كيف يساند رجال الأعمال دعوة الرئيس لدعم الدولة؟.. فريد خميس يشدد على تغليب المصلحة العامة.. على عيسى: يجب التضحية بجزء من الإيرادات.. و"الجزايرلى": إنشاء صندوق لتمويل المشروعات الصغيرة

الأحد، 01 يناير 2017 04:42 م
كيف يساند رجال الأعمال دعوة الرئيس لدعم الدولة؟.. فريد خميس يشدد على تغليب المصلحة العامة.. على عيسى: يجب التضحية بجزء من الإيرادات.. و"الجزايرلى": إنشاء صندوق لتمويل المشروعات الصغيرة على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تكن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لرجال الأعمال لمساندة الدولة، الأولى له منذ توليه منصبه يونيو عام 2014، فالبداية كانت فور توليه المسئولية وقتها دعا مجتمع المال والأعمال للمساهمة فى بناء مصر، وذلك عن طريق التبرع فى إنشاء صندوق لدعم مصر بقيمة 100 مليار جنيه، وأيضًا حثهم على تقليل مكاسبهم وأرباحهم بشكل كبير، وعدم رفع الأسعار لتصل إلى 10 أضعاف قيمتها الفعلية. 
 
وقتها استجاب رجال الأعمال لدعوة التبرع لصندوق تحيا مصر، ووصلت التبرعات المعلنة وفقاً لآخر تحديث نحو 6 مليارات جنيه موزعة على تحويلات نقدية بشيكات وتبرعات عينية، وجاء فى مقدمة المتبرعين عائلة ساويرس بواقع 3 مليارات جنيه، يليه رجل الأعمال محمد الأمين بقيمة نصف أسهمه بمجموعة عامر جروب بواقع مليار و200 مليون جنيه، ورجل الأعمال منصور عامر بواقع 500 مليون جنيه. 
 
وضمت أيضًا قائمة رجال الأعمال المتبرعين لصندوق تحيا مصر، كل من أحمد أبو هشيمة رئيس مجموعة حديد المصريين بنحو 114 مليون جنيه، وأيمن الجميل رئيس مجموعة "كايرو ثرى أيه" بواقع 150 مليونًا، ومحمد أبو العينين رئيس مجموعة سيراميكا كليوباترا بـ250 مليونًا قيمة منشآت تعليمية سيلتزم بها، وحسن راتب رئيس مجموعة أسمنت سيناء بنحو 100 مليون جنيه، إلى جانب إعلان جمعية مستثمرى بدر برئاسة المهندس علاء السقطى إنشاء شركة قابضة للتنمية بواقع 200 مليون جنيه.
 
فيما جاءت الدعوة الأخيرة للرئيس السيسى لرجال الأعمال خلال افتتاحه إحدى المشروعات القومية، منذ أيام بمساندة الدولة خلال الستة أشهر المقبلة، لتفتح باب التساؤل أمام إمكانية مجتمع الأعمال فى مساندة الدولة من عدمه خلال الفترة المقبلة مرة أخرى، وأبرز آليات تلك المساندة، لذا طرح "اليوم السابع" تلك التساؤلات على عدد من رجال الأعمال. 
 
على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال، يقول: "من الطبيعى أن معظم رجال الأعمال يؤدون دورهم فى مساندة الدولة فى كل العصور، خاصة فى الفترة العصيبة الحالية"، مضيفًا: "إلا أنه يجب عليهم فى الفترة العصيبة الحالية أن ينظروا للدولة نظرة أكثر واقعية خاصة أننا فى مركب واحد.. وأى إهمال سيؤدى للضرر للجميع، ولذلك يجب على الجميع سواء تجار أو صناع أو حتى مقدمى الخدمات الوقوف بجوار الدولة".
 
ودعا عيسى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، رجال الأعمال إلى التضحية بجزء من إيراداتهم حتى تمر الدولة من محنتها فى تلك الفترة، محذرًا من استمرار قنبلة ارتفاع الأسعار ستؤدى إلى عواقب سلبية على الجميع، قائلاً: "كل واحد مننا له دور خلال الفترة المقبلة، ولذلك يجب علينا كرجال أعمال التضحية بجزء من الإيرادات حتى تمر الفترة الحالية".
 
وأكد على عيسى، أن جمعية رجال الأعمال تساند جهود الدولة فى جذب الاستثمارات الأجنبية، وتهيئة مناخ الاستثمار بالإضافة إلى التقدم بالنصح لها وحل المشكلات العالقة، مضيفًا أنه الفترة المقبلة ستعمل الجمعية من خلال مجلس الأعمال المصرى الأردنى فى جذب وزيادة الاستثمارات الأردنية فى مصر، وتنظيم لقاءات لرجال الأعمال الأردنيين للقاء وزيرى الاستثمار والصناعة.
 
ومن جانبه أعلن منير الجزايرلى، نائب رئيس جمعية شباب الأعمال، دراسة الجمعية إنشاء صندوق لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مضيفًا أن الجمعية حصلت على الموافقات لإنشاء الصندوق، وتدرس حاليًا حجم التمويل الذى ستقدمه وآلية التقدم بطلب له، والمشروعات التى تعتزم تمويلها.
 
وأضاف الجزايرلى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن دعم الجمعية للمشروعات الصغيرة والشباب، سيمتد أيضًا بجانب إنشاء الصندوق إلى تمويل إنشاء مشروعات لتوزيع البضائع بهدف خفض معدلات البطالة، ورفع معدلات التوزيع والإنتاج، كما تعمل الجمعية نحو توعية المجتمع بأن الإجراءات الاقتصادية الحالية التى تسير بها الدولة صحيحة، وتأكد حول أهميتها لتنمية الاقتصاد.
 
وأشار نائب رئيس جمعية شباب الأعمال، إلى أن الجمعية تحاول مساندة جهود الدولة فى جذب الاستثمارات الأجنبية وعودة السياحة، لافتًا إلى زيارة الجمعية الأخيرة لأوكرانيا لتكثيف جهود الترويج للمنتجات المصرية لزيادة وتوسيع نطاق الصادرات المصرية للسوق الأوكرانى، بما فى ذلك المشاركة فى المعارض التجارية التى تستضيفها أوكرانيا لفتح قنوات اتصال جديدة مع الشركات الأوكرانية، وبحث إمكانات التعاون المتاحة معها.
 
وأكد الجزايرلى، أن الجانب الأوكرانى ناقش فرص الاستثمار فى عدد من القطاعات والتى جاء على رأسها المواد الغذائية "الألبان"، والأخشاب، والمعدات الزراعية، والمخلفات الخطرة، والغزل والنسيج، بالإضافة إلى أن الجانب الأوكرانى أكد رغبته بالتصنيع المشترك والتعاون بين الجانب الأوكرانى ووزارة الإنتاج الحربى، مشيرًا إلى أنه سيتم تنسيق لقاء بين الجانب الأوكرانى ومسئولى الإنتاج الحربى فى أقرب وقت.
 
ومن جانبه قال رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن التحديات التى تواجه الدولة المصرية، وكذلك الجهد الكبير للرئيس السيسى، يتطلب مننا جميعًا تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد والتنزه عن المصالح الضيقة والشخصية وتغليب المصلحة العليا للوطن .
 
وأضاف خميس، فى بيان سابق لاتحاد المستثمرين، أنه رغم أهمية المشاكل التى تواجه رجال الأعمال إلا أنه يجب استقبال تلك المشكلات ومناقشتها بموضوعية، وتحليلها بشكل علمى دقيق وإعادة صياغتها، ثم عرضها فى لقاءات مع المسئولين، وهو ما يتم بالفعل وبشكل مستمر، مشيدًا بالقرارات الإيجابية التى اتخذها مجلس الوزراء فى جلساته الأخيرة، والتى استهدفت الحد من الآثار السلبية لتحرير سعر الصرف وتقرر فيها تعويض المقاولين، وإعادة تقييم الأصول فى الميزانيات.
 
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد وجه حديثه إلى رجال الأعمال والمستثمرين، خلال افتتاح مشروع الاستزراع السمكى بالإسماعيلية قائلاً: "اقفوا جنب بلدكم مصر 6 أشهر بس وهتجدوا الأمور أفضل من كده بكثير".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة