معركة عنيفة بين أبو إسحاق الحوينى وأحمد كريمة حول علم الحديث.. الداعية السلفى: أنت أقل من تحت خط الفقر وأنا على استعداد لتعليمك.. واستاذ الفقه المقارن: تعلم دلالات النصوص وليس حفظها وهجومك ليس بجديد

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 04:47 م
معركة عنيفة بين أبو إسحاق الحوينى وأحمد كريمة حول علم الحديث.. الداعية السلفى: أنت أقل من تحت خط الفقر وأنا على استعداد لتعليمك.. واستاذ الفقه المقارن: تعلم دلالات النصوص وليس حفظها وهجومك ليس بجديد الشيخ ابو اسحاق الحوينى
كتب ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشبت معركة عنيفة بين كل من الشيخ أبو إسحاق الحوينى، الداعية السلفى البارز، وبين الدكتور أحمد كريمة، استاذ الفقه بجامعة الأزهر، حول علم الحديث، بعدما اتهم الأول، الأخير بأنه لا يعلم شئ عن علم الحديث، ووصفه بأنه تحت خط الفقر فى علم الحديث.

 

شن الشيخ أبو إسحاق الحوينى، الداعية السلفى، هجوما عنيفا على الدكتور أحمد كريمة، استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، واصفا إياه بالجاهل فى علم الحديث، معربا عن استعداده لأن يعلم كريمة علم الحديث.

 

وقال الحوينى فى فيديو له، نشره عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": "أحمد كريمة يستنكر فتوتى بشأن عدم قراءة الفاتحة على الميت، ورد على الفتوى برد عاطفى بأنه لا يستطيع ألا يقرأ الفاتحة على زوجته إذا ماتت، وهذا رد غير صحيح".

 

وأضاف الحوينى فى الفيديو: "أحمد كريمة لا يعلم شئ عن علم الحديث، وأنا مكثت 30 عاما فى تعلم علم الحديث ولدى دراية كبيرة فيه واستطيع أن افتى فيه جيدا، وإذا أراد كريمة نفسه أن أعلمه علم الحديث فأن جاهز لذلك".

 

وتابع الداعية السلفى: " أحمد كريمة هو أقل من تحت خط الفقر فى علم الحديث فهو رجل يعلم فى الفقه المقارن فلا ينبغى أن يرد على فى علم الحديث ، وأنا قادر على الفتوى وما قلته عن أنه لا يجوز قراءة الفاتحة على الميت لأنها لم تثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم".

 

وأشار الداعية أبو إسحاق الحوينى، إلى أن القنوات الدينية تعانى من عجز مالى كبير، والموظفين بها يتقاضون أموال زهيدة، متابعا: "نحن نشد على أيدى الموظفين ونقول لهم اعتبروا ذلك فى سبيل الله، وهذه القنوات تعلم الناس دينهم، وتوصل لهم المعرفة الدينية الصحيحة".

 

فى المقابل رد الدكتور أحمد كريمة، استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على الحوينى قائلا: "من يدعى أنه على علم بالحديث يجب ان يتأدب بأداب الحديث، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال، سباب المسلم فسوق وقتاله كفر".

 

وأضاف كريمة فى تصريحات لـ"اليوم السابع أن الحوينى لسانه طويل على العلماء فمن قبل فى زمن الإخوان قال عن الدكتور على جمعة أنه ولد ميتا ورفع عليه جمعة آنذاك، دعوى قضائية ولكن السلفية المفتونين بأشياخ السلفية حالوا دون اتمام هذه الدعوى القضائية المستحقةـ، والحوينى لم يبادر بالاعتذار للمفتى السابق أو شكره".

 

وتابع استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "لن ابادله – أى الحوينى - السباب بالسباب لأنى خادم للشريعة الإسلامية التى تعلمنا عدم النزول إلى المهاترات، فالبعد عن  الأخلاقيات العملية لا يليق".

 

ووجه كريمة رسالة إلى الحوينى قائلا: "تعلم دلالات النصوص وليس حفظ النصوص، ليس كل افعال الرسول تدل على الايجاب او الاستحباب وليس كل تروك الرسول تدل على الحذر والمنع، فمشايخ السلفية بحاجة لتعلم مبادئ اصول الفقه حتى يتمكنوا من فهم النصوص، أما شتائمه وطعنه فى شخصى، وفى علماء الأزهر فلا نرد عليها".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

صالح

مشاجرات علماء الدين

الي متى يظل مشايخنا وعلماؤنا يتبادلون السباب والشتائم عندما يختلفوا على امر فقهي حتى اننا نرى فى برامج التوك شو مذيع مسيحى يستضيف اتنين شيوخ وطوال الحلقة يتبادلون السباب حتى وصلت لدرجة الاشتباك والتراشق بالاحذية ماذا يقول اصحاب الديانات الاخرى عن الدين الاسلامى وما نظرتهم للمسلمين وعلماء الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

هيةالإنصاص قامت والقوالب نامت ولا إية ؟؟؟

معذرة د. أحمد كريمة فهؤلاء يريدون العودة بنا إلى عصور الظلام

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

تحيه واجبه للشيخ احمد كريمه على حسن ادبه ورده البليغ على الشيخ الحوينى

تحيه واجبه للشيخ احمد كريمه على حسن ادبه ورده البليغ على الشيخ الحوينى

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

مين ده

مين ابو اسحاق ده .. ومين السلفين دول اصلا؟ والله لا تعرفهم حتي تقرب منهم فتعلم انهم جهلاء الا من ادركوه من مشايخ الوهابية ... فيارب خلصنا من هؤلاء الذين لاهم لهم الا طول الجلباب والخمار والذقن الخ

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو مصعب اليمنى

شيخنا أبو إسحق الحوينى

.. سبحان القائل "وَلَ?كِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ " شيخنا الحوينى هو تلميذ الألبانى .. بس خلاص

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

ملاحظة

طالما بتتكلم عن شيوخ السلفية طيب ياعم حويني لماذا لا تشرب الماء كما كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يشربه.. الا تعلم انك يجب ان تشرب الماء علي رشفات متتالية وتسمي الله ؟ ام انك في قطر معتاد علي الشرب من الكوب كما فعلت

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

الي ابو مصعب

طيب عرفنا بالشيخ الالباني يا ابو مصعب. هو حتي الاخوة في اليمن بيقرأو اليوم السابع ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام يوسف

الى التعليق رقم 1الاستاد صالح

الحوار الدينى يجب ان يتسم بالمحبة والهدوء لاننا نتكلم عن اللة الة الخير اما ادا كان عكس دلك فيكون الة الشر وهو الشيطان هو الدى يتحكم ويدير الحوار ودائما نقول فى اى شيجار يحدث بين اثنين ان الشيطان دخل بينهم للاسف هدا هو حالنا بعد الثورة لا احد يقبل راى الاخر

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

الى ياسر

لو متعرفش الشيخ الالبانى يبقى اسكت احسن

عدد الردود 0

بواسطة:

شوقي

..............

شاء من شاء وأبى من أبى أبو إسحاق الحويني عالم زمانه في مجال علم الحديث ..أما الدكتور كريمة حقيقة الشيطان لاعب في عبه .. من خلال أحاديثه المتلفزة أشم رائحة الكره لأهل السنة والجماعة تخرج من أنفاسه وكأنه يريد أن ينافس أبو حمالات .. كريمة يريد أن يصعد سلم الشهرة بأي ثمن .. لكن هيهات هيهات .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة