خالد صلاح

البرلمان يتضامن مع الشعب فى دفع الضرائب.. مشروع قانون لتعديل اللائحة وضم الأعضاء لدافعى ضريبة "كسب العمل".. بكرى: هدفنا تطبيق العدل والمساواة.. وسوزى ناشد:المادة 428 هدفها تحقيق"الفصل بين السلطات"

الخميس، 01 سبتمبر 2016 05:00 ص
البرلمان يتضامن مع الشعب فى دفع الضرائب.. مشروع قانون لتعديل اللائحة وضم الأعضاء لدافعى ضريبة "كسب العمل".. بكرى: هدفنا تطبيق العدل والمساواة.. وسوزى ناشد:المادة 428 هدفها تحقيق"الفصل بين السلطات" على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى محاولة للتضامن مع الشعب ورفضه لاستثناء أى مؤسسة من دفع الضرائب، قرر النائب مصطفى بكرى تقديم مشروع قانون جديد لتعديل المادة رقم 428 من قانون لائحة مجلس النواب الخاصة بإعفاء أى مكافأة يحصل عليها أعضاء مجلس النواب من الرسوم والضرائب.

 

وتنص المادة رقم 428 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: "تٌعفى أى مبالغ تدفع إلى الأعضاء من المجلس من جميع أنواع الضرائب والرسوم ولا يجوز الحجز عليها أو التنازل عنها، وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه رئيس المجلس أو وكيليه أو أى من أعضائه، من موازنة المجلس، تحت أى مسمى عن الحد الأقصى للأجور".

 

تقدم مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون جديد إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، يطالب فيه بتعديل نص المادة رقم 428 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب والتى تعفى المكافأة التى يحصل عليها أعضاء المجلس من الرسوم والضرائب، وهذا المشروع وقع عليه ما يزيد عن 60 نائبا آخرين.

 

وتضمن النص الجديد من المادة رقم 428 من القانون رقم 1 لسنة 2016 الخاص باللائحة الداخلية لمجلس النواب:"لا يجوز الحجز على أية مبالغ تدفع إلى الأعضاء من المجلس أو التنازل عنها وفى جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه رئيس المجلس أو وكيلاه أو أى من أعضائه من موازنة المجلس تحت أى مسمى عن الحد الأقصى للأجور".

 

وأكد بكرى أن المشروع الجديد لاقى ترحيبا كبيرا من عدد كبير من النواب تضامنا مع الشعب المصرى ونص المادة الرابعة من الدستور التى تنص على مبادئ العدل والمساواة.

 

بدوره قال إيهاب الطماوى، أمين سر اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أنه وقع على مشروع القانون الجديد الذى تقدم به النائب مصطفى بكرى لتعديل المادة رقم 428 من قانون للائحة الداخلية لمجلس النواب لافتا الى أن هذا المشروع يأتى تضامنا مع الشعب المصرى وللإعلان أن البرلمان ليس رافضا لدفع الضرائب أو الرسوم.

 

وأضاف الطماوى فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن الهدف من وضع المادة رقم 428 حينما تم إقرارها كان مبدأ الفصل بين السلطات وليس التهرب من دفع الضرائب فالجميع يعلم أن السلطة القضائية تراقب دستورية قوانين البرلمان، فيما لا يمكن أن يكون هناك رقابة من السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية إعمالا لنص الدستور فى مبدأ الفصل بين السلطات لذلك كان الهدف من وضع نص المادة بإعفاء مكافأة النواب من دفع الضرائب أو فرض الرسوم.

 

فيما قالت سوزى ناشد، عضو مجلس النواب، أن الهدف من وضع المادة رقم 428 فى نص اللائحة لم يكن لتحقيق أى امتيازات للنواب على الإطلاق بعيدا عن الشعب وإنما كان الهدف تحقيقا لمبدأ الفصل بين السلطات، خاصة أن جميع اللوائح الداخلية لمجالس النواب السابقة كانت تضم هذه المادة وكان يتم إعفاء الأعضاء من دفع الرسوم والضرائب.

 

وأضافت "ناشد" أن الضرائب تتبع وزير المالية الذى يمثل السلطة التنفيذية، في حين أن البرلمان يمثل السلطة التشريعية وبالتالى كان لا يجب أن يكون هناك رقابة من قبل أعضاء السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية وهذا كان السبب الرئيسى فى وضع المادة وليس شىء آخر.

 

ولفتت إلى أن هذه المادة تمت مراجعتها من قبل مجلس الدولة والموافقة عليها، فى حين أن المذكرة التى كتبت لتوضيح المادة آنذاك شملت هذا التفسير بضرورة ألا يكون هناك رقابة من السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محى اباظة

مجلس التائهين

كوسة مقشرة وضحك على الغلابة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

كام الف يعنى على النواب

يأساتذة ياممثلى الشعب احنا مش عايزين الملاليم منكو ا بالضحك على الشعب احنا عايزين الملايين الحقيقية على ممتلكاتكم وشركاتكم واعمالكم داخل البلادو خارجها لو دفعتم الضرائب الحقيقية حتسدوا ديون مصر ولكن تضحكوا على الشعب وتدفعوا ضرائب بكام يعنى ب1000جنية عن كل عضو يعنى 600000جنية وهذا الرقم لايمثل 1/على ترليون من الضرائب الحقيقية التى من المفترض ان تدفعوها عن اعمالكم الحقيقية

عدد الردود 0

بواسطة:

سليمان

عذر اقبح من ذنب .. رد علي سوزي

طب ما الشعب اعلا من السلطة التشريعية وبيدفع الضرائب بيقي يعمل زيكوا ويهرب من دفع الضرائب حتي لا يقع تحت امر السلطة التنفيذية

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

ليه هو محاكمة النواب بضوابط بتخلط بين السلطه التشريعيه و القضائيه؟!

الفصل بين السلطات معناه عدم تدخل اى من السلطات فى عمل سلطه اخرى، يعنى البرلمان هو اللى يشرع و الحكومه هى اللى تنفذ و القضاء هو اللى يقضى، و فرض الضرائب هو اختصاص اصيل للسلطه التنفيذيه و تطبيقه على البرلمان ليس فيه تعدى على سلطة البرلمان التشريعيه، و ليس فيه رقابه لان الضريبه على الدخل بتستقطع من المنبع وحتى ان حدث تلاعب من محاسبى البرلمان فهم لا دخل لهم بالتشريع و يتم محاكمتهم كغيرهم و ان ثبت ضلوع برلمانيين فى هذا التلاعب تسرى الاجراءات القانونيه اللازمه لمحاكمة النواب. فلماذا لا نقول عن محاكمة النواب بضوابط خاصه انها خلط بين السلطه التشريعيه و القضائيه؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الشعب مصدر السلطات يأمر الوزاره بتطبيق كل انواع الضرائب على النواب و القضاه و الجميع بلا استثناء

النائب مصطفى الجندى من تكتل 25/30 لابس جلابيه وعليها قناع الاشتراكيه و اتضح بالصدفه انه من ضمن املاكه الكثيره يمتلك مبنى بواشنطن كان بيستثمره فى مجال السياحه و دلوقت متأجر لحملة الملياردير ترامب، ممكن نشوف اقرار الذمه الماليه للنائب وهل ادرجت فيها املاكه الخارجيه و مصادر دخله هو وزمايله النواب ولا لأ، احنا الشعب مصدر السلطات و بنؤمر السلطه التنفيذيه بتطبيق كل انواع الضرائب على النواب و بأثر رجعى من يوم دخولهم البرلمان

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

الحصيلة ستكون ضعيفة وبدلا من هذا مطلوب فرض ضريبة اضافية على من يتجاوز دخله الحد الاقصى

من يتجاوز دخله الحد الاقصى من اصحاب الاستثناء الحكومى او القطاع العام او الخاص الذى تكتلك فيه الدولة اكثر من 50% مثل المصرية للاتصالات يجب فرض ضريبة اضافية عليه 20% ومن غير المعقول ان يتساوى هؤلاء بالغلابة من محدودى الدخل والغريب ان نواب المصرية للاتصالات : جنيدى وشمروخ ومشهور يتقاضوا مكافأت يصل الواحدة منها ربع مليون جنيه لايتحملون مليم واحد ضرائب عليها وتدفعها الشركة من دم الشعب الذى يملك 80% من راس مال الشركة بينما الغلابة مش لاقيين الدواء ولا ضروريات الحياة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سليمان

من يتق الله يجعل له مخرجا

بات واصبح من المؤسف ما يفلعه مجلس الشعب الذى هو منوب عن الشعب وليست الحكومة هو من يضر بمصالح الشعب فى قوت يومه و انتصار لفئات من الشعب على باقى الشعب و انفصال باقى الطاوئف المختلفة من الشعب المصرى فهناك ما يستمر فى التطبيل والتهيس و التدليس من اجل من لا اعرف نرجو من الله ان يرفع عنا البلاء و الغلاء وليس من مجلس الندامة والحسرة والخسه وعدم الامانه فى الحفاظ على ما تبقى من هؤلاء تجاه من انتخبهم واخيرااا حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو اكرم

الضرائب

كلامكم يؤكد صحة ودستورية مطالب العاملين بالصرائب وانها يجب ان تكون ( الهيئة العامة للموارد السيادية) هيئة ذان طبيعة خاصة ( قاضي مال) لاتتبع وزير المالية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

لا يا شيخ هو انتم ما بتدفعهوش !!!!!!!!!!!!!!

يا نهار اسود اومال انا الغلبان كل شهر بيتخصم من قلبى فلوس قد كده و من سنين ازاى!!!!!!!!!! دا انتم حرامية 100%

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف

لماذا لا تطبق الضريبه المتصاعده

ولماذا يتم تجاهلها؟ يعنى واحد يكسب 10 مليون يدفع ضريبه زى اللى بيكسب الف جنيه, هو ده مجلس الشعب؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة