وزير الرى: لم يحدد حتى الآن موعد نهائى لتوقيع عقود دراسات سد النهضة

الخميس، 08 سبتمبر 2016 03:00 ص
وزير الرى: لم يحدد حتى الآن موعد نهائى لتوقيع عقود دراسات سد النهضة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أنه لم يُحَدد حتى الآن موعد نهائى لتوقيع عقود إجراء الدراسات الفنية لسد النهضة، والتى كان من المقرر توقيعها على هامش اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية يومى 5 و6 سبتمبر الجارى بحضور وزراء الرى من الدول الثلاث.

 

وأضاف عبد العاطى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه فور الاتفاق على موعد التوقيع سيتم إعلانه للرأى العام فى مصر، موضحاً أن رؤساء الوفود فى اللجنة الفنية من الدول الثلاث؛ هم من سيوقعون العقود وليس وزراء الرى الذين سيكونون متواجدين خلال التوقيع.

 

من جانبها قالت مصادر مطلعة بملف المفاوضات، إن الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" تحاول تحديد موعد للتوقع عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى، مشيراً إلى أن السبب فى عدم توقيع العقود حتى الآن هى خلافات بين مكتب "بى.ار.ال" الفرنسى، وهو المكتب الذى سينفذ النسبة الأكبر فى الدراسات، والمكتب القانونى الإنجليزى "كوربت" المعنى بصياغة العقود التى ستوقع.

 

جدير بالذكر، أن الدراسات المقرر تنفيذها ستجيب على كيفية التغلب على الآثار السلبية للسد، سواء من خلال حجم وسنوات وتوقيت التخزين، علاوة على قواعد الملء الأول والتشغيل السنوى للسد، وكذلك دراسة التأثير الاقتصادى والبيئى لسد النهضة الإثيوبى على الأمن المائى المصرى والسودانى.

 

كما تحدد الدراسات سنوات ملء بحيرة سد النهضة بما لا يسبب ضررًا لمصر والسودان، حيث سيتم وضع سيناريوهات مختلفة توضح الآثار السلبية الناتجة عن تخزين المياه، ووضع أفضل سيناريو يقلل الضرر على دولتى المصب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

أمضى بعد انتهاء البنا

لا تستعجل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

بعد التشغيل

مستعجلين علي الدراسات لية ان شاء الله بعد تشغيل السد نبقي نوقع علي عقد الدراسات هذا مثال النجاح في معالجة الأمور التي تمس حياة المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور شديد

الي رقم 1-2

علي رأيكم وماله ياخويا وماله خدوا راحتكم علي الاخر ابقوا وقعوا بعد ما نقع احنا في الخية

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوعبدالله

ليه مستعجلين

ما لسة بدري في التأني السلامة

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali

السودان واثيوبيا لا تهمهم تلك الدراسات

السودان واثيوبيا يثقون في خبرائهم الوطنيين ولا تهمهم هذه الدراسات وانما هي لارضاء مصر ولكن السودان واثيوبيا يعلمون تماما فوائد السد لهم والاثار السالبة البسيطة التي قد تقع جراء هذا السد .. السودان يتنازل سنويا عن جزء من حصته لمصر .. سيقوم السد بمنع هذا الجزء من مصر وانقاصه في سنوات الملئ ولن يكون السودان قد تضرر

عدد الردود 0

بواسطة:

اناوي العبد الله

الفاس في الراس

بماذا تجدى المحاولات بعد ان جاءت الفاس في الراس

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير عبد الملك إبراهيم

مش مهم

سيبوا لهم الفرصة كاملة لما ينتهوا من بناء السد وملأ الخزانات بالمياه وبعد كده يتهد على دماغ الكل ونغرق فى شبر مية جتك ستين نيلة بلد هابلة تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

انسى....!!!؟؟

كل سد وانت طيب يا راجل يا طيب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى غضبان

باذن الله ..............سيوقع سيادة الوزير !!!

بعد انقطاع المياه ...............عن منزله !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة