أكرم القصاص - علا الشافعي

فـوزى فهمـى محمــد غنيــم يكتب: إياكم وتصديق الشائعـات

السبت، 03 سبتمبر 2016 06:00 م
فـوزى فهمـى محمــد غنيــم يكتب: إياكم وتصديق الشائعـات ورقة وقلم- صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشائعات لها خطر عظيم فكم دمرت من مجتمعات وهدمت من أسر، وفرقت بين أحبة. كم اهدرت من أموال. وضيعت من أوقات. كم احذنت من قلوب. المصلحون.. الذين يتحسسون آلام شعوبهم ويزعجهم الفساد والانحراف فى مجتمعاتهم فيهبون لتحمل مسؤولية الإصلاح.

 

لم نكن نعلم بصحة كل كلمة تقال من أى شىء يحدث فى مجتمعنا العربى، فمعظم الإشاعات صحيحة وتخرج من فم صادق.

وبث الشائعة أيا كان نوعها، سلاح خطير.. ولا يخفى تأثيرات الإشاعة فى المجتمعات.

 والشائعات منذ القدم وليست حديثة وهى تفتك بالكثيرين من الأشخاص دون أن يكون لها من سند.

 

ضمن هذه المعركة والصراع يشهد الطغاة والمفسدين سلاح الشائعات والاتهامات ضد من يحمل راية الاصلاح ولواء التغيير.

 ان للشائعة تعاريف وأنواع مختلفة ذات تأثير على نفوس المستمعين، ونعلم أن الإشاعة غالباً ما تجد آذاناً صاغية وتسرى فى الشعب الضعيف الأعصاب كسريان النار فى الهشيم.

 ان مواجهة الشائعة بصورة صريحه ومكشوفه وتوضيح جوانب الصحة فيها وجوانب الكذب والخداع والدجل فى جوانبها الأخرى، كفيل بإزالة التربة الصالحة لترويج الشائعة، كما يؤدى كذلك إلى تدريب الجماهير وتوعيتها على معالجة الأمور بالعقل والمنطق وتخفيف حدة التأثيرات السطحية فى المشاعر والانفعالات.

 

 أما الشائعات ذات الطبيعة الفردية والتى لها تأثيرات جماهيرية فيستخدم أسلوب الاقناع القائم على تمكين الجماعات والأفراد من الشعور بالثقة والنفس وضرورة استخدام المنطق والعقل وعدم الانقياد لمعلومات أو أفكار غير مؤكده وغير صحيحة. ولكن ما ذنب الناس الذين يقومون بتصديق تلك الإشاعات إن كانت كاذبة أو صادقة.

 

 ويجب التحقق من صدقها أو كذبها. فالإشاعات الكاذبة تهدم والإشاعة الصادقة لها تأثير أيضا لأنها عبارة عن معلومات خفيه تم إظهارها عن طريق الإشاعات.

 

 والشائعة لازمت البشرية منذ القدم، فهى تتأثر بالثقافة والتعليم. فهى تصور الأمور والإرشاد على أنها الحقيقة. والحرب النفسيه لها تأثير خطير علـــى الشعوب ببث الأفكار الهدامة التى انتجت وسائل سهلت نقل الإشاعة بشكل جديد وسريع.

 

والإشاعات الكاذبة المبالغ فيها مثيرة للقلق حول الحالة الاجتماعية بشكل يسىء إلى سمعتهم ويزعزع الثقة ويلحق الضرر بمصالح البلاد وان الإنسان اذا لم يجد كلمة طيبه يكسب بها ثواباً وذكراً حسنا فى الدنيا والآخرة. فإن الأولى به أن يسكت عن الشر. واكثر خطايا ابن آدم من لســـــــــانه. وفى المثل الشعبى يقول الناس: لسانك حصانك ان صنته صانك وأخفى عليك مهابة ومحبة. وما يسمعه الإنسان فيما يدور فى المجالس. يصبح أمانة لا يصح أن ينقله خارجها. فعلاج الامرين يجب ان يكون صادقاً واضحاً وبهذا يصبح كل شىء شبه عادى لا شائعـات.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة