تقرير سرى على مكتب "البابا تواضروس" يدين "مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية".. لجنة الإيمان والتشريع تؤكد: أخطاء عقائدية وتعليمية لبعض المنتسبين للمدرسة.. ومصادر: يروجون لعقائد ضد الأسرار المقدسة

الإثنين، 08 أغسطس 2016 08:40 م
تقرير سرى على مكتب "البابا تواضروس" يدين "مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية".. لجنة الإيمان والتشريع تؤكد: أخطاء عقائدية وتعليمية لبعض المنتسبين للمدرسة.. ومصادر: يروجون لعقائد ضد الأسرار المقدسة البابا تواضروس
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت  لجنة الإيمان والتشريع بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة الأنبا موسى أسقف الشباب، وعضوية الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وآخرين، تقريرًا سريًا إلى البابا تواضروس الثانى، بما ارتكبه أعضاء مدرسة الإسكندرية للدراسات المسيحية من مخالفات عقائدية، وفقًا لما أكده بيان رسمى صادر عن الأنبا موسى أسقف الشباب ورئيس اللجنة، وذلك ليوضع التقرير تحت تصرف البابا تواضروس لاتخاذ اللازم تجاه أعضاء المدرسة الذين يتزعمهم الراهب سيرافيم الباراموسى.

 

أبرز ملامح تقرير المخالفات

مصادر من القائمين على تقرير المخالفات العقائدية الذى تسلمه البابا تواضروس كشفت لـ "اليوم السابع" أبرز ملامح التقرير، حيث حملت بعض الكتب المنشورة عن المدرسة تعليما تجاه سر الافخاريستيا (التناول) يساوى بين الكنائس المختلفة الطوائف، وهو أمر يخالف الفكر الارثوذكسي.

 

ووفقًا للتقرير، فإن المدرسة تشهد إلقاء عدد من المحاضرات ممن يروجون لتعاليم ضد عقيدة الأسرار الكنسية، على سبيل المثال، بالإضافة لاستخدامهم أسلوب لا يليق بالتعليم اللاهوتي، مثل ما ينشر فى مدونه تحمل اسم اللاهوت الشعبى.

 

من ضمن المخالفات أيضًا التى رصدها التقرير، التشجيع على فهم الكتاب المقدس خارج الإطار الارثوذكسي، ودون الإشارة للتفاسير الآبائية المتعارف عليها، مما يجعل هناك فرصة لخروج أفكار منحرفة ومتطرفة لا تمت للمسيحية بصلة.

 

وذكر المصدر الذى رفض الإفصاح عن اسمه أن التقرير الذى تسلمه البابا يتضمن شرحًا مفصلًا وموثقًا للأخطاء التى ارتكبت، متوقعًا أن يتم إحالة المتسببين فى ذلك إلى العقاب الكنسى.

 

مصادر: الأزمة تعود لشهر مايو الماضى والبابا تدخل بحسم

وأرجع المصدر بداية الأزمة إلى شهر مايو الماضى، حيث تقدم عدد من الدارسين بشكاوى متعددة وأسئلة واستفسارات لأساتذة اللاهوت الكنسى، من بينهم الأنبا بيشوى مطران كفر الشيخ ودمياط والبرارى، الذى أوضح فى ردوده مجموعة من المخالفات العقائدية التى ارتكبها أعضاء مدرسة الإسكندرية، ثم انتقلت الأزمة لصفحات مواقع التواصل الاجتماعى التى فندت تفاصيل المخالفات التى ارتكبت، وهو الأمر الذى أزعج الكنيسة، ودفع البابا تواضروس للتدخل الحاسم، خاصة بعدما ربطت بعض صفحات فيس بوك بين تعاليم "سيرافيم الباراموسى" والمحروم كنسيًا "جورج بباوى" المقيم حاليًا بالخارج والذى حذرت الكنيسة من تعاليمه ومنعت كتبه من كنائسها ومعارضها ومكتباتها.

 

البابا تواضروس: اجتماع عاجل لمناقشة ما يثار حول المراكز التعليمية

كان البابا تواضروس الثانى أمر بعقد اجتماع عاجل خلال أيام، لمناقشة ما يثار حول المراكز التعليمية فى الكنيسة، وما تقدمه من مناهج ومطبوعات يرى البعض فيها تساؤلات وملاحظات تستوجب النقاش والشرح.

 

وقال بيان صحفى صادر عن الكنيسة ، أنه من المقرر أن يشارك في هذا الاجتماع عدد من الآباء الأساقفة والآباء الرهبان، مع عدد من الخدام والدارسين فى المجالات الكنسية والإيمانية والتاريخية، وذلك بعدما تضخمت أزمة مدرسة الإسكندرية، وتداولتها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى على نطاق واسع مما استدعى تدخل البابا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة