أكرم القصاص - علا الشافعي

الزراعة : اجراءات جديدة لترخيص أنشاء الصوب الزراعية الخاصة لإنتاج الخضر

الجمعة، 19 أغسطس 2016 10:24 ص
الزراعة : اجراءات جديدة لترخيص أنشاء الصوب الزراعية الخاصة لإنتاج الخضر صوب زراعية -صورة ارشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قراراً وزارياً حمل رقم 1244 لسنة 2016، والخاص بإجراءات ترخيص انشاء الصوب الخاصة لانتاج الخضر والمحاصيل الزراعية المختلفة،من الادارة المركزية للبساتين.

وحدد القرار الشروط والإجراءات اللازمة للحصول على تراخيص الإنشاء، بأن يكون فى حدود المساحات المقررة لكل محافظة من محافظات الجمهورية، والتى يصدر بها قراراً سنوياً من الادارة المختصة،حتى لا تؤثر على المساحات المقررة للمحاصيل الاستراتيجية.

 وقالت الوزارة فى بيان له اليوم الجمعة ، إنه فيما يتعلق بإنشاء الصوب الخاصة لإنتاج الخضر فى الأراضى الصحراوية، اشترط القرار ضرورة  الالتزام بالمقنن المائى لكل منطقة والتراكيب المحصولية بها، فضلاً عن الالتزام باستخدام أساليب الرى المتطور، لترشيد استخدامات مياه الرى، بما يتفق مع استراتيجية الحكومة فى هذا الأمر.

كما أشترط القرار بأن يكون هناك اشرافاً فنياً على الصوب المنشأة من قبل معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، فضلاً عن الادارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بشرط أن لا تقل مساحة الصوبة المراد ترخيصها عن قيراطين ولا تزيد عن ستة قراريط.

ومن جهته أكد وزير الزراعة، أن هناك اهتماماً كبيراً حالياً بالزراعات المحمية والصوب الزراعية، نظراً لأهميتها الكبيرة حيث تعتبر وسيلة جيدة لاستخدام التقنيات والأنماط الحديثة فى الزراعة، وذلك من اجل تحقيق مردود اقتصادى عالى من خلال زيادة الإنتاج والاختصار فى وحدة المساحة المستغلة للزراعة وإنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة فى غير موسمها الطبيعى، فضلاً عن أنها تعمل على توفير فرص العمل وتلبى احتياجات المصدرين من المنتجات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطنى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

م.ز.محمد حسنى بطيشة

(((((إحتياطات وشروط التوسع فى الصوب الزراعية فى الاراضي القديمة والجديدة))))

خطوة موفقة لسيادة وزير الزراعة عقب زيارته والوفد المرافق لبعض الدول المتميزة فى هذا المجال؟؟؟؟؟ 0000 ..وقبل تنفيذ برنامج استصلاح مليون ونصف فدان والذى يتضمن بناء صوب زراعية فى الأراضي المستصلحة الجديدة؟؟؟؟ 00000إلا أننى أرجو التشديد فى تنفيذ انشاء الصوب سواء فى الأراضي القديمة وكذلك فى الأراضي الجديدةخاصة::: تحت الظروف والعادات والتقاليد المصرية الزراعية الموروثة :: حتى تحقق الغرض منها من حيث:::: زيادة الأنتاج وتطويره وجودته وتسويقه:::: -قلة مساحة الصوبة :::- مكافحة الأفات المتعددة خاصة بطرق المكافحة الحديثة زراعيا وحيويا::: -قلة كميات مياة الرى ::التسويق السريع المجهز لمنتجات الصوب ::التوسع فى تطبيق الزراعات التعاقديّة مع أصحاب الصوب الزراعية::توفير مستلزمات بناء الصوب وصيانتها وكذلك الأسمدة والمبيدات اللازمة لها :::--الركيز على تدريب العمالة اللازمة من الفنيين والعمال ...الخ:::التركيز على محاصيل الخضروات والفاكهة التى يمكن تصدير كميات كبيره منها::: ::وجود مصانع للصناعات الغذائية لتصنيع كميات كبيرة من منتجات الصوب الذائدة عن حاجة الإستهلاك الطازج 0000وغيرها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة