والمتزوج من كل من «نهى. ف. ع»، و«رانيا. ش. ع»، و«جمالات. ط. ع» اللاتى ذهبن لطلب الخلع بسبب تعرضهن للضرب طوال سنوات تتراوح بين 6 و3 و10 أعوام، فيما قصت الزوجة «رضوى. ع» داخل محكمة الأسرة بإمبابة أثناء طلبها للخلع قصة زوجها الذى خدعها، واضطرت للخلع منه بعد 30 يومًا، قائلة فى الدعوى رقم 3578 لسنة 2016: لم أكن أعلم أن زوجى متزوج قبل أن يرتبط بى.

 

"البخل" يخلع رجلا مرتين

ولم يكن الزوج «مجدى.م. ث» أحسن حالًا ممن سبقوه، فهو الآخر طلق خلعًا مرتين أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة، والسبب الذى دفعت به زوجته «شيرين. هـ» فى الدعوى رقم 12008 لسنة 2016 هو البخل، وهو ما دفع زوجته الأولى إلى تطليقه خلعًا أمام نفس المحكمة منذ 5 سنوات. أم «نجوى. س» فخرجت من زواج دام سنة وهى تحمل معالمه على جسدها النحيل بعد تعرضها للضرب والجلد من قبل زوجها متعدد الزيجات، والذى خلعته زوجتان من قبل أمام محكمة الأسرة بالسيدة زينب، وهو ما جعلها تهرب وتلجأ هى الأخرى طالبة النجاة والطلاق منه فى الدعوى التى حملت رقم 3546 لسنة 2016.










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

السبب

قريبا ستعرفون من الذى يفعل ذلك بالانسان و لماذا الحقيقة ستجعلكم تبكون كثيرا لكى........................ باذن الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

السبب

تحليل اعمق

ربما ما سأقوله كتب من قبل فى الموقع او من مواقع اخرى ولكن اذكر - معظم حالات التى تدعى البخل هى فى الحقيقه متأثره بما تراه فى الافلام والمسلسلات من الديكورات الهائله والاجهزه والمحمول المرتفعين الثمن . طبيعى ان كل واحد يتمنى لكن لا يعرف الطريق او العمل والحلال بالاضافه الى غلاء اسعار السلع والمنتجات الاساسيه على الاقل - بعض الاعلانات اللى بتجرى ورا العميل زى ظله بتقنعه ودى سياسه بيعيه وخاصة فى منتجات الازواج - ان السعاده فى العلبه او ان سعادتك فى المنتج بتاعهم وكما يقول المثل . الزن على الاذن امر واسوأ من السحر . واصبح كل شخص مقتنع ان رجولته ناقصه الا بالدواء الفلانى وان السعاده الزوجيه فى الدواء العلانى او فى المنتجات الل بيسموها عصريه ولازم كل واحد يركب سياره ماركه معينه او شايل موبايل ماركه معينه حتى لومش بيستخدمه - كان بوذا له تجربه انه اعطى شخص بوتقه صحن صغير يعنى وقاله كل ما تريده وتحتاجه سيظهر فى الطبق فاخذه الشخص وكلما تمنى شئ لا يظهر شئ فذهب لبوذا وقال له لا يظهر شئ فرد عليه بوذا اذا انت تمتلك كل ما تحتاجه وتريده - يعنى الانسان معاه الصحه ونعم كثيره ووقت وعنده حياه وقوت ايام وليس يوم واحد وده ممتاز جدا ولكن الشعور بالحرمان والفقر والحاجه والاستسلام لهم هو ما يتسبب فى ما الشخص فيه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشبراوي

موروث

التفكك الأسري وبالتالي التفكك المجتمعي وازدياد حالات الخلع والطلاق نسبة لتدني الأخلاق وازدياد حالات العنوسة وظاهرة أطفال الشوارع كلها من موروثات عصر المخلوع بالتلاته

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

تربية الاناث هى السبب

ارتفاع الطلاق والخلع بهذه الطريقه .. هو دليل على ضعف تربية الاناث و قلة تدينهم .. واختلال موازين المجتمع والجهل عند الاهالى .. واعتبار الطلاق او الخلع هو الحل وهو االانتصار .. خسروا الدنيا والاخره ... بنص الحديث .. المختلعات هن المنافقات .. ايما امرءاة طلبت الطلاق من غير بأس لا تجد ريح الجنة ... السيدات المحترمات قديما كانت تعي قيمة الازواج وتجد كرامتها فى خدمة الزوج ورضاه .كما فى الحديث ... هو جنتك ونارك ... وكما فى المسيحيه ..هو المللك الذى اشتاه حسنك اذهبى واسجدى له .. ..... للاسف زوجات غير محترمات خسروا الدين والدنيا ... والحل يا رجل من وقعت فى شر هم اتركوهم للمحاكم لينتصروا..ويتركوا البيوت الى لشوارع والمحاكم والمحامين .. يتركوا العفة والطهاره اللى الوحده والشياطين ..غير ماسوف عليهم ... لا تبكوا عليهم ... فقد خسرن الدين والدنيا لقمان يقول : ولان تساكن الاسد والاسود (اخر انواع الحيات ) ولا تساكن امراءه سوء تعرضك للمحاكم و تحاربك فى بيتك ..

عدد الردود 0

بواسطة:

hany

ماذا نفعل

مصر الاولي علي العالم في الطلاق العادي او الطلاق خلعا\\\المجتمع ينهار ولا حياة لمن تنادي

عدد الردود 0

بواسطة:

hany

لماذا الخلع لا يطبق في السعوديه

ان عندما اقرا في اخبار الحوادث في مصر اشعر ان نسبة من يمارسون الدعاره اكثر من نسبة المتزوجات

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

بعد الرد على رقم 6 !!

بداية يا اخ هانى رقم 6 , الخلع لا يطبق فى السعودية علشان ببساطة القضاء الشرعى فى السعودية ناجز مش زى اللى عندنا للأسف , ففى السعودية المرأة المتضررة من زوجها بتطلب منه الطلاق وغالبا بيطلقها , ولو مطلقهاش بتقاضيه امام المحكمة فبتحكملها بالطلاق , وعلى فكرة فى السعودية لو حضرتك راصد اجتماعى قوى بالشكل ده هتلاحظ ان ستات كتير سبقلهم الطلاق والزواج كذا مرة , دا ممكن تلاقى واحدة اتجوزت واتطلقت عشر مرات مثلا , فأيه مبرر الخلع ؟؟ الخلع اصلا فكرته لما الزوج بيرفض تطليق الزوجة !! وعندنا قضايا الطلاق ممكن تفضل عشرات السنين امام المحاكم قبل ما يتحكم فيها , دا ممكن الزوجة تتوفى قبل ما يتحكملها بالطلاق دا لو اتحكملها بيه لأنه هنا الحكم بيكون حسب تقدير القاضى , فممكن بعد ما تفضل الست سنيييين رافعة دعوى طلاق , تترفض الدعوى لأن القاضى مقتنعش بأسبابها فى طلب الطلاق !! ثم ايه معنى ان حضرتك لما بتقرأ عن قضايا الحوادث فى مصر بتحس ان الداعرات اكثر من المتزوجات ؟؟ هما النساء عندك يا متزوجات يا داعرات ؟؟ مينفعش يبقوا مطلقات مثلا او لم يسبق لهن الزواج مثلا او ارامل مثلا وقاعدين يربوا عيالهم بشرف ؟؟ مش وارد ده بالنسبة لحضرتك ؟؟ اى امرأة غير متزوجة تبقى بالنسبة لك داعرة ؟؟ يا استاذ هانى مصر تعدادها اكتر من تسعين مليون نسمة , اكتر من نصهم نساء على فكرة , فمش معنى انك تقرأ كل يوم حتى عن ضبط شبكة دعارة ان كل نساء مصر داعرات ولا حاجة , لأن الأعداد دى مهما زادت فهى لا تمثل حتى واحد فى المية من نساء مصر !! ثم الدعارة موجودة فى كل الدنيا مفيش دولة كل نسائها اطهار يعنى , انما فيه دول بتنشر قضايا الدعارة اللى عندها ودول تانية مبتنشرهاش ولا بتتكلم عنها وبتنكر وجودها اصلا وكأنهم مجتمع من الملائكة !! ثم موضوع النقاش هنا مش كون دعاوى الخلع زايدة , موضوع النقاش هنا ان بعض الأزواج مخلوعين كذا مرة لنفس الأسباب , يعنى الزوج اتجوز كذا مرة وكل مرة مراته تخلعه لنفس السبب , وده بيدور حوالين ان الطبع يغلب التطبع واللى فيه داء مبيبطلوش ده وارد , ووارد ان الزوجة التانية بتستغل ان زوجها سبقله اتخلع لسبب معين فتروح ترفع عليه دعوى خلع تذكر فيها نفس السبب علشان تكسب تأييد المحكمة اللى اصلا موافقاها ان الزوج عنده السبب ده للخلع من القضية السابقة , الأحتمالين واردين وبيحصلوا , وعموما سواء كانت اسباب النساء فى الخلع حقيقية او مفتعلة , فمفيش راجل عنده كرامة يرفض تطليق زوجة رافضة تعيش معاه ويضطرها تخلعه لمجرد انه مش عاوز يدفعلها النفقة والمؤخر !! الزوج اللى يعمل كده يبقى فعلا مش راجل !!

عدد الردود 0

بواسطة:

د جاد الجاد

السعوديه لا تطبق قانون الخلع لانه مخالف للشرع

المملكة العربيه السعودية تطبق الشريعة الاسلامية ومتمرسه في تطبيق الشرع في الاحوال الشخصيه ويعتبرون الخلع باطل لانه لا دليل علي مشروعيته من الكتاب والسنه والاجماع لانه لم يذكر في اي اية من ايات القران الكريم لا نصا ولا لفظا ولا حكما ولا في سنة رسول الله لفظا او نصا اوحكما .. فلا ادري من اين شرع الخلع في مصر وببساطه امتدادا لاحكام القانون الفرنسي الذي وضعه البشر وما ذكر من مخاطر واضرار وانتهاك للحرمات وارتكاب لامحرمات من جراء قانون الخلع الذي عاد بالتفكك الاسري علي المجتمع المصري وكي نرضي امراه نهلك رجل واولاده ونفكك اسره ونشرد اطفال تحت قانون لم يشرعه الله واصبحت النساء تتاجر بين الرجال لجلب المال وبعدما تاخذه تخلع من اعطاها اياه فلنعد الي الله ونتوب اليه ونحن احياء قبل ان نعود اليه اموات ونحن ظالمون لانفسنا

عدد الردود 0

بواسطة:

hany

التعليق7و8

اتفق مع تعليق8\\\واختلف مع تعليق7 في ان اي راجل عنده كرامه اذا رفعت زوجته دعوي خلع يجب ان يطلقها لان الخلع ما هو الاطلاق عادي ترد فيه الزوجه ما اخذته من زوجها لانه ليس له ذنب في هذا الطلاق فالحاله الوحيده التي حدثت في عهد الرسول كانت المراه لاتعيب علي زوجهافي خلقه ولكنها لا تستطيع العيش معه وهذا لا ينقص من قدر الزوج الذي طلقت منه زوجته خلعا اما الخلع بوضعه الحالي فليس له سند في الدين و للاسف احيانا يكون السبب في طلب الخلع ان الزوجه تعشق اخر وطبقا للقانون الظالم ستاخذ منه زوجته شقته واولاده بدون ذنب اقترفه\اما عن قول ان اي امراه غير متزوجه تكون داعره فانا طبعا لا اقصد هذا ولكن اقصد ان نسبة الطلاق زادت بطريقه غير طبيعيه وان من يسيرون في الدعاره اصبحوا اكثر عددا ممن يتحصنوا بالزواج وحاش لله ان يكون قصدي بذلك اي امراه مطلقه

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

الخلع جائز شرعاً

هو جائز باتفاق أهل العلم لقول الله تعالى: فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ [البقرة:229]. كما إذا تضررت المرأة ورفض الزوج الطلاق ورأى القاضي أن المصلحة تقتضي إجباره على الخلع، فله ذلك بعد إعلامه، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع ثابت بن قيس رضي الله عنه، حيث قال له: أقبل الحديقة وطلقها تطليقة. رواه البخاري.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة