بمشاركة الأقباط.. أهالى "منية السيرج" بشبرا يختتمون احتفالات مولد "الموافى"

الجمعة، 26 أغسطس 2016 06:08 ص
بمشاركة الأقباط.. أهالى "منية السيرج" بشبرا يختتمون احتفالات مولد "الموافى" جانب من الاحتفال
كتب محمود رضا الزملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم أهالى منطقة "منية السيرج" بشبرا مصر، مساء أمس الخميس، الاحتفالات بمولد سيدى على الموافى بموكب كبير طاف شوارع المنطقة وسط الأناشيد الدينية والأغانى وهتافات الزوار من مريدى الطريقة الأحمدية .

وتشهد منطقة منية السيرج بشبرا مصر، هذه الأيام من كل عام الاحتفال بمولد "سيدى على الموافى"، ويعد هذا الاحتفال بالنسبة لأهالى المنطقة كالعيد القومى، فيتجمعون رجالا ونساء وأطفالا، ويعود للمنطقة أبناؤها الغائبون للمشاركة بالاحتفال بالمولد، ويتبادلون فيها التهانى والزيارات ويقدمون الطعام ويوفون بالنذور خلال أيام الاحتفال، ويتجمع الباعة فى هذه المنطقة لتحقيق أرباح بعد بيع بضائعهم .

واحتفل العشرات من أبناء منطقة "منية السيرج" بشبرا مصر بعد تركيب الإضاءات الملونة وإقامة ليالى الذكر فى ربوع المنطقة، ويعد المولد مناسبة خاصة لدى سيدات المنطقة ومحيطها حيث ترتدين أبهى ما لديهن من ملابس للمشاركة فى الاحتفال .

وبسؤال عبده الطواب أحد أعرق أبناء منطقة منية السيرج،  عن تاريخ المقام وعن أصل الشيخ على الموافى وحكاياته، أكد أنه ليس لديه علم بتاريخ الشيخ الموافى، لكنه توارث إقامة الاحتفال من أجداده وحرص طوال سنوات حياته على حضور الاحتفال والسير فى الزفة وراء شيخ الطريقة والحرص على إقامة المولد فى موعده.

وفى السياق ذاته، قال أحمد الطويل أحد منظمى الاحتفال أن منطقة منية السيرج كانت تسمى قديما بـ"منية الأمراء"، حيث يحيط بها أولياء الله الصالحين من جميع الجهات أمثال الشيخ رمضان وسيدى عباس وسيدى القوادرى وسيدى أحمد معلوفى ويضيف أن هؤلاء أولياء خصهم الله بالمقام جزاء لما عبدوه فى الدنيا، ويؤكد أنه يعتبرهم حماة المكان وحراسه .

 ويحرص رجال الأمن سنويا على الحضور بشكل مكثف لتقديم الحماية الأمنية، وفض أى مشكلات قد تحدث خلال أيام المولد الذى يستمر لسبعة أيام يتوافد خلالها إلى المنطقة المئات من أبناءها ومواطنين من الأماكن المحيطه للمشاركة فى فعاليات الاحتفال الذى لم يقتصر على المسلمين فقط بل يشارك فيه بعض الأقباط للاحتفال بالمناسبة التى لم تحدث إلا كل عام.

زفة الاحتفال بالمولد

أحد أبناء المنطقة يمتطى الحصان ويرقص به على انغام الاناشيد الدينية

أبناء المنطقة يجلسون بجانب المقام

خادم المقام عقب انتهاء الزفة

أبناء المنطقة يهنئون خادم المقام عقب انتهاء الزفة

جانب من الاحتفال بمولد الموافى

خادم المقام وأحد منظمى الحفل

أبناء المنطقة يحتشدون بجانب مقام الموافى

احتشاد العشرات من المواطنين للمشاركة فى الموكب

الاقباط يشاركون فى الزفة

11_ خادم المقام على ظهر الحصان وفى يده طفل

 


12_ أبناء المنطقة يسيرون فى الزفة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة