من حافلات ذاتية القيادة للتاكسى الكهربائى.. أبرز مواصلات البيئة النظيفة

السبت، 06 أغسطس 2016 08:00 ص
من حافلات ذاتية القيادة للتاكسى الكهربائى.. أبرز مواصلات البيئة النظيفة حافلات المستقبل من مرسيدس
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتجهت الحكومات والشركات على مدار السنوات القليلة الماضية للتصدى للانبعاثات الضارة الناتجة عن عوادم السيارات عن طريق الاعتماد على الطاقة النظيفة من الطاقة الكهربائية والشمسية.

وبخلاف تنفيذ العديد من شركات إنتاج السيارات لمشاريع تصنيع سيارات تعمل بالكهرباء تم تسليط الضوء على المركبات العامة المستخدمة فى المواصلات و بدأت دول مثل اليابان وسنغافورة إطلاق أتوبيسات وسيارات أجرة تعمل بالطاقة النظيفة.
 

اليابان تختبر "الحافلة الرووبوت" الكهربائية فى المنتزهات

 




أعلنت الشهر الماضى شركة DeNA اليابانية عن إطلاق مشروع مواصلات فى اليابان يعتمد على حافلات ذاتية القيادة تعمل بالكهرباء، وقد أطلقت الشركة اليابانية على المشروع اسم "الحافلة الروبوت" التى تنتجها "EasyMile"، وتخطط لطرحها فى اليابان فى منتزه كبير بمدينة "تشيبا" قرب طوكيو.

وبهذا المشروع تنضم DeNA لشركات التكنولوجيا المطورة للسيارات ذاتية القيادة مثل جوجل و شركة محرك البحث الأول فى الصين "Baidu"، ما يجعل المنافسة أكثر شراسة بجانب مصنعى السيارات الأساسيين. وكانت الشركة قد أعلنت تعاونها مع شبكة المحمول اليابانية "NTT DoCoMo" وجامعة كيوشو ومدينة فوكوكا بجنوب اليابان لتطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية باستخدام "الحافلة الروبوت".

ويبلغ طول "الحافلة الروبوت" 4 أمتار وتستوعب حتى 12 راكبا، كما تصل سرعتها إلى 40 كيلو مترا فى الساعة، وتستخدم أجهزة استشعار وكاميرات ونظام تحديد المواقع العالمى للتنقل وتجنب العقبات. كما أضافت الشركة فى إعلانها وفقا لوكالة رويترز أن تضع تصور لاستخدام الحافلات فى الطرق الخاصة مثل مراكز التسوق والجامعات والمصانع.

 

 

 

 

مرسيدس تختبر حافلات ركاب ذاتية القيادة فى شوارع أمستردام



كانت قد كشفت مرسيدس بنز الشهر الماضى أيضا عن أول حافلة ذاتية القيادة من إنتاجها وأطلقت عليها "حافلة المستقبل" وتعتبر أول حافلة يمكنها التنقل فى المدن بدون قائد، والتى قطعت مسافة 12 ميل فى شوارع مدينة أمستردام الهولندية.

تستخدم الحافلة أحدث نظام القيادة الذاتية من مرسيدس CityPilot، مثل نظام HighwayPilot، والذى يسمح لشاحنات الشركة للسير أكثر أمانا وكفاءة على الطرق السريعة.

وتصل سرعتها إلى 43 ميلا فى الساعة، وتوفر الشركة مكانا للسائق على الحافلة للتحقق من سلامتها على الطرق فى المراحل الأولى، كما تتفاعل "حافلات المستقبل" مع إشارات المرور والمشاة بجانب مرورها عبر الأنفاق والوقوف فى المحطات، كما أنها مزودة بخصائص أمان يمكنها تفادى عقبات الطرق، ومن المفترض أن تدخل الحافلات العاملة بنظام HighwayPilot فى التصنيع بحلول عام 2020 حيث تعمل الشركة الألمانية حاليا على تقليل الانبعاثات الناجمة عن المحرك للوصول بها لدرجة الصفر.

 

 

 

 

 

سنغافورة تختبر 100 سيارة أجرة كهربائية بحلول 2017




تعمل الحكومة السنغافورية على مشروع تشغيل 100 سيارة أجرة تعمل بالكهرباء على الطرق مع حلول عام 2017 للحد من الانبعاثات الضارة، وتقول تقارير محلية إن الحكومة تعتزم جمع بيانات واقعية من أسطول مكون من 100 سيارة أجرة، من أجل مساعدتها فى دراسة ما إذا كانت السيارات الكهربائية يمكن أن تكون مجدية تجاريا فى المستقبل.

يذكر أن سنغافورة خصصت عام 2009 ميزانية 14.7 مليون دولار للأبحاث فى مجال السيارات الكهربائية وإنتاج نماذج أولية من السيارات، وبالفعل استطاعت الحكومة فى 2011 تجربة 10 سيارات ووفرت لهم محطات الشحن فى الشوارع.

 

 

 

 

 


 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة