السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج فى حوار لـ"اليوم السابع": نطرق أبوابا جديدة بأفكار خارج الصندوق..ومن ينادى بإلغاء الوزارة لا يعلم ما نفعله..وأمامنا ملفات متروكة منذ20عاما

الأحد، 07 أغسطس 2016 04:33 ص
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج فى حوار لـ"اليوم السابع": نطرق أبوابا جديدة بأفكار خارج الصندوق..ومن ينادى بإلغاء الوزارة لا يعلم ما نفعله..وأمامنا ملفات متروكة منذ20عاما وزيرة الهجرة نبيلة مكرم
حوار محمود راغب وتصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

           - وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج: أبناء المصريين بالخارج أمل مصر ونعمل على تعليمهم معنى الأمن القومى والتحديات التى تواجة الدولة

-    نبيلة مكرم: اتصالات هادئة مع الجانب السعودى لحل مشكلة المصريين العالقين بالسعودية فى القضية المعروفة بـ"بصمة الحج".. ونحمى المواطن فى الخارج حتى لو كان مخطئا

-    أطلقت مبادرة "التسجيل للتأمين" لأبناء المصريين فى الخارج لبناء قاعدة بيانات لوضع مظلة تأمينية لهم

-    "بلادى" شهادة لإعادة ثقة المواطن واستأنف جولاتى للترويج لها سبتمبر المقبل

-    ثقة المصريين بالخارج فى بلدهم لن تعود فى يوم وليلة ونحتاج لبذل الكثير من الجهود

-    وزارة الهجرة الظهير الحكومى بين كل الوزارات والقناة الشرعية للمصريين فى الخارج للتواصل مع دولتهم

-    الرئيس مقتنع ومؤمن بالوزارة والمصريين بالخارج ويتابع عملها.. وأرسل تقارير للجهات المعنية ترفع للرئيس بشكل دورى

-    ملف المصريين فى أفريقيا ملف مهم وسأبدا جولة أفريقية من أوغندا وجنوب أفريقيا

-    سأطرح على وزير الإسكان أفكارا واستراتيجيات لتخصيص الأراضى للمصريين فى الخارج

-    الهجرة غير الشرعية حلها فى إقامة المشروعات التنموية والصغيرة فى المحافظات المصدرة لها.. واتصالات مع بعض الجهات المانحة لتوفير فرص العمل للمهاجرين غير الشرعيين

-    بروتوكول مع "قناة النهار" لإعادة العقول المهاجرة وسنعقد لقاءً مع عدد كبير من العلماء المصريين بالتنسيق مع الجهات المعنية ديسمبر المقبل

 

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج إنه ليس هناك وعى كاف بما تفعله وزارة الهجرة، موضحة أن الوزارة تطرق أبوابا جديدة وتعمل بأفكار جديدة خارج الصندوق، مؤكدة أن ينادى بإلغاء وزارة الهجرة ليس على دراية بما تفعله الوزارة، لأن الوزارة لها دور مهم جدا، وأن قرار الرئيس بإعادة هذه الوزارة كان قرار، وأن هناك تواصل مستمر مع أبنائنا من المصريين فى الخارج".

 

وأضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"،: "نعمل بجد لننتهى من ملفات متروكة منذ 20 عاما، ونستعين بالخبرات الأكاديمية، واتفقت مع وزير التعليم العالى على الاستفادة من خبرة الكوادر العلمية لوضع دراسة تساهم فى وضع مظلة تأمينية للمصريين فى الخارج"، مؤكدةأن كل يوم هناك مستجد على الساحة وأن وزارة الهجرة لديها خطة متطورة للتعامل مع المصريين فى الخارج.

 

- ماذا عن دورة الأمن القومى التى أطلقتها الوزارة بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية؟

 

دورة الأمن القومى التى أطلقناها بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية تثقيفية عن الأمن القومى المصرى وعن الدولة المصرية ومفهوم الدولة المصرية ومكوناتها وعن الوحدة الوطنية، وتستهدف توعية المهاجرين، خاصة من أبناء الجيل الثانى والثالث بما يحدث فى الوطن لأنهم معرضين للاستقطاب فى الخارج، ومهمتنا ربطهم بالوطن والتشديد على كل قيم الولاء وحمايتهم من أى مخاطر قد يتعرضون لها فى الخارج.

 

-  ما مدى تفاعل المصريين بالخارج مع دورة الأمن القومى وأعداد المشاركين فيها؟

الدكتورة نبيلة مكرم

50 طالبا وطالبة من كندا وأمريكا والسعودية والكويت والبحرين ودول أوروبية يشاركون فى الدورة التى ستنطلق الثلاثاء المقبل، وبدأنا بـ 50 طالبا كبداية، وسنستمر فى تلك الدورات لأبناء المصريين فى الخارج، وهدفنا من الدورة رفع الحس الأمنى لهؤلاء الطلبة وأبناء الجيلين، وأنا أهتم بأبناء الجيل الثانى والثالث لأنهم أمل مصر فى الخارج ومهمتى أن أفهمهم معنى الأمن القومى ومفهوم الدولة المصرية والتحديات التى تواجهها الدولة من الخارج لأنهم فى النهاية سفرارؤنا إللى هيقدروا يدافعوا عن البلد.

 

-    هناك أصوات تنادى بإلغاء وزارة الهجرة.. كيف ترين ذلك؟

مفيش وعى كافى بما تفعلة وزارة الهجرة، ونحن نطرق أبوابا جديدة ونعمل بأفكار جديدة خارج الصندوق، وأنا أرى أن وزارة الهجرة لها دور هام جدا وقرار الرئيس بإعادة هذه الوزارة كان قرار صائب، والمصريين بالخارج سعداء بها، وهناك تواصل مستمر مع أبنائنا فى الخارج، ومن ينادى بإلغاء وزارة الهجرة ليس على دراية بما تفعله.

 

- ماذا عن أزمة المصريين المحتجزين بالأراضى السعودية فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"بصمة الحج"؟

 

أزمة المصريين بالسعودية لا تتمثل فى كونهم محتجزين بل تم تعليقهم بسبب ارتكاب مخالفات قانونية لشروط الإقامة والحج، ونعمل على حل المشكلة وأثرت الأزمة خلال لقائى مع الرئيس وشرحت له أبعاد القضية وجهود الوزارة بالتعاون مع وزارتى الخارجية والقوى العاملة وكل أجهزة الدولة لحل القضية، ونجرى اتصالات هادئة مع الجانب السعودى لحل مشكلة المصريين المعلقين فى إطار العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ونحمى المواطن فى الخارج حتى لو كان مخطئا ونعطى العذر للمملكة لإعطاء وتكييف العفو القانونى، خاصة وأن هناك جنسيات أخرى واقعة فى هذا الخطأ، والمواطنون المعلقون عددهم حوالى 5 آلاف أسرة تقريبا، وأنا أقدر جدا معاناة الأسر وسنصل لحل قريبا.

وزيرة الهجرة

- ماذا عن اللجنة المشكلة برئاسة الوزراء لإعداد قانون الهجرة وما توصلت إليه اللجنة حتى الآن؟

 

الوزيرة السابقة ناهد العشرى طرحت مشروع ينظم الهجرة وعندما انفصل قطاع الهجرة عن القوى العاملة وأصبحت وزارة عرضت القانون على اللجنة العليا لقانون الهجرة والتى تم تشكيلها من عدة جهات بالدولة كالتعليم والصحة والدفاع والقوى العاملة، فغيرنا وطورنا فى القانون وكان لابد من طرحه على المهاجر فى حوار مجتمعى، ومن هنا جاءت مناشدتى للمصريين فى الخارج لإبداء آرائهم فى القانون من خلال استمارة استبيان عرضت على القنصليات والسفارات فى الخارج لعرضها على الجاليات المصرية وكذلك تم وضعها على الموقع الخاص بالوزارة.

 

- ماذا عن اللجنة المشكلة مؤخرا لوضع مظلة تأمينية للمصريين فى الخارج؟

 

هى لجنة مشكلة بمبادرة من وزارة الهجرة وقرار من رئيس الوزراء تضم العديد من الجهات المعنية بينها لجان الهجرة والقوى العاملة والداخلية والخارجية وهدفها وضع مظلة تأمينية للمصريين فى الخارج، وأسعى لإدخال المظلة التأمينية فى قانون الهجرة ونحتاج وقتا للانتهاء من القانون، والمظلة التأمينية ستتضمن التعويض عند الفصل والإصابة فى العمل وشحن الجثمان على نفقة الدولة والعائدين من الدول غير المستقرة، ولتنفيذ تلك المظلة التأمينية كان لابد من وجود قاعدة بيانات عن أعداد المصريين فى الخارج.

 

- هل هناك تحركات لحل أزمة عدم وجود قاعدة بيانات خاصة بالمصريين بالخارج؟

 

أطلقت مبادرة "التسجيل للتأمين" لأبناء المصريين فى الخارج ليسجلوا بياناتهم، مما يساهم فى التعرف على الشرائح الموجودة فى الخارج ومن يحتاج لتأمين ووضع النسبة التى سيشارك بها المواطن سنويا، التى ستكون نسبة ضئيلة.

 

-ما الخطة الزمنية للانتهاء من قانون الهجرة والمظلة التأمينية؟.. ومتى سيتم عرض القانون على البرلمان؟

 

نعمل على قدم وساق لننتهى من ملفات تركت منذ 20 عاما، ونستعين بالخبرات الأكاديمية واتفقت مع وزير التعليم العالى للاستفادة من خبرة الكوادر العلمية لوضع دراسة تساهم فى وضع المظلة التأمينية.

 

- ما مدى استجابة المصريين فى الخارج لمبادرة تسجيل بياناتهم؟

وزيرة الهجرة ومحرر اليوم السابع

المواطن مازال لا يريد تسجيل بياناته، وبعض المواطنين تراودهم أفكار مغلوطة والبعض الآخر يتكاسل، وكلها أسباب تصب فى النهاية فى أزمة الثقة، وأنا أكدت للمواطنين أن هذه البيانات سرية تماما ولن يتم استغلالها بالخطأ، وعدد المصريين فى الخارج طبقا لتسجيلات وزارة الخارجية يصل لـ 8 ملايين مواطن.

 

- ماذا عن شهادة بلادى وما وصلت إليه المبادرة وما حققته حتى الآن؟

 

شهادة بلادى شهادة دولارية استثمارية أسرية اجتماعية، ولقد قمت بجولات للترويج للشهادة ولكننا نحتاج جهدا أكبر فى الترويج بمختلف القطاعات، وسأستأنف جولاتى وزياراتى للترويج لشهادة بلادى سبتمبر المقبل، خاصة بعد ما حققته المبادرة من نتائج لن أفصح عنها بمفردى لأن ما تم نتاج جهد فريق عمل وللإعلان عن مدى ما حققناه لابد أن نعلنه جميعا، وما أؤكد عليه أن المباردة ليست هدفها جمع الدولارات ولكنها هى شهادة ثقة أيضا بين المواطن وبلدة وتعد تثبيتا لمبدأ الثقة مع أبناء المصريين فى الخارج.

 

-  كيف يمكن أن نعيد الثقة بين المصريين بالخارج والدولة؟

 

الثقة بين المصريين بالخارج والدولة لن تعود فى يوم وليلة، ونحتاج لبذل الكثير من الجهد لأبناء المصريين فى الخارج لاستعادة ثقتهم مرة أخرى فى وطنهم، والثقة ستعود عندما يشعر المواطن فى الخارج باهتمام الدولة.

 

-  ما هى أبرز تكليفات الرئيس لوزارة الهجرة ؟

 

أبرز التكليفات التى كلفنا بها الرئيس السيسى تتمثل فى زيادة التواصل مع المصريين بالخارج والعمل على حل مشاكلهم والاستعانة بالأكاديميين لمساندة الوزارة، كما كلفنا بأهمية ملف المصريين فى الخارج وتثمين دورهم فى الدفاع عن الوطن وجذب الاستثمارات.

 

-  كيف ستفعل الوزارة مبادرة الرئيس التى طالب فيها المواطنين فى الخارج بالاستثمار فى مصر؟

 

وزارة الهجرة هى الظهير الحكومى ما بين كل الوزارات وتعد قناة شرعية للمصريين فى الخارج للتواصل مع دولتهم ومهمتنا إزالة العقبات أمام المصريين فى الخارج للاستثمار فى بلدهم، وتشجيع المصريين فى الخارج للاستثمار فى مصر، لذا سأسافر استراليا سبتمبر المقبل، لعرض عدد من المشاريع التنموية التى يريد المصريون فى الخارج أن يشاركوا فيها وسأشرح لهم قوانين الاستثمار برفقة ممثل لوزارة الاستثمار للرد على استفساراتهم.

 

- كيف يتابع الرئيس إنجازات الوزارة وما تفعله الوزارة؟

 

عودة الوزارة كان بقرار من الرئيس، خاصة أنه مقتنع ومؤمن بالوزارة والمصريين فى الخارج، و يتابع طريقة عمل الوزارة وما أنجزته، أنا أرسل تقارير للجهات المعنية لترفعها للرئيس بشكل دورى.

 

-    ماذا عن ائتلافات المصريين فى الخارج والكيانات التى تتحدث باسم المصريين فى الخارج ودور الوزارة فى هذا الملف؟

 

 أنا وزيرة مصريين ولست وزارة ائتلافات واتحادات، والمشكلة فى الخلافات التى تحدث بين تلك الائتلافات وأنا أدعوهم لترك الخلافات فى الوقت الذى تحتاج لهم الدولة ليكونوا سفراء فى الخارج، وأنا كوزارة هجرة ليس لدى أدوات فى الخارج وأعتبرهم أدواتى، وطالبتهم بإرسال تشكيل مجلس إداراتهم وعملهم وما قدموه وإنجازاتهم وموعد أول انتخابات لهم وهل لهم مقر أم لا، وفى النهاية من يرفع اسم مصر فى الخارج يجب أن أعرف سيرته.

 

-   هناك أنباء عن وجود جالية مصرية فى إسرائيل، فهل لدى الوزارة قاعدة بيانات لهم؟

 

وزارة الهجرة تعرف أن هناك مصريين بإسرائيل، والدولة تعرف أن لدينا جاليات مصرية فى كل مكان، ومنها إسرائيل، ولكن ليس لدينا أعداد دقيقة عن المصريين فى إسرائيل والبيانات لدينا لا تعكس الحقيقة، وفى نفس الوقت فى كثير من الأحيان المصريين عندما يسافرون إسرائيل لا يقولون لحساسية الوضع، ولكن فى النهاية لدينا جالية مصرية فى إسرائيل.

الدكتورة نبيلة مكرم

-  ماذا عن ملف المصريين فى أفريقيا وأوروبا والوطن العربى؟

 

كل شريحة للمصريين فى الخارج لها احتياجاتها والتى تختلف من شريحة لأخرى، ومن دولة إلى دولة، ومن هنا جاءت زياراتى لأثيوبيا، خاصة وأن ملف المصريين فى أفريقيا ملف مهم وله بُعد استراتيجى للدولة المصرية وسأسافر إلى كل الدول الأفريقية كلها وسأبدأ بأوغندا وجنوب أفريقيا.

 

-  كيف تتعامل الوزارة مع مطالب المصريين فى الخارج بتخصيص أرضى لهم فى بلدهم؟

 

هناك اجتماع بينى وبين وزير الإسكان وسأطرح على الوزير مطالب المصريين فى الخارج، والمصرى فى النهاية يحتاج أن يكون له مكان للسكن فى بلده مهما سافر، وسأطرح على الوزير أفكار واستراتيجيات بشأن تخصيص الأراضى للمصريين فى الخارج.

 

-    متى فى رأيك ستتغلب وزارة الهجرة على عدم وجود ميزانية لها ؟

 

ليس هناك شىء سهل، ووزارة الهجرة بدأت من العدم وكنا تحت الصفر والوزارة تم إلغاؤها منذ  20 عاما وقدرنا بالإمكانيات القليلة أن نعرف المصريين يعنى إيه وزارة الهجرة، وجعلناهم يلمسون دورها فى فترة قصيرة، والدولة تعانى من الكثير، وأنا اتفهم أن الوزارة وليدة والإمكانيات والمقر والميزانية لا يمنعوننى من العمل.

وزيرة الهجرة

-    ماذا عن دور الوزارة فى مواجهة الهجرة غير الشرعية؟

 

الهجرة غير الشرعية حلها يتمثل فى إقامة المشروعات التنموية والصغيرة فى المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، وهناك اتصالات بين الوزارة وبعض الجهات المانحة لتوفير فرص العمل للمهاجر غير الشرعى.

 

-    ماذا عن هجرة القصر ودور الوزارة فى هذا الملف؟

 

القصر يتم تخزينهم فى مزرعة أو شقة لحين مغادرتهم لإيطاليا وهناك يتم وضعهم فى مراكز الإيواء وملف هجرة القصر ضمن أولويات الوزارة ونعمل على مواجهتها بالتوعية بالقرى والنجوع بخطورة هجرة القصر والتى كان آخرها زياراتى للمنيا.

 

- كان هناك موقف لوزيرة الهجرة النرويجية قامت بالنزول للبحر لمعايشة معاناة اللاجئيين. كيف ترين ذلك؟

موقف وزيرة الهجرة النرويجية التى قامت بالنزول للبحر لمعايشة معاناة اللاجئيين موقف إنسانى يشكر لها، ولكن نحتاج لحل لا نريد أن نعيش الموقف، خاصة أن وزارة الهجرة لا تعمل وحدها.

 

-    ما أصعب المواقف واللحظات التى مرت عليك كوزيرة الهجرة منذ تولى الوزارة؟

 

كان تحديا كبيرا جدا أن أعمل على إقامة وزارة من العدم بالإمكانيات والميزانية المحدودة، ومر عام على عودة وزارة الهجرة وأنا أجهز استراتيجية للوزارة وخطة سيتم إشراك المواطن فيها.

 

-          ما خطة الوزارة لاستقطاب العقول المصرية المهاجرة للخارج؟

 

عقدت بروتوكولا مع قناة النهار للترويج لفكرة عودة العقول المهاجرة إلى وطنها لتستفيد مصر من علمهم، وفى ديسمبر المقبل سنعقد لقاءً مع عدد كبير من العلماء فى مختلف التخصصات كالطاقة النووية والكهرباء وتحلية المياه والتخصصات الطبية والهندسية وغيرها.

 

 

 

 
 
 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Sherine

التقييم ضعيف

بصراحة أجد أن آداء السيدة الوزيرة ضعيف للغاية، وهى لم تأتى بجديد يخرج عن ما تقوم به القنصليات المصرية فى الخارج،الأمر الذى يستدعى ضرورة النظر اما فى إلغاء الوزارة أو فى حالة الإصرار على بقاء الوزارة ان تستبدل الوزيرة بشخصية لديها رؤية ، اما الأداء ده طبعا بنهرج والوزيرة عمالة تتفسح بدعوى التسويق لشهادة بلادى اللي هو مش شغلها أصلا ، دا شغل متخصصو التسويق. أرجو الالتفات لهذا التهريج وإنهائه.

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده احمد سعد شرف

حدمات المصرين و التامين الاجتماعي للمصرين بالخارج

انا مقيم في تونس و انتها جواز سفري القديم و عند ذهابي للسفارة المصرية هناك قال لابد من السفر الى مصر لاعادة اصدار الجواز الجديد من مصر للحصول على الرقم القومي و انا بصراحة لي ظروف صعبة جدا اجبرتني على ذلك ارجو تسهيل اصدار الجواز من تونس مع العلم بان الجالية ليست كبيرة لارسال لجنة لتونس و لكنني مصري و سيء الحظ لاختياري الوجه . لابد من المبادرة بهذا القانون لما فية فائدة كبيرة جدا للمصرين الموجودين بالخارج .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة