خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

العباس السكرى يكتب: فى ذكرى وفاتها.. لماذا كرهت فايزة أحمد العندليب؟

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 05:15 م
العباس السكرى يكتب: فى ذكرى وفاتها.. لماذا كرهت فايزة أحمد العندليب؟ فايزة أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أحبه كثيرًا".. هذا عنوان قصيدة تغنّت بها النجمة الراحلة فايزة أحمد، بنغمات زوجها الموسيقار محمد سلطان.. ربما تكون القصيدة لخصت معانى قصة الحب الكبيرة بينهما، تقول فيها: "أحبه لأنى.. كأنه كأنى.. أصبحت فى هواه منه وصار منى.. إن حدثوه عنى يذوب مرتين.. وإن حكوا عليه أريق دمعتين.. فدمعة لكونى أحبه كثيرًا.. ودمعة لأنى وجدته أخيرًا.. أحبه كثيرًا".


فايزة

 

هذا بالضبط كان شعور النجمة بالموسيقار.. ظلت تحبه كثيرًا فى السر والعلن، وكذلك كان هو.. ومازال إلى اليوم يحبها.. وكلما جاءت ذكرى رحيلها _21 سبتمبر_ يشعر بشىء من العذاب، الذى تفرضه الذكريات الجميلة عليه.. ويتناول آلة العود مسترجعا أحلى النغمات بينهما (لا تدخلى، أحبه كثيرا، مال علىّ مال، أحلى طريق فى دنيتى).


كروان الشرق

 

منزل فايزة أحمد ومحمد سلطان، كان مقصدا لكل النجوم، وردة الجزائرية، مديحة يسرى، أحمد عدوية، صباح، كمال الشناوى، بليغ حمدى، والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حتى بدأت الخلافات بين فايزة والعندليب، وامتنع عن الذهاب لمنزلها.


فايزة وسلطان

 

خلاف فايزة وعبد الحليم جاء بسبب رأيه الصريح فى موسيقى زوجها محمد سلطان، عندما وجه له الإذاعى وجدى الحكيم سؤالا قال فيه: "إن فايزة أحمد تضع محمد سلطان بعد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مباشرة وترى أنه خليفته فى الموسيقى"؟.. فرد عبد الحليم قائلا: "إزاى.. هو ده كلام.. فايزة لو قالت كده تبقى بتبوظه، وفى عندنا أساتذة كبار منهم محمد الموجى وكمال الطويل وبليغ حمدى".


كروان الشرق

 

عند استماع فايزة لرأى العندليب، ثارت وغضبت وعبرت عن كرهها له، واتهمته بكراهية محمد سلطان، وظلت تغتابه ببعض الكلمات حتى عرف من أصدقائه، وعلّق: "هى بتشتمنى ليه"؟.. لم يرد عبد الحليم أبدا، لكن عندما ظهر فى التليفزيون وسأله مقدم البرنامج: "من هى المطربة التى تملأ فراغ أم كلثوم"؟.. فرد عليه العندليب: "ولا واحدة من المتواجدات تستطيع ملء فراغها، الست معجزة صعب أن تتكرر".. وقتها كانت وردة وفايزة أحمد يحتلان الصدارة، وقصد عبد الحليم أن يقول الكلام ردا عليهما بسبب الحرب الباردة بينهما، بعد ضغط وردة على بليغ ليمتنع عن التلحين لحليم.


فايزة ووردة يتوسطان الاستاذ عبد الوهاب

 

فى هذا الوقت تحديدا كان يقف بجوار العندليب محمد عبد الوهاب والموجى، وعندما وجه سمير صبرى سؤالا لموسيقار الأجيال عقب وفاة أم كلثوم "على من تقع مسئولية مشوار الغناء فى مصر فى الأصوات الرجالى"؟.. فرد قائلا: "تقع على الأستاذ عبد الحليم حافظ"، وعاد سمير يسأله وفى الأصوات النسائية فجاوبه الموسيقار الكبير :"معرفش".. ورحلت فايزة أحمد ورحل كل العمالقة، وبقى تراثهم خالدا.. وأكبر الظن أنه سيظل أبد الدهر.


كروان الشرق فايزة أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي الطويل

رحم الله الجميع...

بالرغم من حبي لفايزه وعشقي للعندليب،الا أني لا اتفق معها فيما قالته عن سلطان،فهو ملحن موهوب ومتمكن،لكنه ليس في مرتبة بعد عبد الوهاب،اذ انها بذلك أقصت السنباطي الذي لم يضاهيه احد،والموجي المتميز،وبليغ حمدي المتمكن ،وكمال الطويل الهائل . هو نعم زوجها وملحن عظيم جداً لكن كلمة الحق تعلو والفن لا يجامل بالكيل،بل بالعمل الجيد.

عدد الردود 0

بواسطة:

حليم

الشوق دوبني

نفسي أعرف ايه سر شيوع مفردات الذوب والذوبان ومشتقاتها في كلمات أغاني عدد كتير لفناني تلك الحقبة الجميلة .

عدد الردود 0

بواسطة:

فريد

حليم 2

السبب هو ان الناس كانت مرهفة الحس والذوق، زي البسكوته الدايبه،وكان فيه احساس بالكلمات فكانت لها تأثير المذيب علي المذاب فيه ليخرج مشروب الأمل المثلج صيفاً والدافيء الساخن شتاءً.

عدد الردود 0

بواسطة:

omar shalaan

كانت شخصية لا تحتمل . .

الذى يداوم على قراءة الأخبار الفنية مقروءة أو مرئية أو مسموعة سواء كانت من الماضى أو الحاضر سوف يكتشف أن فايزة أحمد سريعة الإنفعال والغضب ويصحب هذا الإنفعال بإنفلات لسان غير مسموح ولا تتحكم فى أقوالها ومن الممكن أن تمس شرف وسمعة الذى تهاجمه كما حدث مع صباح . . عندما إتهمتها إنها على علاقة غير سوية مع عبد الحليم . فما كان من الفنانة صباح إلا إنها صفعتها على وجهها ( هذا الكلام صرحت به صباح فى برنامج على قناة الحرة ) . . ومن المعروف أن زوجها الملحن محمد سلطان كان دائماً يضربها . . . وهذا طبيعى فمن تمتلك لسان فالت وطبيعة نارية كفايزة أحمد . . لاألوم زوجها عما كان يفعله . . .

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

الى نمرة 2 الاستاذ فريد

يا سلام عليك ياصاحب الذوق المرهف والاسلوب الرفيع. امتعنى تعليقك: اسلوبه وومعانيه بعد قراءة كل هذه الاخبار والتعليقات اللى مش ولا بد (امتنع عن وصفها بما تستحق اكراماً لاسلوبك الرقيق) عن سد النهضة والارجوت و... و...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد راشد

جمال التعليقات

انا سرحت في التعليقات زي المقال بظبط ايه الجمال ده اقسم بالله.

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر

ذكريات الزمن الجميل

فى حديث اذاعى ذكر موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أن نجاة خليفة أم كلثوم ..أما الراحلة فايزة أحمد فكانت عصبية وكثيرة الكلام وحادة الطباع أذكر أنها حررت محضرا لمحل فول وفلافل بسبب بأن الرائحة تدخل شقتها ! رحمها الله ..أما محمد سلطان فهو ملحن محدودالموهبة فكيف تضعه بعد عبد الوهاب ؟! أين السنباطى وكمال الطويل ومحمد الموجى وبليغ حمدى ..رحم الله الزمن الجميل وأصحابه ..تحياتى لأصحاب التعليقات الذين ينتمون للزمن الجميل

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى البكليش

الى رقم4 ورقم7

اعزائى واخوتى رقم4ورقم7 من المسلم بهان مقومات الصوت الناجح ثلاث..جمال..قوة..احساس..واتكلم هنا عن الصوت وليس الشخصية..وفى تحليل لعالم الصوتيات والناقد الفرنسى جورج سادول..اقر بأن هذه المقومات الثلاث لاتتوفر فى اى مطرب عربى غير ام كلثوم وتليها فايزة احمد مباشرة وانا معكما بأن فايزة رحمها الله كانت عصبية الى حد ما ولكنها كانت ذات قلب طيب جدا وقد تكون عصبيتها نابعة مما كانت تتعرض له من ضغوط ومحاربة صريحة من البعض..اما حكاية صباح واخص بها الاخ رقم7 فهى كذب وافتراء ولم تحدث كما علق عليها الموسيقار هانى مهنا فنفاها كلية وكلنا نعرف صباح وما كانت تعانيه فى اخر ايامها واذكر حديثها لاحدى القنوات فى اخر ايامها عندما صبت اللعنات على جميع المطربين العرب وانها كانت تبصق عليهم ولم تستثنى احدا..فايزة احمد ياحضرات كانت صاحبة اجمل صوت عربى بعد سيدة الغناء وتربعت على عرش الغناء عدة عقود طبقا لاحصائيات المجلات الفنية وكمية التوزيع التى كانت تحققها شرائط اغنياتها واسالوا فى ذلك محسن جابر صاحب عالم الفن..ويكفى ان ام كلثوم عندما سئلت عن الصوت الذى يطربها قالت لايعجبنى غير صوت فايزة احمد..هذا غير ماقاله عنها كبار النقاد والادباء والكتاب عن صوت فايزة احمد وكما قال عنها الراحل الاستاذ انيس منصور عندما كانت تتعرض لحرب شعواء قال عنها فى عموده الشهير مواقف بالاهرام ( من الطبيعى ان يطعنوها من الخلف لأنها تمشى فى المقدمة )...ولكم تحياتى

عدد الردود 0

بواسطة:

س. ل

رأي خاص

لا أعرف لماذا صوت فايزة أحمد بالنسبه لي غير مميز ولا مؤثر ابدا. فقط في أغانيها الأولي كان بصوتها بعض الإحساس لكن بعد ذلك أصبح صوت عادي جدا. كيف تقارن اصلا بأم كلثوم أو نجاة؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

أحب فائزه احمد

فائزه

فائزه احمد صوت جميل وقوي اما نجاه فهي غليظه بصراحه ودمها تقيل ولولا ألحان عبد الوهاب وبليغ ما انتشرت أغانيها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة