البيئة تعلن إغلاق 5 آلاف مكمورة فحم بالمحافظات أول سبتمبر تزامنا مع موسم السحابة السوداء.. خالد فهمى يحذر: اللى مش هيلتزم هنطفى مكمورته بمياه مجارى.. ولن نسمح بفتح التصدير إلا لمن سيوفق أوضاعه بيئيًا

الخميس، 18 أغسطس 2016 03:00 ص
البيئة تعلن إغلاق 5 آلاف مكمورة فحم بالمحافظات أول سبتمبر تزامنا مع موسم السحابة السوداء.. خالد فهمى يحذر: اللى مش هيلتزم هنطفى مكمورته بمياه مجارى.. ولن نسمح بفتح التصدير إلا لمن سيوفق أوضاعه بيئيًا السحابة السوداء
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن الوزارة ستغلق مكامير الفحم بجميع محافظات الدلتا بدءًا من شهر سبتمبر المقبل وحتى 15 نوفمبر تزامنا مع موسم السحابة السوداء، حيث إن إجمالى عدد مكامير الفحم النباتى المنتشرة بالمحافظات 5 آلاف مكمورة، موضحا أنه سيتم خلال هذه الفترة استمرار أعمال توفيق أصحاب المكامير أوضاعهم كما هو متفق عليه مع المحافظين.

وحذر الدكتور خالد فهمى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، من سيقومون بتشغيل المكامير خلال هذه الفترة، مؤكدا أن الوزارة ستشن حملات مستمرة على المناطق التى بها مكامير خلال هذه الفترة وحال مخالفة أى صاحب مكمورة للتعليمات وتشغيلها سيتم إطفاؤها باستخدام مياه الصرف الصحى، متابعا: "اللى مش هيلتزم هنطفى مكمورته بمية مجارى".

وأشار الوزير، إلى أن لجان من جهاز شئون البيئة بالمحافظات تواصل عملها مع المحافظات وأصحاب المكامير للاستعداد لموسم السحابة السوداء وتقنين الأوضاع حيث تم البدء بمحافظة الغربية. وأوضح الوزير، أن عددا من أصحاب المكامير قننوا أوضاعهم بالفعل باستخدام نماذج مطورة بديلا عن الطريقة التلقيدية "الحفرة" وأبلغوا المحافظة بذلك والوزارة، مضيفا أن قرار الحكومة بمنع تصدير الفحم أحد الأساليب الجيدة للضغط على أصحاب المكامير للتطوير أيضا، مشيرا إلى أن الوزارة لن تسمح بالتصدير لأى صاحب مكمورة لن يقوم بعملية التطوير.

وتابع الوزير، أنه سيتم ربط إصدار شهادات المنشأ اللازمة بالسماح بتصدير الفحم النباتى بشهادة من وزارة البيئة تثبت أن إنتاج الفحم المراد تصديره تم وفقاَ للمواصفات البيئية، موضحا أن هذا أدى إلى اتجاه منتجى الفحم النباتى إلى الاتفاق مع وزارة البيئة لتوفيق أوضاعهم واتخاذ إجراءات حاسمة وفعالة لمنع الحرق المكشوف والانتقال إلى استخدام الأفران المطورة.

وفى سياق متصل قال الوزير، أن مصر تحتل الترتيب الـ11 عالميا بالنسبة لتصدير الفحم حيث يدر عائدا اقتصاديا جيدا، مشيرا إلى أنه التقى خلال الأشهر السابقة المحافظين لنظر إجراءات عملية التقنين وإلى أى مدى وصل إليه، كما التقى الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، لبحث إمكانيات الهيئة لتصنيع مكامير فحم مطورة، وكذلك الإطلاع على النموذج التى تعمل الهيئة على تطويره لإنتاج الفحم النباتى والكهرباء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة