أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة حديثة: الكلاب تفسر الكلام ونبرة الصوت كالبشر

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 06:30 م
دراسة حديثة: الكلاب تفسر الكلام ونبرة الصوت كالبشر كلاب
بودابست رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول مدرب لكلبة تدعى مايا "رائع .. أحسنت" فترفع الكلبة قدمها اليمنى فى سعادة. وتعمل مايا وهى كلبة مجرية من نوع جولدن ريتريفر مع باحثين مجريين فى جامعة ايوتفوس لوراند ببودابست. وفحص الباحثون أدمغة 13 كلبا وخلصوا إلى أن الكلاب تفسر الكلمات ونبرة الصوت لفهم الكلام مثلما يفعل البشر.
 
وأظهرت الدراسة أن الكلب كالإنسان يستخدم النصف الأيسر من المخ لتفسير الكلمات ويستخدم النصف الأيمن لتفسير نبرة الصوت. ولا ينشط الإطراء "مركز التقدير" فى مخ الكلب إلا إذا تطابقت الكلمات مع نبرة الصوت.
 
وقال كبير الباحثين ويدعى أتيلا أنديكس من قسم علم السلوك فى الجامعة لرويترز "عرضنا كلمات إطراء وغيرها على الكلاب وبنبرات تنم عن الإطراء وغيره وخلصنا إلى أن الكلاب كالبشر يمكن أن تفسر معانى الكلمات من خلال شيئين ... وهما الكلمة والنبرة.
 
"وتفعل بذلك بطريقة تشبه ما يحدث فى المخ البشرى." وأضاف أن النتائج مثيرة للدهشة على نحو فريد لأن طريقة فهم الحيوانات للكلام لم تخضع للدراسة بهذه الطريقة فى أى مكان.
 
وتابع "وبعيدا عن التحفيز اللغوى تقودنا النتائج الجديدة لمعرفة هل تشعر الكلاب بسعادة أكبر لدى سماع أنواع معينة من الأصوات مقارنة بغيرها. وهل هناك نوع من الموسيقى تحبه أكثر من غيره؟ "لدينا الآن مقياس موضوعى وهو دراسة مركز التقدير فى المخ للإجابة على مثل هذه الأسئلة." 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة