بالصور.. أول معرض فنى عن "قناة السويس الجديدة" بمتحف أحمد شوقى

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 01:49 م
بالصور.. أول معرض فنى عن "قناة السويس الجديدة" بمتحف أحمد شوقى لوحة عن قناة السويس
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، اليوم الثلاثاء، المعرض الجماعى "قناة السويس عصر جديد"، مساء أمس، بمركز كرمه بن هانئ الثقافى بمتحف أحمد شوقى، ويأتى ذلك بمناسبة مرور الذكرى الأولى على افتتاح قناة السويس الجديدة.


وقال الفنان أحمد عبد الجواد، أحد المشاركين فى المعرض، إن أعماله مستوحاة من قناة السويس الجديدة، التى اعتبرها مصدر نماء ورخاء وتنمية فى كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مشيرًا إلى أن اللوحات زيتية.


وأوضح "عبد الجواد" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه من خلال أعماله الفنية أظهر قناة السويس الجديدة التى بذل فيها جهد وعرق وتضحية بأموال المصريين.


ويشار إلى أن الفنان أحمد عبد الجواد  نفذ لوحة جدارية ضخمة عن بداية تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة، بالإضافة للوحة الرئيس السيسى، مع قيادات الدولة بصحبة الأطفال بالقناة الجديدة.


ومن جانبه، قال الفنان محسن منصور، إن المعرض إجمالا له رسالة واضحة، وهى إظهار لقناة السويس الجديدة فى فكر الفنانين، موضحا أنه اشترك بـ 6 أعمال فنية. 


وتابع "منصور" أن أسلوبه تغير تمامًا هذه المرة، حيث إنه اتبع نهجا حرا وتجريدا للون متحرر من أى قيود أو معالجات نمطية، مضيفا أنه حول الصحراء الملونة باللون الأصفر إلى مناطق عمل من خلال دخول اللون الأزرق والأخضر والأحمر فى مساحات وسرعة تطاير الأفكار.


وفى السياق ذاته، قال الفنان أحمد بيرو،  إنه قدم مبنى عن هيئة قناة السويس ببورسعيد، وهو مبنى لمتابعة حركة السفن المارة فى قناة السويس،، بناه الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1895 م، يقع مباشرة على ضفة القناة ويعتبر أول مبنى يحتل هذا الموقع المميز.


وأوضح "بيرو" أن  مبنى هيئة قناة السويس يعد إحدى العلامات المميزة بمدينة بورسعيد، فالمبنى الذى يعتبر تحفة معمارية رائعة الجمال يعد بحق أول الأشياء التى تتبادر للذهن عادة عند ذكر اسم بورسعيد، تولت عملية بنائه شركة إدموند كونييه الفرنسية للمقاولات، وإن كان لا يعرف على وجه الدقة من هو المهندس المسئول عن عملية التصميم والبناء، مشيرا إلى أن آخر لوحة قدمها  كانت طابع قناة السويس الجديدة أكبر طابع مرسوم على مستوى العالم لطابع بريد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة