بعد 500 عام من حذاء الملك هنرى.. كيف تطورت الأحذية الرياضية عبر التاريخ؟

الإثنين، 05 سبتمبر 2016 12:51 م
بعد 500 عام من حذاء الملك هنرى.. كيف تطورت الأحذية الرياضية عبر التاريخ؟ حذاء رياضى فى بداية القرن الـ 20
كتب هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الأحذية الرياضية جزءاً لا يتجزأ من كرة القدم، وأصبحت فى العصر الحديث للساحرة المستديرة، أحد أهم عناصر اللعبة، وباتت شركات الملابس الرياضية تتفنن فى ابتكار أفضل التصميمات والتقنيات لهذه الأحذية، لمساعدة اللاعبين على الركض بسرعة كبيرة داخل الملعب، وتسديد الكرة بقوة وإتقان والحفاظ على توازنهم، والكثير من السمات الأخرى لكرة القدم.

ولكن لمن لا يعلم أو يظن أن أحذية كرة القدم، والتى يُطلق عليها المصريون مصطلح "ستارز" قد بدأت فى الظهور تزامناً مع بدء انتشار كرة القدم حول العالم، هذا ليس صحيحاً، حيث إن أول حذاء رياضى ظهر قبل نحو 500 عام، وهذا كشفته صحيفة "ذا صن" البريطانية، بعدما غاصت فى بحر تاريخ الأحذية الرياضية، ونشرت تقريراً عن تاريخ تطور هذه الأحذية منذ القرن السادس عشر، وحتى الآن.

ملك إنجلترا فى القرن الـ16 صاحب أول حذاء رياضى

يعود تاريخ أول حذاء رياضى فى العالم إلى عام 1526، والذى ارتداه ملك إنجلترا هنرى الثامن، حيث كان مهتماً بممارسة الألعاب الرياضية، وكان قد صممه له الإسكافى الملكى كورنيلويس جونسون بما يعادل قيمته الآن حوالى 100 جنيه إسترلينى، وكان الحذاء بأكمله مصنوع من الجلد الطبيعى كما كان ثقيلاً بعض الشىء، حيث كان يصل حتى الركبتين.

 
 

الملك هنرى الثامن أول من ارتدى حذاء رياضياً

 
 

الأحذية الصلب فى بداية القرن الـ19

فى بداية القرن التاسع عشر كانت كرة القدم لا تزال رياضة حديثة، ولم تكن دخلت إلى مرحلة الاحتراف، ولكن الغريب أن الأحذية الرياضية وقتها كانت تصنع من الجلد والصلب.
 
 
أحذية من الصلب فى القرن الـ19 
 
 

التطور يبدأ فى القرن الـ20

منذ بداية القرن العشرين وتحديداً فى الفترة بين 1920 و1940 بدأ الاهتمام بتصميم الأحذية الرياضية بشكل أفضل، خاصة أن اللعبة بدأت تجذب اهتمام الجميع حول العالم فى هذه الآونة، حيث بدأت الأحذية تأخذ الشكل المتعارف عليه فى الوقت الحالى.
 
 
بداية تطور الأحذية الرياضية 
 
 
الأحذية الرياضية تأخذ شكلها المألوف 
 
 

داسلر يُنشئ "أديداس" فى الأربعينيات

 
وفى عام 1948 أنشأ الإسكافى الألمانى أدولف داسلر شركة "أديداس" وبدأ من خلالها تصنيع الأحذية بشكل متطور، برفقة شقيقه رودولف، والذى انفصل عنه بعد ذلك بعدما أنشاص شركة "بوما"، وأصبحت الشركتان من أكبر مصنعى الأدوات الرياضية فى العالم.
 
 
 

أدولف داسلر مؤسس شركة "أديداس" 

 
 

حذاء "أديداس" فى عام 1950

 
 

الأسطورة بيليه ارتدى حذاء "بوما" فى مونديال 62

 
بين فترة الستينيات والثمانينيات بدأت شركات كثيرة فى اقتحام عالم تصنيع الأحذية الرياضية، وتطويرها بأحدث الأساليب التكنولجية، خاصة أن اللعبة كانت فى هذا الوقت فرضت نفسها بقوة وأصبحت الأكثر شعبية فى العالم، حيث ظهرت شركات مثل "ميتر"، "جوما" و"أسيكس"، كما كان الأسطورة البرازيلى بيليه يرتدى حذاء من تصميم "بوما" فى مونديال تشيلى 1962، ليبدأ اللاعبون الكبار الترويج لكل شركة على حدة.
 
 

الأسطورة بيليه يرتدى حذاء "بوما" فى مونديال 62

 
 
وفى هذه الفترة بدأت الألوان المختلفة تقتحم صناعة الأحذية الرياضية، بعدما كانت الألوان الداكنة فقط هى المسيطرة على هذه الصناعة، وظهرت أيضاً شركات جديدة مثل "ديادورا"، "أمبرو"، "لوتو" و"نايكى".
 
 

حذاء "أديداس" فى عام 1970

 
 

التسعينيات وثورة صناعة الأحذية الرياضية

فى هذه الفترة ومع الاقتراب من الألفية الثالثة تطورت الأحذية الرياضية بشكل كبير جداً، وأصبح هناك خيارات للاعبين بتعديلها وتغيير المسامير، غضافة إلى تصميماتها المتعددة الأشكال والألوان، وصممت "نايكى" فى هذه الفترة حذاء وزنه 200 جرام فقط، مما ساعد اللاعبين على الركض بسرعة أكبر، فى الوقت الذى كانت أغلب الأحذية تزن 500 جرام.
 
 
 

بيكهام يحمل أحذية "أديداس بريديتور" فى التسعينيات

 
 
 

"نايكى" أحدثت ثورة فى عالم الأحذية الرياضية

 
 

القرن الـ21 .. أكثر من مجرد حذاء

 
وأخيراً تطورت الأحذية الرياضية بشكل خيالى لم يكن يتوقعه أحد، وأصبحت الشركات تقوم بالدعاية لها عن طريق إعلانات يُشارك فيها أفضل نجوم كرة القدم العالمية، والذين يقومون بالترويج لهذه الشركات من خلال ارتداء أحذيتها، كما أخذت الأحذية أشكالاً وتصميمات رائعة للغاية، وأصبح وزنها خفيف للغاية، بل إن البعض منها أصبح بدون أرطبة.. فهل نرى فيما بعد ما هو أغرب من كل ذلك؟.
 
 
 

أحذية القرن الـ21 مختلفة للغاية 

 

أحذية "أديداس" التى يرتديها ميسي وسواريز وبوجبا وديلى آلى 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة