الاهتمام بالنظافة والإقلاع عن التدخين.. طرق للوقاية من الالتهاب الرئوى

الأحد، 04 سبتمبر 2016 04:00 ص
الاهتمام بالنظافة والإقلاع عن التدخين.. طرق للوقاية من الالتهاب الرئوى الالتهاب الرئوى - أرشيفية
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الالتهاب الرئوى هو التهاب فى الرئتين وتشمل أعراضه ارتفاع درجة الحرارة والسعال وصعوبة فى التنفس، ويمكن أن يحدث الالتهاب الرئوى بسبب البكتيريا والفطريات والفيروسات، ولكن من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى الالتهاب الرئوى الأنفلونزا وبكتيريا المكورات الرئوية، وذلك وفقاً لما نشره موقع Web MD.

 

وتؤكد الدراسات أنه لا يوجد لقاح يمكن أن يمنع حدوث جميع أنواع الالتهاب الرئوى، فهناك نوعان من لقاحات الالتهاب الرئوىPCV  للأطفال الأقل من 5 سنوات، أو لقاح PPSV للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من بين سنتين إلى أكثر، وتكون مناعتهم أضعف، وهناك لقاح يمكن أن يأخذه البالغون والذين ترتفع فرص إصابتهم بالالتهاب الرئوى. وينصح الأطباء بعدم أخذ اللقاح فى هذه الظروف الآتية:

 

- من كان عمره من 65 فما فوق.

- إذا كنت مدخنا.

- مدمنا للكحول.

- المصابون مرض السكر.

- المصابون بالربو.

- من لديهم بعض أمراض الرئة.

- المصابون بأحد أمراض القلب.

- من لديهم تليف فى الكبد.

- من يعانون من فقر الدم المنجلى.

- من خضعوا لعملية زرع قوقعة.

- من يتلقون العلاج الكيميائى.

 

وشددت الدراسات أن اللقاحات لا تمنع الالتهابات ولكنها تقلل فرص الإصابة بها، وهناك بعض الأمور التى تساعد على تقليل فرص الإصابة بالالتهاب الرئوى منها:

 

1- الاهتمام بالنظافة.

نلتقط طوال اليوم العديد من الجراثيم من لوحة مفاتيح الكمبيوتر وأيدى الآخرين ومقابض الأبواب وما إلى ذلك، لذا يجب الاهتمام بالنظافة وغسل اليدين، خاصة قبل تناول الطعام أو بعد استخدام دورة المياه. ويمكنك استخدام الماء الدافئ أو الفاتر ويغسل بالماء والصابون على الأقل لمدة 30 ثانية، فالاهتمام بالنظافة أفضل وقاية من الإصابة بالالتهاب الرئوى.

 

2- الابتعاد عن التدخين

التدخين له العديد من الآثار الجانبية الضارة التى تتلف الرئتين، ويجعل من الصعب على الجسم الدفاع عن نفسه ضد الجراثيم، فالاقتلاع عن التدخين أهم ما يقيك من الالتهاب الرئوى.

 

3- الابتعاد عن المصابين بالالتهاب الرئوى

الالتهاب الرئوى هو مرض شديد العدوى، فالأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة من الضرورى لهم الابتعاد عن المصابين بهذا المرض والابتعاد عن الأماكن التى يمكن أن تنتقل فيها الجراثيم كالأماكن المغلقة.

 

4- الحفاظ على الجهاز المناعى

تقوية الجهاز المناعى من أفضل الطرق التى تحمى الجسم من الإصابة بالالتهاب الرئوى، وأهم ما يقوى جهاز المناعة الحصول على نظام غذائى جيد وصحى. كما أن الإكثار من تناول السكر وعدم الحفاظ على الوزن الصحى وقلة النوم والتوتر من الأمور التى تؤثر سلباً على الجهاز المناعى. ومن الأفضل تناول الأطعمة الصحية مع الكثير من الفيتامينات والبروتينات لتعزيز الجهاز المناعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة