الدكتور على جمعة يكشف ماهية الروح وحقيقة العائدين من الموت

الأحد، 18 سبتمبر 2016 07:54 م
الدكتور على جمعة يكشف ماهية الروح وحقيقة العائدين من الموت الدكتور على جمعة
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، إن علماء الإسلام فريقين، أحدهما يرى أننا كبشر لا نعرف ماهية الروح وأنها من علم الله ولا يعرفه بشر، والفريق الثانى يرى أنه قد نؤتى فهما للروح بتعليم الله سبحانه وتعالى لنا.

وأوضح جمعة فى بيان رسمى له، أن الروح تحوى النفس الناطقة، وهى التى تفرق بين الإنسان والحيوان حيث إنها أداة الإدراك، وأنها محل التكليف والعقاب.

وحول فكرة العائدين من الموت وما يقال أن البعض مات ثم عاد وأنه رأى أشياء في حالته هذه كأنه مثلا قد رأى نفسه ميتا ورأى الناس من حوله ورأى ممرا ممتدا، أكد الدكتور على جمعة، أن هذا مما لا يرفضه القرآن لأنه تحدث عن أشخاص عادوا بعد الموت كأصحاب الكهف وعزير.

وبيّن المفتى السابق، أن هذه التصورات بدأت تظهر نتيجة تجارب روحية معينة ظهرت في أوروبا وتحديدا في انجلترا في القرن التاسع عشر.

وحول تحقق الرؤى والأحلام وأن كثيرا من الناس يرى حلما ثم حينما يستقيظ يرى في الواقع كل ما رأه في منامه قال فضيلته أن الشرع لا ينكر ذلك وأن ذلك يكون نتيجة ترقى الروح، وأن ذلك كان يحدث مع النبي صلى الله عليه وسلم من أجل طمأنة قلبه الشريف وتهيئة له على أن هناك صلة بين عالم الغيب وعالم الشهادة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور عادل عبد الحكيم

ماهية الروح

طبيعة الروح من امر ربي ولكن يمكن تصورها النفخة من روح الله التي تبدا وتتحكم في التفاعلات البيولوجية في الجسم التي تمنع تحلله وترممه ليصلح كسكن للنفس واداة لها لمزاولة دورها في الحياة في حالة اليقظة حيث يتوفاها الله عند النوم. وهذه الروح يمكن تشبيهها ولله المثل الأعلى على انها كمية من الطاقة لها زمن فاذا انتهى زمنها لايصلح الجسم لسكن النفس وتكون الوفاة الدائمة. الله أعلم وارجوا الله أن ياجرني أذا اصبت ويعفو عني لو اخطات فانا اتفكر في خلق الله بعقل محدود القدرة .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

دكتور عادل رجل محترم تكلم بالعلم والدين واستخدام العقل للدلاله على القدره الربانيه

هو ده العقل وجوهره النقى ---مش السمع والطاعه وايقاف اعمال العقل كما قرر الاخوان المجرمين وكبيرهم الكذاب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الناس بتتقدم واحنا شغالين في الهطاله

خلونا وراء التخاريف والسحر والشعوذه لما طلع لنا ذيوووووووووووووول

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبدالله

الي الدكتور عادل

نحن لسنا مطالبين بالبحث في ماهيه الروح ، فهذا مضيعه للوقت و الجهد ، لان الحكم فيه وعليه يجب ان يبدء من المعلومات المتوفرة و المقدمات حتي يوءدي البحث الي نتيجه، و لن توجد عن الروح مقدمات و لا معلومات عندما ساءل اليهود سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم عن الروح ، كان سؤالا للتعجيز ، لأنهم و قد أرسل اليهم كثير من الأنبياء لم يجب احد علي هذا السؤال ، فسألوا النبي عليه السلام فجاء الرد القاطع في سوره الإسراء ايه 85 بِسْم الله الرحمن الرحيم وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً ،صدق الله العظيم فالعلم مصدره واحد وهو الله وحده ، يؤتيه للناس ، و منع عنا ماهيه الروح ، اما من يقول ان الروح طاقه ، حضرتك تعلم ان الطاقه تتحول الي مصادر شتي ، الطاقه المغناطيسية و الكهربية يمكن تحويلها الي طاقه حركيه او طاقه حراريه او للتبريد ، و هي لا تفني و لا تستحدث من عدم و يمكن شحنها فهل يمكن شحن الانسان بعد موته ، لا إذن فليست طاقه ، هل يمكن وضع سلك في الروح و الاستفاده من روح الانسان في اناره البيت عند انقطاع الكهرباء ، لا فهي ليست طاقه كل العلوم الي قيام الساعه تدخل في هذه الايه وما أوتيتم من العلم الا قليلا، وهذا بفضل الله لأننا لو تدخلنا فيها لافسدناها بجهلنا كما افسدنا أجسامنا بدلا من التفكير فيما لا فاءده منه فيما هو مغلق باءمر الله ، فكر في شيء مفيد له مقدمات معلومة للاستفادة منه في تسهيل حياتك قال احد الحكماء اذا غضب الله علي قوم ، رزقهم الجدل و منعهم العمل ، و اذا رضي الله عنا سيجعلنا نتكلم اقل و نعمل اكثر هدانا الله و اياكم وأحسن خاتمتنا بفضله و كرمه .. اللهم كما أكرمتنا بفضح الخوارج الاخوان والمتأسلمين ، خلصنا منهم واجعل تدميرهم في تدبيرهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يس

الى الاستاذ الدكتور محمد عبدالله

بارك الله فيك وفي كلامك الراقي وردك الجميل. زادك الله بصيرة ونصره لدين الله ومدافعا عن الحق وأكثر من امثالك. وازيد يقول الله عز وجل "تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ" المعارج (4) ويقول عز وجل يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا ? لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَ?نُ وَقَالَ صَوَابًا" النبأ( 38 ) ويقول عز وجل " تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ القدر" ( 4 ) ويقول عز وجل " مَّا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ ? إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ" ( 28 ) لقمان ويقول عز وجل "اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ? فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى? عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى? إِلَى? أَجَلٍ مُّسَمًّى ? إِنَّ فِي ذَ?لِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " الزمر( 42 ) صدق الله العظيم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة