"الزراعة":تنفيذ منظومة تدوير قش الأرز بـ 4 محافظات للحد من "السحابة السوداء"

الأحد، 18 سبتمبر 2016 10:10 ص
"الزراعة":تنفيذ منظومة تدوير قش الأرز بـ 4 محافظات للحد من "السحابة السوداء" الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، إن هناك تعاوناً وتنسيقاً مستمراً مع وزارة البيئة للحد من عمليات حرق قش الأرز ومواجهة ظاهرة السحابة السوداء التى كانت تعانى منها البلاد الفترة الأخيرة.

وقال وزير الزراعة فى بيان له  اليوم الاحد ،إنه تم تكليف قطاع الارشاد الزراعى ومديريات الزراعة بمحافظات الأرز، لعقد ندوات وورش ارشادية لتوعية المزارعين بأهمية تدوير قش الارز وتجميعه وتحويلة الى كومات سماد وأعلاف غير تقليدية،مما يساهم بشكل كبير فى  التغلب على حرق قش الارز، وتوفير عائد مادى إضافى للمزارعين،مشدداً على ضرورة المرور اليومى على عمليات الحصاد والتجميع وذلك بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة.

وأوضح وزير الزراعة،أن  هناك آلية رصد بالأقمار الصناعية يتم تنفيذها من قبل وزارة البيئة لرصد عمليات الحرق وتحرير المحاضر والمخالفات بالتعاون مع جهاز شئون البيئة،مشيراً الى أنه لوحظ هذا العام استجابة واسعة من قبل المزارعين لعمليات تجميع وتشوين القش للاستفادة منه مقارنة بالأعوام السابقة وذلك نظراً لتوفير المكابس والآلات الفرم بكميات اكبر من الاعوام السابقة.

وأكد فايد،  أن  وزارة الزراعة تنفذ حالياً بروتوكول المزارع الصغير لتدوير حوالى 200 ألف من قش الأرز لعمل كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية،حيث تم توفير كافة المستلزمات والاحتياجات الخاصة بهذه العملية، وتوزيعها على المزارعين بمحافظات الارز لتنفيذ هذه المنظومة والاشراف عليها من قبل مهندس الارشاد الزراعى وبالتعاون مع جهاز شئون البيئة .

ومن جهته قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد الزراعى، إنه تم بالفعل البدء فى  جمع وتشوين قش الأرز فى  محافظات كفر الشيخ والدقهلية والغربية والبحيرة، لإعادة تدويره وتحويله الى اسمدة وأعلاف  غير تقليدية،حيث من المقرر أن  تشمل تلك المنظومة باقى محافظات المحصول.

وأوضح،  أنه تم حتى الآن حصاد 149 ألف فدان من الارز بمحافظة كفر الشيخ، والتى تشكل نسبة 60% من إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول فى  المحافظة والتى تبلغ حوالى  271 ألف فدان،لافتاً ألى أنه تم تشوين حوالى 177 ألف طن من قش الأرز بالمحافظة،وفرم حوالى 105 ألف طن، والاستفادة منها بعمل حوالى  1000 كومة سمادية، فضلاً عن  676 كومة أعلاف،كما تم تحرير 702 محضراً لحرق القش بالمحافظة.

أشار رئيس قطاع الارشاد الزراعى، أنه تم حصاد حوالى  140 ألف  فدان بنسبة 25 % من إجمالى المساحة المنزرعة بالأرز فى  المحافظة وفى  محافظة الدقهلية ، كما تم تحرير 100 محضر لحرق القش، لافتاً الى انه تم  حصاد حوالي 18 ألف فدان من الأرز في محافظة الغربية بنسبة تصل الى 20% من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول في المحافظة، حيث تم عمل 1550 كومة أسمدة، و120 كومة أعلاف، كما تم تحرير حوالي 290 محضراً للحرق.

وأكد خليفة ، أن  إجمالى ما تم حصاده من محصول الارز بمحافظة البحيرة بلغ حوالى 36 ألف فدان، بنسبة تصل الى 23 %، من إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول فى  المحافظة، حيث تم تشوين 50 ألف طن من القش، وفرم 8 آلاف طن منه، وكبس 13 ألف طن.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة