أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. مدينة زويل تطلق المهرجان العلمى لتبسيط العلوم أول سبتمبر المقبل تحت شعار "امتزاج العلوم بالفن" .. بسمة جميل وأحمد طارق عضوا اتحاد طلاب المدينة: أنشطة علمية متنوعة لتنمية مهارات المشاركين

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 02:38 م
بالصور.. مدينة زويل تطلق المهرجان العلمى لتبسيط العلوم أول سبتمبر المقبل تحت شعار "امتزاج العلوم بالفن" .. بسمة جميل وأحمد طارق عضوا اتحاد طلاب المدينة: أنشطة علمية متنوعة لتنمية مهارات المشاركين طلاب مدينة زويل فى ندوة اليوم السابع
كتب محمد طنطاوى- آية دعبس – تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت بسمة جميل، وأحمد طارق عضوا اتحاد طلاب مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، أن المدينة ستطلق المهرجان العلمى لها فى الأول من سبتمبر المقبل، ولمدة 3 أيام، وأضافا أن الفكرة الأساسية للمهرجان هى تبسيط العلوم وتقديمها بشكل ممتع للشباب والأطفال من سن 8 إلى 12 عاما، تحت شعار "امتزاج العلوم بالفن"، لافتين إلى أن تداخل المجالين  يحقق نهضة المجتمع، وشددا على أن أهم طرق بناء الشخصية هو الاهتمام بالعلم والأدب والثقافة العامة.

وقالا فى حوارهما لـ"اليوم السابع:"، إن المهرجان ينقسم إلى 6 أجزاء رئيسية: الأول هو "سكول زوون ومخصص لطلاب المدارس من سن 8 إلى 12 سنة، ويتم خلاله إجراء تجارب بسيطة لتقريبهم من العلم، وجزء آخر يضم 6 محطات، تحوى كل  منها تجارب علمية تكسر كل توقعات المشاركين، وينتج عنها أمور جديدة.

 وقالا إن الجزء الثالث هو "الكافيه العلمى"، ويتاح للمشارك فيه طلب أى مشروبات أو أطعمة، ويجلس بجانبه طالب متخصص بمجال عملى محدد، حيث يتبادلان الحديث حول قضية علمية ما، ثم بعد ذلك يكون هناك نموذج لمحكمة تضم عدة شخصيات تاريخية، وتدور فيما بينها مناظرة فى إحدى القضايا التى تهم الرأى العام، وأوضحا أن المهرجان يشهد أيضا مسابقة تستقبل مشاريع الطلاب العلمية بكافة الكليات، وأخرى أدبية لمن يرغب الكتابة فى الخيال العلمى أو تأليف المسرحيات علمية.

وتابعا أنه بعد وفاة العالم الكبير الدكتور أحمد  زويل، سيتم تخصيص جزء من المهرجان لتخليد ذكراه وعرض إنجازاته العلمية، وجوائزه، وأكدا أن كافة الديكورات تمت بالتعاون مع طلاب كلية فنون جميلة، وقالا إن 270 طالبا يشاركون فى أعمال تنظيم المهرجان.

وأشاركل من، بسمة جميل، وأحمد طارق إلى أن جامعة زويل  تضم 9 أقسام رئيسية، 5 فى مجال الهندسة هى:"الطيران بالفضاء، وتكنلووجيا النانو، والطاقة المتجددة، والاتصالات والمعلومات، وهندسة بيئية"، و4 فى مجال العلوم هى، "علوم النانو، والمواد، وعلم الأحياء، والفيزياء".

 

وقال عضوا اتحاد طلاب مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إنه  فى الصف الأول الجميع يدرس للطلاب مختلف المواد لتخريج طالب ملم بالعلوم الأساسية.

 وأشارا إلى أنه فى امتحانات القبول فى الفيزياء والكيمياء والرياضة يتم قبول أعلى 200 طالب، ثم يتم بعد ذلك إجراء مقابلة شخصية للتأكد من إيمان  كل منهم  بأهمية العلم، مؤكدين أن الامتحانات لا تعتمد على مناهج محددة، وتقيس عادة مدى معرفة الطالب بالعلوم المختلفة.

وتابعا: أنه "بعد وفاة الدكتور أحمد زويل، صمم الطلاب على استكمال أنشطتهم حفاظا على مسيرة العالم الكبير، والذى كانت وصيته الاهتمام بمشروعه، وقالا "علينا مسئولية كبير لتحقيق وصيته".

وأضافا أن خريجى مدينة زويل اليوم هم الأفضل فى مصر، مؤكدين أن عددا من طلاب الصف الثالث يعملون بالعديد من المراكز البحثية .

وقالا إن مجموعة من طلاب المدينة سوف يشاركون الشهر المقبل  فى مسابقة عن صناعة الروبوت والكشف عن الألغام فى أستراليا، وسوف يخوضون مسابقات مع طلاب بإنجلترا وأمريكا وكندا.

كما أننا نقوم سنويا بفتح مركز الفيزياء النظرية  لمنح الفرصة لأى طالب يرغب فى الدراسة، كما نسعى جاهدين لتيسير سبل إجراء أبحاث وتحويل النظرية للتطبيق.

 

وأضافا أن قائمة المشاركين فى المهرجان ستضم الدكتور محمد فرحات والدكتور حسن مصطفى، كما تواصلنا مع الدكتور فاروق الباز وسجل فيديو يعتذر فيه عن عدم قدرته على الحضور، وكذلك الدكتور مجدى يعقوب أجرينا معه مقابلة وسيتم عرضها خلال المهرجان كما نتواصل مع الدكتور مصطفى السيد لتسجيل فيديو خلال المهرجان.

 

من جانبه، قال الدكتور سامح شاكر مؤسس ورئيس مجلس إدارة مركز إنسان، للدراسات والاستشارات والتدريب، والدكتورة رشا الشاهد  الراعى الرسمى لمهرجان مدينة زويل، أن اهتمامنا  ينصب على الشباب وتنمية قدراتهم فى كافة المجالات، ولهذا نولى أهمية قصوى للتدريب، وهو ما يدفعنا لرعاية المهرجان، نظرا لما يقدمه من فكر متطور وربط العلم بالفن، وتبسيط العلوم، وتعريف الجميع بمدينة زويل، باعتبارها النموذج الأمثل للجامعات، والتى نأمل أن تكون الجامعات على نهجها.

وأضافا، نريد أن يمتلك الطالب المصرى مهارات متعددة تمكنه من منافسة نظرائهم فى مختلف دول العالم، ولهذا نهتم بممارسة المسئولية المجتمعية مع الشباب على أرض الواقع فى جامعات  زويل والقاهرة وعين شمس، والجامعة الأمريكية، ومنحهم تدريبات، وكورسات، وندعم كل ما هو فكر ناضج لصالح مستقبل مصر".

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة