بدل ما تتريق عليها.. نصائح للتعامل مع زوجتك فى اكتئاب ما بعد الولادة

الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 07:00 ص
بدل ما تتريق عليها.. نصائح للتعامل مع زوجتك فى اكتئاب ما بعد الولادة الأم والطفل
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
النساء الحوامل ينتظرن موعد الولادة بفارغ الصبر، ليرون أطفالهن بعد طول انتظار وتعب ومشقة، ولا تنتهى متاعب المرأة عند هذا الحد، لكنها تصطدم بواقع ما بعد الولادة متمثلاً فى زيادة وزنها، وتغير شكلها، وتحمل مسئولية طفل يحتاج منها إلى خبرات غير موجودة، بالإضافة إلى شعور الزوج الدائم بالغيرة والتقصير ما يجعله يلفظها بتهم تؤدى بها فى النهاية إلى الدخول فى حالة اكتئاب دون أن تعرف هى أو زوجها ذلك.

ووجه الدكتور إبراهيم مجدى حسن أخصائى الطب النفسى وعلاج الإدمان عدد من النصائح للأزواج للتعامل مع زوجاتهم والتخلص من الاكتئاب، وقال الاكتئاب بعد الولادة هو أكثر انشاراً و يحتاج إلى علاج دوائي و في بعض الأحيان يص الأمر إلى حجز الأم في مصحة نفسية لأنها في بعض الأحيان تشكل خطر علي نفسها و المولود، لذلك يجب أن يحرص الأزواج على التخفيف عن زوجاتهم من خلال:


1- مساعدتها قدر الإمكان، والتعبير عن إحساسك الدائم بها، وبالمجهود الذى تبذله حتى لو كان قليلاً جداً.

2- لا تضغط عليها و تطلب منها التغلب علي المرض سريعا، فألامها نفسية قبل أن تكون بدنية وهذا لن يتم الشفاء منه سريعاً كما تعتقد.

3- لا تحاول أن تتهمها بالتقصير مع الطفل، بل حاول أن تعتني بالطفل معها وتشاركها الاهتمامات الجديدة، وتقول لها أنها فترة مؤقتة، وبعد ذلك سوف تستطيع هي الاعتناء بالطفل.

4- لا تتخذ أى قرار يتعلق بحياتكم أو بالطفل وهى مريضة، انتظر حتى تتعافى، أو تناقش معها بشكل مبسط إن كان الأمر لا يستدعى الانتظار.

5-لا تحاول الدخول معها في جدل أو نقاشات قد تؤدى إلى انفعالها فهى غير قادرة على استيعاب ذلك فى هذه الفترة.

6- لا تحاول أن تشتكي لأهلها و أصدقائها، وتتحدث عن تقصيرها فى المنزل والتغير الدائم فى شكلها، بل حاول أن تظهرها في أحسن صورة.


موضوعات متعلقة ..


فى بداية أسبوعها العالمى.. اعرفى حقوق الأم العاملة لتسهيل الرضاعة الطبيعية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة