كاتبة بريطانية مسلمة: لا يمكن هزيمة داعش ما لم يدافع المسلمون عن عقيدتهم.. سارة خان فى كتاب جديد: قلقة بشدة جراء تنامى التطرف بين المسلمين.. ونحتاج إلى نشر تعاليم الدين المناهضة للإرهاب

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 01:00 م
كاتبة بريطانية مسلمة: لا يمكن هزيمة داعش ما لم يدافع المسلمون عن عقيدتهم.. سارة خان فى كتاب جديد: قلقة بشدة جراء تنامى التطرف بين المسلمين.. ونحتاج إلى نشر تعاليم الدين المناهضة للإرهاب مسلحو داعش - صورة أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت كاتبة بريطانية مسلمة إن مكافحة تنظيم داعش تقع عاتقها على المسلمين، مضيفة أنه يمكن فقط مواجهة عنف التنظيم الإرهابى إذا قام المسلمون بالدفاع عن عقيدتهم وإظهار الإسلام الحقيقى.

 

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، الأربعاء، فإن سارة خان الناشطة فى مجال حقوق الإنسان، قالت فى كتاب جديد لها إن مكافحة تنظيم داعش تحتاج تطوير نقاش دينى مضاد للتطرف العنيف، داعية إلى نشر تعاليم الدين المضادة لأيديولوجية الإسلاميين، ذلك فى سبيل وقف تجنيد الشباب البريطانى المسلم من قبل الجماعات الإسلامية.

 

وتقول خان فى كتابها "المعركة من أجل الإسلام فى بريطانيا"، إن مواجهة أى نوع من التطرف تكمن فى نصرة حقوق الإنسان الأساسية وتحقيق الديمقراطية، وكلاهما لا يتناقض مع الإسلام". مضيفة "إذا أردنا أن يكون لدينا أى أمل فى هزيمة التطرف الإسلامى، يجب علينا جميعا حماية الأرض الوسطى بيننا".

 

وعملت خان على رفع الوعى تجاه القضايا المعقدة الخاصة بالمسلمين التى تتعلق بالتطرف العنيف، آملة أن يشجع عملها غيرها من النساء على القيام بدور أكثر بروزا. وقد تعرضت لمضايقات وتهديدات جراء عملها على برنامج، ممول من الحكومة البريطانية، يهدف إلى السعى للقضاء على تطرف الشباب المسلم.

 

وتقول خان، فى كتابها الذى تم عرضه فى مهرجان إدنبرة، "إن النمو المستمر للأيديولوجية الإسلامية المتزمتة داخل المجتمعات المسلمة يقلقنى للغاية.. لازالت ألتقى شباب مسلم يعتقدون أن الإسلاموية التى ترفض المساواة بين الجنسين والديمقراطية، هى الإسلام الصحيح."

 

والكتاب الذى سيصدر فى سبتمبر المقبل، يصف كيفية دفع الشباب المسلم للتطرف عبر وسائل التواصل الاجتماعى، ويتضمن دراسات حالة.

 

وقالت خان فى تصريحات لرويترز، إنها نفسها اضطرت لتحدى معتقداتها الخاصة، مضيفة "لسنوات اعتقدت أن ارتداء الحجاب إلزاميا، لكننى لم أجد نفسى به". 

 

وبحسب وزارة الداخلية البريطانية فإن آلاف المسلمين، بما فى ذلك 800 بريطانى، غادروا أوروبا للإنضمام إلى تنظيم داعش الإرهابى فى سوريا والعراق.

 

وتعليقا على حظر ملابس البحر الخاصة بالمحجاب "البوركينى" فى بعض شواطئ فرنسا، قالت خان "لا يمكننا الحديث عن معدل البطالة المرتفع بين النساء المسلمات بينما لا زلنا نتحدث عن ملابس النساء".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة