اتفاق بين "مصراتة" و"تاورغاء" يقضى بعودة النازحين وتعويض المتضررين الليبيين

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 08:09 م
اتفاق بين "مصراتة" و"تاورغاء" يقضى بعودة النازحين وتعويض المتضررين الليبيين ثوار ليبيا - أرشيفية
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتفقت لجنتا حوار ملف "مصراته تاورغاء" اليوم الأربعاء بالعاصمة التونسية، بشأن عودة النازحين الليبيين، وتعويض المتضررين بناء على اجتماعات المجلس البلدى مصراتة، والمجلس المحلى تاورغاء، وعلى اجتماعات اللجنة المشكلة للتوصل إلى اتفاق، وما تم التوصل إليه من نتائج.

وتم الاتفاق على بيان أعيان ومشايخ أهالى قبائل تاورغاء وباقى القبائل القاطنة بها، وعلى اجتماع الترتيبات الأمنية، ورغبة الطرفين فى إنهاء المشكل بين المدينتين، والرغبة فى تحقيق السلم الاجتماعى، و العدالة، وجبر الضرر، وإرساء دولة القانون، والمساهمة فى منع تكرار أخطاء الماضى، أو توريثها للأجيال القادمة، وإصرار الجميع على إيجاد حلول لكافة العوائق التى تواجه تنفيذ الاتفاق سعياً إلى الصلح، والعدل.

نص الاتفاق على التزام الطرفين بالعمل على وقف كافة الحملات الإعلامية، وغير الإعلامية التى تبث الفتنة، والضغينة، وتأجيج النفوس، وتحض على الكراهية بالإضافة إلى ضرورة جبر الضرر كحق للمتضرر لتعويض ما تعرض له من الانتهاكات لتحقيق العدالة، والمصالحة، والعودة الآمنة.

كما نص الاتفاق على إنشاء صندوق لجبر الضرر، وتقديم التعويضات للمتضررين بهذا الملف، وتكون له الشخصية الاعتبارية، والذمة المالية المستقلة، يصدر بقرار من الدولة الليبية لإنشائه، ويتولى هذا الصندوق متابعة الإجراءات المالية، والإدارية بخصوص هذا الملف، ويكون تمويله عن طريق الدولة الليبية، والدول المانحة، والجمعيات، والمنظمات الدولية، والمحلية، وينتهى عمل هذا الصندوق بعد استكمال إجراءات التعويض، وتسليم الأموال لكافة المتضررين.

وجاء فى المادة السادسة من بنود الاتفاق فيما يخص المتهمين بارتكاب انتهاكات خلال فترة الاتفاق عن طريق الجهاز القضائى بالإجراءات الرسمية المتبعة، وعلى الدولة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتقديم المتهمين للعدالة.

وأكد نص الاتفاق على ضرورة العودة الآمنة باتخاذ التدابير اللازمة من قبل وزارتى الدفاع والداخلية، وإنشاء غرفة عمليات مشتركة من مصراتة وتاورغاء لتنسيق الترتيبات الأمنية بينهما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة