بالفيديو.. "الفاو": 65% من كميات المياه بالمنطقة العربية تأتى من خارجها

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 01:59 م
بالفيديو.. "الفاو": 65% من كميات المياه بالمنطقة العربية تأتى من خارجها الدكتور فوزى كراجة - مستشار موارد المياه والرى بالمكتب الإقليمى لمنظمة "الفاو" بالشرق الأوسط
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور فوزى كراجة، مستشار موارد المياه والرى بالمكتب الإقليمى لمنظمة "الفاو" بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن توزيع الغذاء بالعالم لن يكون متساويا وخاصة بالنسبة للمنطقة العربية حيث إنها من أكثر المناطق التى تعانى من ندرة المياه فى العالم، بالإضافة إلى أن المنطقة تعانى أيضا من ارتفاع معدلات الزيادة السكانية، فى العالم أيضا، حيث يصل عدد السكان فى منطقة العربية 400 مليون وبحلول عام 2050 سيصل إلى 600 مليون، مما يسبب أزمة فى الأمن الغذائى، ووصف الوضع المائى بالمنطقة بالحساس جدا.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحى الذى عقد بمكتبة الإسكندرية على هامش مؤتمر التنمية المستدامة فى الأراضى الجافة المنعقد فى الفترة من 21 وحتى 24 أغسطس الجارى.

 

وأضاف كراجة: "نحتاج إلى مضاعفة إنتاج كمية الغذاء إلى 3 أضعاف الكمية الحالية، وهو ما يصعب تحقيقه بسبب أن كميات المياه التى تستخدمها المنطقة العربية حاليا هى من خارج المنطقة بنسبة 65%".

 

وأشار إلى أن العالم يحتاج إلى زيادة كمية الغذاء التى تتم إنتاجها حاليا بنسبة 60% لتغطية الزيادة السكانية التى متوقع أن تحدث بحلول عام 2050 بإجمالى من 8 إلى 9 مليارات نسمة إضافية، مشيرا إلى زيادة حجم الغذاء يتطلب توفير المياه للزراعة بما يسبب عجز بإجمالى 3.3 بليون كيلو متر مكعب من المياه، حيث يستخدم العالم حاليا أكثر من مليار متر مكعب من المياه سنويا، وبحلول عام 2050 سوف نحتاج إلى أكثر من 2 مليار متر مكعب من المياه.


"الفاو": 65% من كميات المياه بالمنطقة العربية... by youm7










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة