بالصور.. مراحل تصنيع العسل الأسود من داخل عصارات قصب السكر البدائية بالمنيا.. صاحب عصارة: ندفع ضرائب وتأمينات ونعمل بدون ترخيص. ويؤكد: الحكومة لا تهتم بتطوير الصناعة ولا تفتح آفاق للتصدير

الأحد، 28 أغسطس 2016 02:01 م
بالصور.. مراحل تصنيع العسل الأسود من داخل عصارات قصب السكر البدائية بالمنيا.. صاحب عصارة: ندفع ضرائب وتأمينات ونعمل بدون ترخيص. ويؤكد: الحكومة لا تهتم بتطوير الصناعة ولا تفتح آفاق للتصدير مراحل تصنيع العسل الأسود
المنيا – حسن عبد الغفار وعزوز الديب تصوير – خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهر أو يزيد ويبدأ موسم حصاد قصب السكر، الذى يبدأ أواخر شهر أكتوبر، لتبدأ معه عشرات العصارات البدائية العمل فى إنتاج العسل الأسود الذى تشتهر بصناعته محافظة المنيا، بجانب بعض من محافظات الصعيد الأخرى.
 
 وتعد محافظة المنيا الأولى فى إنتاج العسل الأسود، الذى يدخل فى كثير من الصناعات من السكر والخل والعطور وعلف الماشية، وغيرها من الصناعات، ويوجد فى مدينة ملوى وديرمواس تحديدا حوالى 60 عصارة تعمل بشكل بدائى، غاب عنها التطوير لعشرات السنين نظرا لتجاهل المسئولين تلك الصناعة. 
 
"اليوم السابع " قضى يوما كاملا داخل إحدى العصارات، رصد خلالها مراحل التصنيع داخلها وعوامل ضمان الجودة والأمان، ومشكلات أصحاب العصارات مع مسئولى المحافظة.
 
يقول الحاج حسنى محمود (57 سنة) أحد أصحاب العصارات، إن مراحل التصنيع تبدأ بتسلم قصب السكر من الفلاحين خلال موسم حصاد القصب، ثم يدخل على العصارة، وهى عبارة عن ماكينة بتروس بدائية الصنع، يتم تحويل القصب إلى عصير ثم ينزل داخل مطابخ نحاسيه يتم طبخه، وفى تلك المرحلة يتم فصل العصير على درجات حرارة مختلفة ثم ينزل مرة أخرى على المصافى فى الأحواض المخصصة لذلك.
 
وأضاف الحاج حسنى:" يتم تعبئة العسل فى حاويات إما صفيح أو بلاستك وبيعه للتجار، وسوق العسل الأسود سوق محلى فقط ولا يتم تصديره للخارج، لذلك يتم تخزين كميات كبيرة من العسل الأسود فى الموسم لضعف الإقبال عليه وزيادة الإنتاج، وقبل الموسم يتم صناعة العسل من بواقى العصارات".
 
وعن ثمن كيلو العسل أكد الحاج حسنى أنه يتراوح بين 3 جنيهات و3 جنيهات و25 قرشا.
 

تطوير صناعة العسل

يؤكد الحاج حسنى أن جميع العصارات الموجودة بالمنيا عصارات بدائية الصنع، ولم يلحقها أى تطوير، وأضاف:" إننى كصاحب عصارة أتمنى أن يحدث التطوير، لأنه سوف يزيد من العصر ويضاعف الإنتاج". موضحا أن المزارعين يلجأون للعصارات لأنهم لا يأخذون دورهم فى مصنع السكر.
 

موسم صناعة العسل الأسود

يبدأ موسم صناعة العسل الأسود من شهر أكتوبر، ويستمر حتى نهاية موسم الحصاد، والذى يستمر عدة شهور، أما عمل العصارات فى غير موسم الحصاد فيكون من بواقى شغل العصارات.
والعمالة داخل العصارة تزيد عن 20 عاملا، ويوضح الحاج حسنى أن المنتج يتم توريده عن طريق التجار إلى وجه بحرى، حيث لا يوجد تصدير خارج البلاد.
 

عوامل الجودة والأمان

يقول الحاج حسنى إن جميع العصارات بها عوامل الصحة والأمان، لأن هناك رقابة شديدة على الإنتاج، وأضاف أن نوع القصب بالمنيا هو الذى يجعل العسل الأسود أفضل عسل فى مصر.
 وأضاف أن العسل الأسود الذى يخرج من العصارات هو الأفضل، حيث لا يتم فصله أو استخراج منتجات أخرى منه وهو ما يحدث فى مصنع السكر.
 

دور الحكومة فى تطوير العصارات

 الحكومة لا تهتم بتطوير العصارات ولا تفتح أبواب للتصدير خارج البلاد، والكلام لا يزال للحاج حسنى، الذى قال:" العسل الأسود فى الموسم "مش بنلاقى ليه بيعه " لذلك ينخفض سعره".
 
وكشف الحاج حسنى مفاجأة مؤكدا أن معظم العصارات تعمل بدون ترخيص رغم أننا ندفع تأمينات وضرائب.
وأضاف:"الدولة تمنع عنا الترخيص بحجة أننا نعتدى على الأرض الزراعية، رغم أنه المكان الوحيد الذى يصلح لإقامة مصانع تصلح لإنتاج العسل الأسود، كما أن المياه والكهرباء بالممارسة ولا نستطيع تركيب الإضاءة".

تجميع القصب قبل عملية العصر

نقل القصب إلى المعصرة

استبعاد القصب الفاسد

معصرة المنيا لصناعة العسل الأسود

جانب من عملية عصر القصب

جانب من عملية العصر

نقل القصب إلى ماكينات العصر

عمال طبيخ العسل

عمال الطبيخ وتقليب العسل

طبخ القصب بعد عصره في المعصرة

تفريغ العسل غير الصالح

دخول القصب المعصرة

أحد الطباخين وعملية تقليب العسل

وضع العسل بعد طبخه في الإناء

إشعال النار في فرن الطبخ

جانب من مراحل تصنيع العسل

لحظة نزول العصير من معصرة القصب

طباخين القصب وعملية التقليب

احد الصبية اثناء العمل

مكان تجميع العسل

غربلة العسل قبل التعبئة

غربلة العسل قبل عملية البيع

نقل العسل للتعبئة

نقل العسل في برميل للتبريد

تعبئة العسل

تعبئة العسل

عرض العسل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد قرفان

قرفتونا من أكل العسل

ما هذا المنظر غير الحضاري؟ قرفتونا من أكل العسل. لا مستوى نظافة ولا شكل يفتح النفس، وعمال بجلابيب ومنظر مصنع من أيام الجاهلية وعايزين مصر تتطور. لك الله يا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

هذة المناظر تقضى على بيع العسل نهائيا

اماكن التصنيع ومن يقومون عليها لاتصلح نهائيا لصناعة وبيع العسل اماكن غير نظيفة وادوات غير نظيفة واناس يقومون بعملية التصنيع بدون ادنى مقومات العمل فنجد فرد يقف بالشبشب فوق مكان وجود العسل اثناء نقلة للتعبئة او غربلة العسل او طبخة او تعبئتة كل شئ غير نظيف اطالب اى من مسئولى الدولة بالتحقيق فى هذة المهزلة والتى يستغلها المحرضين على ضرب استقرار واقتصاد مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن شلبي

كالعادة دور رقابة الدولة غير موجود

اين وزير الصحة واين وزير الزراعة و أين وزير الصناعة و أين رئيس الحكومة واين دور هيئة حماية المستهلك من كل مايدور في هذه الصناعة ..... لماذا لا يحاسب كل هؤلاء علي تجاهلهم التام لسلعة غذائية هامة جدا للمصريين ولماذا لايتم تطوير وترقية هذه الصناعة من قبل البنوك والدولة لاهداف تصدير سلعة مهمة قد تجلب لمصر عملة صعبة هي في حاجة اليها مع توفير غذاء رخيص وصحي لجموع الشعب البسيط ...اسئلة تبحث عن اجابة لمن يهمه مصر والمصريين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة