أهم مقالات الصحف المصرية اليوم.. فاروق جويدة: هجرة المصريين ومراكب الموت.. سليمان جودة: فى ست ساعات.. محمود الكردوسى: "هلاله.. وشربينه".. بهاء الدين أبو شقة: المركب الغارق وفلسفة العقاب الحديثة

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 10:43 ص
أهم مقالات الصحف المصرية اليوم.. فاروق جويدة: هجرة المصريين ومراكب الموت.. سليمان جودة: فى ست ساعات.. محمود الكردوسى: "هلاله.. وشربينه".. بهاء الدين أبو شقة: المركب الغارق وفلسفة العقاب الحديثة جرائد
إعداد محمد شعلان - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم "اليوم السابع" خدمة جديدة تهدف إلى إمداد القراء بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى بضع سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيًا فى أقل وقت ممكن.
 

الأهرام

 

رأى الأهرام يكتب: برلمان إفريقيا

 
يتحدث عن استضافة شرم الشيخ، فى 10 أكتوبر المقبل، جلسات البرلمان الإفريقى، لتقدم برهانا جديدا على عودة مصر لممارسة دورها الإفريقى، وأن الاحتفالية العالمية التى ستشهدها مصر ستكون رسالة للعالم بأن مصر مستقرة وآمنة، ومستعدة لاستقبال ضيوفها والسائحين، كما ستكون مناسبة لإعادة التعاون بين البرلمانين، المصرى والإفريقى.
 
.....................................................
 

فاروق جويدة يكتب: هجرة المصريين ومراكب الموت

 
يتحدث عن أن الهجرة لم تكن فى السابق حلما من أحلام المصريين خاصة البسطاء، وأن سبب ازدياد حشود المهاجرين إلى اوروبا هو ازدياد معدلات البطالة بين الشباب، الانقسام الطبقى شديد الشراسة، نسيان أقاليم مصر وحذفها من قائمة الاهتمامات، غياب منظومة العدالة، عدم تغير اسلوب الدولة فى التعامل مع مآسى البسطاء.
 
===============================
 

الأخبار

 

جلال دويدار يكتب: زعماء العالم الظالم ينافقون عدائية إسرائيل

 
تحدث عن وفاة رئيس دولة الاحتلال شيمون بيريز، وجرائمه ضد الشعب الفلسطينى ودوره فى العدوان الثلاثى على مصر بسبب دعم ومساندة القضية الفلسطينية، وأشار إلى أن المشاركون فى جنازة هذا المجرم الصهيونى يشاركون فى نفاق باعتبار أنه رجل سلام مع الفلسطينيين الذين تم تجريدهم من ملابسهم.
 
...................................................
 

جلال عارف يكتب: فتاوى مضروبة.. ومعارك وهمية

 
تحدث عن فتوى ياسر برهامى، بتحريم التعامل بـ"الفيزا كارد"، وانشغال الرأى العام بمثل هذه "الخزعبلات" رغم أن هناك قضايا مهمة تريد منا العمل مثل الاقتصاد والنهوض بالتعليم، متمنيا ان نرمى مثل هذه الآراء الشخصية لأنها ليست فتاوى وراء ظهورنا ونركز فى أفكار التنوير.
 
============================
 

الشروق

 

عماد الدين حسين يكتب: جمال عيد يفتى فى مهنة الإعلام

 
تحدث عن الأزمة الحالية بينه وبين المحامى جمال عيد، والمتعلقة بعنوان بصحيفة الشروق، الذى وصفه المحامى بأنه "منحط" لأنه يخصه شخصيا، وهو وصوله للمحكمة لحضور النطق بالحكم فى قضية التمويل الأجنبى، فيما نصح رئيس تحرير الصحيفة، جمال عيد، بألا يتدخل فيما لا يعينه فى مهنة الإعلام على الإطلاق.
 
===============================
 

المصرى اليوم

 

نيوتن يكتب: مقال أثار ضجة

 
يتحدث عن مقال نشره المهندس أحمد عز بعنوان "دعوة للتفاؤل"، ويؤكد أنه من أهم المقالات الاقتصادية التى قرأها فى الفترة الأخيرة، ويبعث على التفاؤل، حسبما أخبره الدكتور جلال أمين الذى يعد أحد أهل الخبرة والمعرفة العميقة بالاقتصاد ومفرداته.
 
.................................................
 

سليمان جودة يكتب: فى ست ساعات

 
يتحدث عن تصريح الرئيس الخاصة بـانتشار الجيش فى 6 ساعات الست بربوع الوطن، وأنه ما زالت موضع جدل شديد حول الغرض منه، وأن الرئيس لم يكن فى حاجة لإطلاق العبارة، لسببين الأول: من المنطقى، أن تكون لدى جيشنا خطة من هذا النوع، والثانى: أن صداها على المستوى الاقتصادى لدى أهل الاستثمار لم يكن جيدا.
 
...............................................
 

حمدى رزق يكتب: حكماء دار الحكمة

 
يتحدث عن اللقاء الذى تم أخيرا بين رئيس الوزراء، ووفد من نقابة الأطباء وانتهى بتشكيل لجنة لتنفيذ مطالب الأطباء، وأن مفاد اللقاء أن رئيس الحكومة يناقش، ومستعد للحل، وأن مجلس الأطباء منفتح على الحكومة، ويحذر من ضرب اللقاء سياسياً، لقطع الوصال الذى التأم بين الحكومة ودار الحكمة.
 
=============================
 

الوطن

 

محمود خليل يكتب: لماذا "عبد الناصر"؟

 
تحدث عن شخصية جمال عبد الناصر التى تكمن فى عقول المصريين وبداخل الشباب الذى ولد بعد رحيله بعقود، وتسائل الكاتب كيف استطاع عبد الناصر أن يكون فى ذاكرة المصريين بخلاف الرؤساء الآخرين؟ وأجب على ذلك بـأن عبد الناصر الزعيم الوحيد الذى أعطى المصريين أشياء فى أيديهم لا يزال البعض ينعم بها حتى الآن وهى الأرض التى أعطاها للفلاح.
 
.............................................
 

خالد منتصر يكتب: اليوم العالمى للقلب

 
تحدث عن اليوم العالمى للقلب الذى يوافق 29 سبتمبر، وهو اليوم العالمى للتوعية بأمراض القلب، مشيرا إلى أن كل وسائل الإعلام فى العالم تهتم بأن تجعل هذا اليوم فرصة لمعرفة المزيد عن سبب الوفاة الأول على كوكبنا المنكوب.
 
................................................
 

محمود الكردوسى يكتب: هلاله.. وشربينه

 
تحدث عن إصرار الدولة على الإبقاء على وزير التربية والتعليم الحالى، رغم فشلة فى إدارة المنظومة التعليمية بكفاءة، فيما أضاف قائلًا "نفسى أعرف لماذا تصر الدولة على ترك حقيبة التربية والتعليم للحاج الهلالى الشربينى، طبعا هو رجل طيب ومرب فاضل، لكنه لم يقدم إنجازا ولم منع فسادا أو فشلا".
 
............................................
 

عماد الدين أديب يكتب: كيف نفهم السعودية

 
تحدث عن طبيعة السعودية من حيث النشأة، وأن هناك عناصر يحكمها التاريخ وأخرى تحكمها الجغرافيا، تؤثر بشكل كبير على ملك البلاد فى السعودية وعلى العائلة المالكة، حيث إنه منذ تأسيس الدولة الأولى على يد محمد بن سعود، ثم الدولة الثانية التى انتهت فى عام 1818، ثم ميلاد الثالثة عام 1902 فإن معادلة الحكم تقوم على أن الحكم سياسى لآل سعود.
 
=====================================
 

الوفد

 

وجدى زين الدين يكتب: "لجنة محلب" والفساد والتغيير

 
تحدث عن أهمية الدور الذى تقوم به لجنة استرداد الأراضى التى يترأسها المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، لاسترداد أراضى الدولة المنهوبة، فيما طالب بعدم انتهاء دور هذه اللجنة بانتهاء ملف الأراضى المنهوبة، بل يجب أن تستمر فى الحرب على كل وجوه الفساد بالدولة.
 
..............................................
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: المركب الغارق وفلسفة العقاب الحديثة

 
تحدث عن مركب الموت فى رشيد التى حصدت المئات من أرواح الشباب المصريين، فيما أشار إلى أن فلسفة العقاب لا يجب أن تركز على المجرم ومعاقبته فقط، بل يجب أن يتم دراسة أسباب وقوع الحادث والعوامل الرئيسية التى تسببت فيه، كما طالب بضرورة نسف التشريعات القديمة فى المعاقبة، لأنه ليس من المعقول أن عقوبة المركب غير الصالح والتالف 10 جنيهات فقط.
 
..............................................
 

مجدى سرحان يكتب: "حصيلة القرش" ودرس من اليابان

 
تحدث عن أهمية العودة إلى التعامل بـ"القرش" كأصغر وحدة نقد فى مصر، وبمحاسبة البنوك وجميع الهيئات والمؤسسات الرسمية على "حصيلة الفكة" منذ إلغاء التعامل بالقرش وحتى الآن، ثم استئذان الشعب فى كيفية التصرف فى هذه الأموال، باعتباره مالكها الحقيقى.
 
.............................................
 

عباس الطرابيلى يكتب: ضريبة رغى على المحمول

 
تحدث عن أهمية فرض ضريبة على كل عمليات الهاتف المحمول من مكالمات ورسائل نصية وخدمات الواتس آب وغيرها، مشيرا إلى أن ذلك الأمر سيوفر للدولة الملايين من الجنيهات نظرا لـ"رغى" المصريين كثيرا طوال اليوم فى التليفون المحمول.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هيثم

فكرة ممتازة

فكرة جديدة و جميلة ان نقرء ما كتب في الجرئد من راي تهانينة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة