خالد صلاح

انتبه.. العمل فى مبان مكيفة يعرضك لآلام العضلات والصداع وجفاف العين

الأحد، 04 سبتمبر 2016 12:10 ص
انتبه.. العمل فى مبان مكيفة يعرضك لآلام العضلات والصداع وجفاف العين التكييف ـ أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير نشره الموقع الإلكترونى لصحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندى العديد من المشاكل الصحية التى يتعرض لها الأشخاص الذين يعملون فى مكاتب مكيفة لساعات طويلة، والتى تتضمن الآتى:

 

1.جفاف الجلد والعينين

لأن مكيفات الهواء تسحب الرطوبة من الهواء، الأمر الذى يسبب الجفاف، مما يؤدى إلى حكة وتقشر بالجلد وأيضا ظهور احمرار وحكة فى العينين.

ويقدم التقرير بعض النصائح للتغلب على هذه المشاكل مثل الحفاظ على بشرتك رطبة بوضع نوع مرطب جيد كلما تشعر بجفاف جلدك، ولتجنب جفاف العينين يمكن استخدام القطرات المرطبة للعين، مما يقلل من عدم الشعور بالراحة، كما أن الجلوس فى بيئة مكيفة يجعلك تنسى شرب المياه، فمن الضرورى التأكد من شرب المياه طوال اليوم.

 

2. تقلصات العضلات والصداع وآلام الظهر

كما جاء فى التقرير أن التواجد فى مكاتب مكيفة ينتج عنه مشاكل حادة فى الظهر وتقلصات بالعضلات والتى قد تصبح الآلام روماتيزمية على المدى البعيد، وقد يكون الأمر أكثر خطورة ويتطور إلى التهاب المفاصل والصداع المستمر.

ولتجنب هذه المشكلة من الأفضل الحفاظ على أن تكون درجة الحرارة مابين 25 و27 درجة، والأفضل ألا تبقى فى بيئة مكيفة لفترة طويلة جدا، وعند جلوسك فى العمل لمدة 8 ساعات فمن الضرورى الخروج مرتين على الأقل.

 

3. الشعور بالتعب المستمر

وحسب التقرير فإن كثيرا من الأشخاص يشعرون بالتعب نتيجة البقاء لفترة طويلة فى المكاتب المكيفة، كما أن التغيير المفاجئ فى درجة الحرارة واحدة من الأسباب التى تؤدى إلى الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، وللتغلب على هذه المشكلة من الممكن المحاولة فى البقاء بأماكن جيدة التهوية والخروج من الأماكن المكيفة على الأقل مرتين فى يوم عمل عادى.

 

4.صعوبة فى التنفس

وذكر التقرير أنه عندما لا يتم تنظيف مكيفات الهواء والقنوات بشكل صحيح ومنتظم، فإنها تصبح أرضا خصبة لمسببات الأمراض مثل البكتيريا والفطريات والعفن التى تؤدى إلى مجموعة من الأمراض، منها اضطرابات فى التنفس بما فى ذلك السعال وضيق فى التنفس والحساسية.

ومن النصائح التى يجب اتباعها للتغلب على هذه المشاكل تنظيف مرشحات وقنوات مكيف الهواء على فترات منتظمة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة