خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بالصور.. تعرف على أشهر 10 أماكن سياحية يمكنك قضاء العيد فيها بأسوان

الأحد، 11 سبتمبر 2016 08:00 ص
بالصور.. تعرف على أشهر 10 أماكن سياحية يمكنك قضاء العيد فيها بأسوان الأماكن السياحية بمدينة أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأخذ العيد فى محافظة أسوان طابعاً خاصاً، نظراً لما تتمتع به محافظة أسوان من أماكن ومواقع سياحية مختلفة، تعطى لمن يقضى العيد فى أسوان فرصة الاختيار بين الأماكن المتنوعة التى يمكن زيارتها والاستمتاع بخصوصية المكان.

 

"اليوم السابع" يستعرض أشهر 10 مناطق فى أسوان، يمكن زيارتها والاستمتاع بها مع الأسرة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

 

صلاة العيد فى مسجد الطابية

تحمل صلاة العيد فى مسجد الطابية طابعاً خاصاً فى نفوس الأسوانيين، نظراً للقيمة التاريخية والمعمارية لهذا المسجد العريق، الذى يرجع إلى بداية القرن 19، وتم البدء فى بنائه خلال عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتم افتتاحه فى عهد الرئيس الأسبق أنور السادات، حيث يقع المسجد على طابية حربية كانت معدة لتكون مقراً لأول كلية حربية بمصر، وهى واحدة من طابيتين حربيتين فى أسوان تم إنشاؤهما فى عهد محمد على باشا.


مسجد الطابية بمدينة أسوان

ويعد مسجد "بدر" بمنطقة الطابية من أهم المساجد بأسوان، ويقبل عليه الكثير من المواطنين فى العديد من المناسبات الدينية والاحتفالات والأعياد، كما أنه مزار سياحى تأتى إليه الأفواج السياحية لزيارته نظراً لأهميته التاريخية، وبسبب ارتفاعه النسبى عن المدينة يمكن للزائرين رؤية المدينة بأكملها من فوق قمة المسجد، وسيخدم لاستطلاع هلال شهر رمضان، وفى المساء يقام به عرض الصوت والضوء.

 

السد العالى

لا تخفى الأهمية التاريخية للسد العالى عن ذاكرة المصريين عبر العصور المتلاحقة، فهو أضخم مشروع قومى خلال القرن العشرين، ويتمتع السد العالى من الناحية السياحية بمناظر خلابة لمجرى نهر النيل وبوابات المياه التى يمكن رصدها من خلال نقطة المشاهدة بالسد العالى، وترتفع المياه بغزارة عند فتح بوابات السد العالى لترسم أمام السد العالى مشهداً لقوس قزح بألوان الطيف السبعة.


السد العالى

رمز الصداقة

يمكن لزائر السد العالى أن يتمتع أيضاً بتفقد موقع رمز الصداقة المصرية السوفيتية، وهو عبارة عن بناء يشبه زهرة اللوتس المفتوحة، والذى صممه المهندس المعمارى الروسى يورى اومليتر شينكو خلال عام 1967، وعلى الرغم من أن ارتفاعه فقط 72 متراً، إلا أن ارتفاع الرمز يضاهى هضبة المقطم، وأعلى من برج القاهرة الذى يصل ارتفاعه إلى 600 متراً.


رمز الصداقة بالسد العالى

ويستطيع الزائر لرمز الصداقة بالسد العالى، أن يستقل أحد المصاعد الثلاثة بالمبنى ليصل إلى سطح الرمز، ويمكن من خلاله مشاهدة مدينة أسوان بالكامل.

 

متحف النيل

حظى متحف النيل فى مدينة أسوان، بأهمية لدى المواطنين والسائحين الأجانب، على الرغم من حداثة إنشائه خلال شهر يناير من العام الجارى بالتزامن مع عيد أسوان القومى، وتم وضعه على خارطة المواقع السياحية بأسوان.


متحف النيل بأسوان

ويتكون المتحف المجاور لخزان أسوان، من مبنى 3 طوابق وحديقة، ويضم مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التى أقيمت عليه، بجانب عرض لأهم المشروعات القومية لوزارة الرى، والتى ساهمت فيها بدءاً من القناطر الخيرية أيام محمد على، مروراً بترعة السلام ومشروع توشكى، ونهاية بمشروع 4 ملايين فدان، ومشروعات حماية وإنقاذ نهر النيل، وأهم الوثائق التاريخية، ومنها وثيقة اتفاقية 59 بين مصر والسودان، ووثيقة حماية نهر النيل.

 

متحف النوبة

وهو المتحف الذى أنشأته منظمة اليونسكو لعرض الآثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، عام 1997، حيث يحتل ربوة عالية تجاوره القباب الفاطمية الإسلامية المعروفة، من ثلاثة أدوار، الدور الأرضى، ويضم مدخل رئيسى وقاعة عرض وقاعة المحاضرات وقاعة لكبار الزوار وغرف الأمن والإدارة وغرفة مدير عام المتاحف، والدور الأول، ويضم الكافيتريا والمكتبة وأمناء المتحف وحجرات تصوير فوتوغرافى وميكروفيلم وإدارة المتحف والخدمات، والبدروم ويضم يحتوى على قاعة العرض الرئيسية ومعامل الترميم والورش ومخازن الآثار ومركز استقبال والمسرح المكشوف، ويحتوى المتحف على 5 آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة والتراث النوبى، ويضم العرض الخارجى للمتحف 86 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام.


متحف النوبة

والمتجول داخل هذا المتحف المكشوف جزئياً، سيجد نفسه متجولاً فى كهف من عصر ما قبل التاريخ، لما يحويه من صخور منحوتة ومزينة بالرسوم، وتماثيل مصرية قديمة ومسلات وأعمدة، فضلاً عن منزل نوبى بأكمله.

 

جزيرة النباتات

تعد الحديقة النباتية بأسوان، واحدة من أندر الجزر النيلية فى العالم والتى تتمتع بوجود أكثر من 500 نوع نباتى مختلف، من جميع أنحاء العالم.


جزيرة النباتات بأسوان

وتتميز زيارة الحديقة النباتية، باستقلال زائرها بمركب نيلى من الناحية الشرقية والتجول فى رحلة نيلية تستغرق دقائق وسط نهر النيل وصخورها الطبيعية.

 

حديقة الأميرة فريال

حديقة فريال بانوراما جمالية على صفحة نهر النيل بمحافظة أسوان من الجهة الجنوبية حيث تم إنشاؤها فى الأربعينيات برعاية من الأميرة فريال شقيقة الملك فاروق، وأطلق اسمها على الحديقة تقديراً لدورها فى إنشائها.


حديقة الأميرة فريال

ويمكن من داخل حديقة الأميرة فريال، متابعة غروب الشمس حتى تغرق فى نهر النيل، والتى تعتبر متعة لسائحين الزائرين لمدينة أسوان، كما تضم مدرجات جرانيتية تطل على أجمل جزء من نهر النيل بزرقته المبهرة، وتصميم الحديقة ليس له نظير.

 

غرب سهيل

تحظى منطقة غرب سهيل بمدينة أسوان، بأهمية سياحية خاصة، ولجأت معظم شركات السياحة حالياً إلى وضعها على خارطة السائح الأجنبى الزائر لمصر ومحافظة أسوان.


غرب سهيل

ونجح أبناء النوبة فى تجسيد الفلكور النوبى والموروثات النوبية القديمة فى شكل مزار سياحى يقدم للسائحين على ضفاف نهر النيل بشكل مبسط، يختلف عن الفنادق العملاقة والبنايات الحديثة.

 

الجزر النيلية

أسوان استطاعت أن تحظى بلقب عروس النيل بفضل الجزر النيلية والصخور الطبيعية التى حباها الله بها وسط نهر النيل، ويكن للمواطن أن يصطحب زوجته وأولاده فى رحلة نيلية عبر المراكب النيلية – لم تكلفه الكثير من المال – ويستمتع خلال ساعة بالمناظر الخلابة والطيعة الساحرة وسط نهر النيل.


الجزر النيلية بأسوان

وفى العيد يمكن قضاء اليوم كاملاً على إحدى الجزر النيلية، ومن أشهر هذه الجزر "هيسة وبربر والتمساح وغيرها".

 

معابد أبوسمبل وكوم أمبو

تعد المعابد الفرعونية قبلة الكثير من الزائرين خلال إجازة العيد، ويحرص أبناء أسوان بمشاهدة الحضارة الفرعونية العريقة داخل معبد أبوسمبل، والذى يضم معبدى الملك رمسيس الثانى، وزوجته الملكة نفارتارى، على ضفاف نهر النيل جنوب مدينة أسوان.


معبد أبوسمبل

كما يحرص الكثير من أبناء أسوان والسائحين على زيارة معبد كوم أمبو على ضفاف النيل بمنطقة البيارة بمحافظة أسوان، والاستمتاع بمشاهدة الحضارة الفرعونية وعروض الصوت والضوء، بجانب تفقد متحف التمساح بالمعبد، والجلوس على الكافيهات القريبة من المعبد ونهر النيل.


معبد كوم أمبو
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

عن اسوان

رائعععععععععة حقا ياااا اسواااااان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة