خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عودة حوادث القطارات قبل عيد الأضحى.. مصرع 5 وإصابة 27 آخرين فى حادث خروج قطار عن القضبان بالعياط.. وزير النقل: خطأ بشرى السبب.. الداخلية: تجاوز السرعة وراء الواقعة.. والنيابة تطلب تحليل مخدرات للسائق

الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 04:19 م
عودة حوادث القطارات قبل عيد الأضحى.. مصرع 5 وإصابة 27 آخرين فى حادث خروج قطار عن القضبان بالعياط.. وزير النقل: خطأ بشرى السبب.. الداخلية: تجاوز السرعة وراء الواقعة.. والنيابة تطلب تحليل مخدرات للسائق حادث قطار العياط
كتب محمود عبد الراضى ـ رضا حبيشى ـ وليد عبد السلام ـ بهجت أبو ضيف ـ أحمد الجعفرى ـ أحمد عبد الهادى ـ محمد شعلان - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت منطقة العياط، جنوب شرقى الجيزة، كارثة جديدة قبل عيد الأضحى، لتعيد إلى الأذهان حادث قطار الصعيد منذ سنوات، حيث خرج جرار القطار رقم 80 و3 عربات عن المسار، اليوم الأربعاء، بسبب السرعة الزائدة لقائد القطار وأخطاء التحويلة بالقرب من قرية البليدة، ما أسفر عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 27 آخرين كانوا فى طريقهم لقضاء عيد الأضحى مع ذويهم بالصعيد.
 
وقال مصدر مسئول بالسكة الحديد لـ"اليوم السابع"، إن الحادث وقع نتيجة لتصادم القطار بحائط خرسانى، موضحاً أن قطار الركاب رقم 80 تجاوز السرعة أثناء تحويله لمساره من على السكة الطولى إلى التخزين بمحطة البليدة بمركز العياط.
 
وأضاف المصدر أن السائق كان يقود بسرعة فائقة تزيد عن المسموح به أثناء التحويل من سكة لأخرى، والمحددة ألا تزيد عن 80 كم، ما أدى إلى تصادم القطار وسقوط ثلاث عربات والجرار عن القضبان وتقاذف الركاب من العربات.
 
وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن وفاة 5 مواطنين وإصابة 27 آخرين فى الحادث، وأكد الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس هيئة الإسعاف، نقل حالات الوفيات إلى مشرحة مستشفى العياط المركزى، كما تم نقل 18 من المصابين إلى ذات المستشفى، بالإضافة إلى 3 حالات تم نقلهم الى مستشفى الحوامدية العام بمشاركة 20 سيارة إسعاف  
 
 من جانبة أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إلى أن الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، كلف مستشاره للرعايات المركزة والطوارئ الدكتور شريف وديع، بالتوجه على رأس فريق طبى إلى مستشفى الحوامدية العام والعياط المركزى لمتابعة حالة المصابين.
وأوضح المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، فى بيان للوزارة، أنه تم نقل 22 من المصابين إلى مستشفى العياط المركزى، ونقل 3 مصابين إلى مستشفى الحوامدية العام، ومصاب واحد لكل من مستشفيى البدرشين المركزى والهلال.
 
وأشار "مجاهد" إلى أن حالات المصابين تراوحت ما بين كسور بسيطة وسحجات، باستثناء حالتين إحداهما مصابة بكسر مضاعف فى اليد، والأخرى مصابة بكسر فى عظمتى الفخذ.
 
وتوجه الدكتور جلال السعيد وزير النقل، واللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، واللواء محمد يوسف مساعد الوزير لشرطة النقل والمواصلات، واللواء هشام العراقى مدير أمن الجيزة إلى مكان الواقعة.
 
وقال الدكتور جلال السعيد وزير النقل، إنه على اتصال مع الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن من أجل صرف التعويضات والمساعدات المطلوبة للمتضررين من حادث قطار العياط، مشيراً إلى أن جميع المصابين فى الحادث تم نقلهم لمستشفيات العياط والحوامدية ويتلقون عناية جيدة فى المستشفيات.
 
 وأكد وزير النقل، فى تصريحات صحفية، أن السكك الحديدية عانت معاناة شديدة لعشرات السنوات، قائلا، "الكل يعرف أن هناك برنامجا إصلاحيا كبيرا للسكة الحديد، يتضمن خطوات السكك نفسها ونظم التجمع فى القطارات ويشمل المحطات والمزلقانات وشراء قطارات جديدة وإعادة تأهيل عربات ركاب حالية وشراء عربات ركاب جديدة".
 
وأوضح وزير النقل، أنه إذا حدث تدهور فى مرفق ضخم مثل السكة الحديد على مدى سنوات طويلة فإن إصلاحه يحتاج بعض الوقت، مؤكداً أن ملامح الإصلاح ستظهر خلال عام ولكن إصلاح المنظومة كلها سوف يستغرق من سنتين إلى ثلاث سنوات.
وأضاف الدكتور جلال السعيد، أن حادث تصادم قطار العياط سببه خطأ بشرى وستتم محاسبة المخطئ حساباً عسيراً، مؤكداً أنه أمر بتشكيل لجان فنية، برئاسة رئيس هيئة السكة الحديد، لكشف ملابسات الحادث ومعرفة المخطئ بالتوازى مع تحقيقات النيابة العامة.
 
وأشار وزير النقل إلى أن الحادث وقع أثناء وجود القطار على سكة فرعية، وأن نتائج التحقيقات ستكشف الأسباب التى أدت إلى وجوده على السكة الفرعية، حيث إنه كان متوجها من القاهرة إلى أسوان على الخط الطوالى، وأن الحركة ستعود مرة أخرى بصورة طبيعية.
 
وأوضح مصدر أمنى بوزارة الداخلية، أنه أثناء سير قطار الصعيد المتجهة من القاهرة للجنوب، فوجئ سائقه بأن عامل التحويلة يعطى إشارة خاطئة بالقرب من قرية البليدة بالعياط، ما أدى إلى فرملة السائق بشكل مفاجئ واصطدامه فى سدادة، ما أدى إلى انقلاب الجرار و3 عربات ملاصقة له، مشيراً إلى أن الحادث أسفر عّن مصرع 5 أشخاص وإصابة 27 راكباً، وتم نقلهم جميعاً إلى المستشفيات المحيطة بمكان الحادث.
 
وأكد مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة، أنه تم استجواب سائق قطار العياط للتوصل لأسباب وقوع الحادث، وأن السائق تعرض لإصابات طفيفية إلا أن حالته مستقرة وتم إسعافه، وتم تشكيل لجنة هندسية لفحص القطار وبيان الأسباب التى أدت إلى الحادث.
 
وأمرت نيابة العياط، برئاسة المستشار إسلام حسانين مدير النيابة، بالتحفظ على سائق قطار العياط، للتحقيق معه، وأخذ عينة من دمه لتحليلها لبيان ما إذا كان يتعاطى مواد مخدرة من عدمه، كما أمرت بانتداب لجنة فنية لفحص القطار المتضرر وتحديد الخسائر التى لحقت به، وبيان الأسباب الحقيقة التى أدت لخروجه من شريط السكة الحديد، فضلاً عن فحص شريط السكة الحديد، لبيان ما إذا كان هناك أى قطع فى خط السكة الحديد، وانتقل فريق من النيابة إلى موقع الحادث، لإجراء المعاينة، وتبين من خلال المعاينة، انقلاب جرار القطار رقم 80 المتوجه من القاهرة إلى الصعيد عن القضبان، بعد تصادمه بحائط خرسانى.
 
كما أمرت النيابة بدفن وتشريح جثث الضحايا، واستعلمت عن الحالة الصحية للمصابين تمهيداً لسماع أقوالهم حول الحادث، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروف وملابسات الحادث.
 
 

















 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سلمى

ليه العياط

حوادث كثيره تقع فى منطقه العياط بل كل الحوادث فيها ايه اكيد فيه حاجه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة