"الزراعة" تواجه غلاء الأسعار.. وتؤكد: زيادة السلع المدعمة بـ353 منفذا فى عيد الأضحى..38 جنيها سعر كيلو الضأن.. طرح 94 ألف رأس ماشية و233 ألف طن لحوم وحملات رقابية بالأسواق.. والذبح مجانا فى 477 مجزرًا

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 09:00 ص
"الزراعة" تواجه غلاء الأسعار.. وتؤكد: زيادة السلع المدعمة بـ353 منفذا فى عيد الأضحى..38 جنيها سعر كيلو الضأن.. طرح 94 ألف رأس ماشية و233 ألف طن لحوم وحملات رقابية بالأسواق.. والذبح مجانا فى 477 مجزرًا ماشية - صورة ارشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة الزراعة، ممثلة فى قطاع الإنتاج والخدمات البيطرية وجمعيات الإصلاح الزراعى، استعداداتها لعيد الأضحى، بتوفير كميات كبيرة من رءوس الحيوانات الحية المستوردة والبلدية، واللحوم الطازجة بمنافذها الثابتة والمتنقلة والبالغة 353 منفذا، بأسعار مخفضة لرفع العبء عن كاهل المواطنين، وزيادة المعروض من السلع الغذائية المدعمة والبقوليات والخضروات والفاكهة لمواجهة غلاء الأسعار، وإعلان حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى و477 مجزرا حكوميا وخاصا لضبط الأسواق ومواجهة مافيا اللحوم وجشع التجار.

 

وكشف آخر تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بشان استيراد الماشية الحية واللحوم المستوردة خلال الشهر الماضى وأغسطس الحالى، بعد منح الهيئة جميع الموافقات الاستيرادية من الدول التى يسمح موقفها الوبائى بالاستيراد والتى تطرح بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية استعداد للعيد الأضحى، يوضح استيراد 47 ألف رأس من الجمال الحية و47 ألف رأس من العجول الحية، و5 آلاف رأس من عجول التثمين للوصول إلى الوزن المطلوب.

 

كما كشف التقرير، عن استيراد كميات كبيرة من اللحوم المجمدة والمبردة التى تم استيرادها خلال شهر يوليو الماضى وأغسطس الحالى تطرح بالأسواق حاليا، منها استيراد 49 ألف طن من لحوم الابقار المجمدة، و1018 طن لحوم أبقار مبردة، ولحوم جاموسى 33 ألف طن، و18 ألف طن كبد مجمدة، و26 ألف طن دواجن، و41 ألف طن أسماك واستيراد 66 ألف طن كبد وكلاوى، و51 ألف طن من منتجات الألبان.

 

وقال الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم تدعيم المنافذ الحجرية على مستوى الجمهورية بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية المستوردة، والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات، لافتا إلى أن الماشية الحية يتم استيرادها عن طريق القطاع الخاص بعد منح الهيئة الموافقة، تنطبق عليها جميع الاشتراطات البيطرية والحجرية، وخالية من الأمراض.

 

وأكد رئيس الخدمات البيطرية، أنه تقرر الذبح داخل المجازر الحكومية خلال أيام العيد مجانا للأهالى، وإلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر، وتعزيز المجازر بقوة من الأطباء المتخصصين بالكشف على اللحوم، وتزويد المجازر بالأختام والمادة السرية وأدوات النظافة، وعمل الصيانة اللازمة بالمجازر من ناحية الصرف الصحى.

 

وتابع محروس، أنه من ضمن الإجراءات الرقابة، تكثيف الحملات على محلات الجزارة والأماكن السياحية والفنادق والمطاعم والنوادى الرياضية لضبط المخالفين، وتكثيف الحملات على الأسواق والشوادر التى تقوم بعرض وبيع اللحوم لضبط المخالفين، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وحفظ وتداول المنتجات الغذائية والتى لها علاقة بالغذاء، والإشراف على جميع الأغذية واللحوم والدواجن الموردة للمستشفيات.

 

فيما بدأ قطاع الإنتاج، طرح أعداد من رؤوس العجول والخراف، من مزارع القطاع، ومحطات البحوث وقطاع الخدمات الزراعية وهيئة الإصلاح الزراعى، للبيع للمواطنين، بالمحافظات المختلفة بأسعار مخفضة استعداداً للعيد، منها 5587 رأس من الخراف البلدية، بسعر 38 جنيها للكيلو، فضلاً عن طرح 2791 رأس من العجول الجاموسى بسعر 34 جنيها للكيلو الواحد، و4920 رأس من العجول البقرية بسعر 36 جنيها للكيلو، يتم حاليا طرحها من خلال شوادر تم انشائها خصيصاً لهذه المناسبة، وجميع الحيوانات الحية المطروحة للمواطنين، لحوم بلدية من إنتاج مزارع الوزارة.

 

وقال المهندس أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القطاع يواصل طرح 20 طن لحوم مبردة طازجة يوميا بمنافذها المتنقلة والثابتة بسعر 58 جنيها للكيلو فى العيد، وكميات كبيرة من السلع الغذائية المدعمة ن والخضروات والفاكهة والبقوليات، والأرز بأسعار مخفضة، والتركز على القرى الفقيرة لرفع العبء على المواطن البسيط بأسعار تقل عن الأسواق الخارجية بنسبة لا تفل عن 25%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة