احتفاء إعلامى هندى بزيارة السيسى.. بينزنس لاين: بداية عصر جديد والدولتان يشكلان تحالفا ثنائيا قويا.. وتؤكد: نيودلهى ثانى أكبر واجهة لصادرات مصر.. وقناة السويس والتصنيع والتكنولوجيا أبرز قطاعات التعاون

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 06:18 م
احتفاء إعلامى هندى بزيارة السيسى.. بينزنس لاين: بداية عصر جديد والدولتان يشكلان تحالفا ثنائيا قويا.. وتؤكد: نيودلهى ثانى أكبر واجهة لصادرات مصر.. وقناة السويس والتصنيع والتكنولوجيا أبرز قطاعات التعاون الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفت الصحف الهندية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى العاصمة نيودلهى بداية من غدٍ الخميس، وقالت صحيفة "هندو بينزنس لاين" إن كلا من مصر والهند فى مرحلة تحول كبير تضمن الاقتصاد والأعمال والعلوم والتكنولوجيا والكثير من المجالات الأخرى، معتبرة أن زيارة الرئيس المصرى تمثل بداية "عصر جديد" وفرصة لتعميق التعاون.

 

تحول مصرى

وأوضحت الصحيفة أن مصر تشهد الآن تحولاً كبيرًا وبدأت رحلة إعادة الهيكلة، وقالت إن صندوق النقد الدولى اعتبر أن القاهرة "دولة قوية بإمكانيات كبيرة". وأكدت أن سوق مصر، وهى ثانى أكبر اقتصاد فى أفريقيا بواقع 286 مليار دولار أمريكى، لديه إمكانية أن يصبح سوقًا واعدًا.

 

الهند تتغير

واعتبرت الصحيفة أن الهند بدورها تمر بتغيرات تجعلها تتبنى أجندة تعاونية استباقية، لاسيما أنها تسير على مسار طموح من الإصلاحات الاقتصادية والضريبية.

 

علاقات ثنائية قوية

وأضافت الصحيفة أن الهند ومصر لديهما إمكانية لإقامة علاقة ثنائية قوية، ويمكنهما أن يبدأ بالتجارة، إذ أن القاهرة تعد واحدة من أهم الشركاء التجاريين، لاسيما وإن الهند ثانى أكبر وجهة للصادرات المصرية. وقالت إن هناك قطاعات يمكن للبلدين تعزيز التعاون فيها والاستفادة الكاملة منها مثل المنسوجات والآلات والملابس ومكونات السيارات والكيماويات والسلع الاستهلاكية.

 

وأضافت أن قطاع التصنيع، أيضًا من القطاعات المهمة التى يمكن التعاون فيه، فالهند مركز للتصنيع، بينما تتمتع مصر بموقع جغرافى استراتيجى، معتبرة أنه يمكن إنشاء قاعدة تصنيع فى مصر، ما سيسمح للصناعات الهندية بالدخول إلى أوروبا وأفريقيا وغرب آسيا.

 

ممرات اقتصادية

وأوضحت "هندو بينزنس لاين" أن البنية التحتية أيضًا تمثل فرصة للتعاون، فالهند لديها خبرة فى تنمية الممرات الاقتصادية ومشاريع المترو، والإسكان والتنمية الحضرية ويمكن للشركات الهندية المهتمة المشاركة فى المنطقة الاقتصادية بالقرب من قناة السويس والمشاريع المشابهة.

 

حكومة ذكية

ومن ناحية أخرى، اعتبرت الصحيفة أن "برنامج الهند الرقمى" يمكن أن يفيد مصر فى تلبية حاجتها التنموية لاسيما تلك الخاصة بحلول الحكومة الذكية، ومنصات مصرفية جديدة، وإدارة المعلومات وإنشاء حدائق تكنولوجية بتكلفة منخفضة، وأوضحت أن هناك قطاعات جديدة يمكن التعاون فيها، مثل الطاقة الشمسية لاسيما أن مصر والهند شريكتان ووقعتا على مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الطاقة المتجددة.

وأكدت الصحيفة أن الهند يمكن أن تساعد مصر بمواردها الضخمة من الغاز، كما يكنهما العمل معًا فى قطاعات مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصيدلة.

 

ويبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى، زيارته للهند غدًا الخميس بناء على دعوة من الرئيس الهندى "براناب موخرجى"، ويلتقى رئيس الوزراء "ناريندرا مودى"، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين ورجال الأعمال الهنود.

 

وتتمتع الهند ومصر بعلاقات اقتصادية قوية وهى العلاقات التى شهدت نموًا رغم تباطؤ الاقتصاد العالمى. وخلال الفترة من 2008-2009 حتى 2012-2013، حققت التجارة الثنائية نموًا قدره 30%، حيث تبلغ قيمتها حاليًا حوالى 4 مليارات دولار.

 

وتعد الهند سادس أكبر شريك تجارى لمصر وثانى أكبر مستورد من مصر بينما تحتل المرتبة الحادية عشرة بين الدول المصدرة لمصر، ومن أهم الصادرات الهندية إلى مصر الوقود المعدنى وقطع غيار السيارات واللحوم ومنتجاتها والأجهزة الكهربائية والآلات والقطن، بينما تستورد الهند من مصر النفط الخام والفوسفات الصخرى والقطن والكيماويات وبذور الزيت.

 

وشهد العام الماضى زيارة 14 وفدًا تجاريًا هنديًا لمصر، يمثلون العديد من قطاعات الأعمال الهندية العاملة فى مجال قطع غيار السيارات والطاقة الشمسية والقطاع الدوائى والطبى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة