أكرم القصاص - علا الشافعي

هيئة التراث السعودى ترد على تصريحات يوسف زيدان عن جزيرة العرب: أنت جاهل

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 07:16 م
هيئة التراث السعودى ترد على تصريحات يوسف زيدان عن جزيرة العرب: أنت جاهل يوسف زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر موقع "العربية" بيانًا لهيئة السياحة والتراث الوطنى السعودية ترد فيه على تصريحات الروائى والباحث المصرى يوسف زيدان فى ندوة عقدت بالمغرب، قال فيها إن الجزيرة العربية والخط العربى لا حضارة أو أصل لهما، فيما وصفت الهيئة مؤلف "عزازيل" بـ"الجاهل".

وأكدت الهيئة أن مكة المكرمة، هى البوتقة التى انصهرت فيها لغات الشمال والجنوب، ونتج منها لغة القرآن الكريم، التى يفهمها أهل اليمن والشمال وما حولها، كما أن الدراسات العلمية الرصينة فى أرقى جامعات العالم أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن قوة التواصل الحضارى للجزيرة العربية كان منذ 3000 سنة قبل الميلاد مع الحضارة ببلاد الرافدين والشام ومصر، وأن وسط الجزيرة العربية كان همزة الوصل بين الشرق والغرب، فمنه تعبر القوافل التجارية وحضارة كندة خير شاهد.

وقالت الهيئة عبر هاشتاج "أخبروا يوسف زيدان" إن من يشكك فى ثقافة أبناء الجزيرة العربية وعمق تاريخهم "يجهل أو يتجاهل سبقهم فى تطوير الحرف العربى المميز الذى لا نزال نكتب به حتى الآن".

وأوضحت أن أرض المملكة العربية السعودية مصدر الرسالة الإسلامية ومهبط الوحى الشريف، ومنها انتشرت الحضارة الإسلامية إلى كل بقاع الأرض التى نهلت منها الإنسانية المعرفة والتقدم وساهمت فى تأسيس كثير من العلوم والمعارف الإنسانية المختلفة، مما أكسبها قيمة حضارية حتى الوقت الحاضر.

وأشارت إلى أن العمق الحضارى للمملكة لا يقل أهمية عن مراكز الحضارات القديمة كونه يعود لأكثر من مليون سنة، وتؤكد ذلك الشواهد الأثرية المنتشرة على امتداد النطاق الجغرافى للمملكة، كما أن المواد الأثرية المكتشفة فى المملكة العربية السعودية تدل على أن الاستيطان على أرضها يعود لأكثر من مليون سنة، وقد كشفت أعمال التنقيب الأثرى عن مستوطنات من العصر الحجرى القديم إضافة إلى النقوش والرسوم الصخرية التى تنتشر بكثافة فى المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، ولعل أكبر مثال على ذلك مواقع الرسوم الصخرية بجبه والشويمس بمنطقة حائل وموقع بئر حمى بمنطقة نجران.

وبينت الهيئة أن العلاقات الخارجية للجزيرة العربية إبان فترة حضارة العبيد ما بين 6000-3500 سنة قبل الميلاد، ذات مغزى مهم حيث تمثل التواصل الحضارى بين الجزيرة العربية مع الحضارات المجاورة لها خارج حدودها الجغرافية، كما ساهم إنسان الجزيرة العربية فى تطور الكتابة العربية، حيث بدأ ونشأ فى هذه البقعة الجغرافية ثم استمر فى التطور حتى ظهر بشكله الحالي.

وتطرقت الهيئة فى إيضاحها إلى الحركة الثقافية فى الجزيرة العربية التى ازدهرت قبل الإسلام، فكانت تقام الأسواق فى مناطق عدة من الجزيرة العربية من أبرزها سوق عكاظ الذى يعد أشهر أسواق العرب فى تلك الفترة، فهو إلى جانب كونه سوقاً ذا أهداف اقتصادية؛ كان منبراً خطابياً وثقافياً تتداول فيه القضايا الاجتماعية والسياسية والفكرية، وعلى أرضه ألقيت أشهر القصائد ووقف به فطاحلة الشعر والفصاحة العربية.

وأضافت أن ظهور الإسلام منعطفاً حاسماً فى تاريخ شبة جزيرة العرب، حيث تحقق بفضل ذلك الوحدة الشاملة لأجزاء شبة الجزيرة العربية المختلفة، وبالتالى بداية ظهور الدين الجديد من غار حراء وما شهدته مكة المكرمة من أحداث سياسية أثناء ولادة الدين الحنيف وما تلاه من إعلان للدولة الإسلامية فى فترة صدر الإسلام بالمدينة المنور التى امتدت لأربعين عاماً ومن ثم امتدادها لكل بقاع الأرض التى وصل إليها الإسلام.

وأبرزت الهيئة فى إيضاحها أن تسجيل مواقع "الدرعية، ومدائن صالح، وجدة التاريخية، والرسوم الصخرية بجبه والشويمس" فى قائمة التراث العالمى اعتراف عالمى للقيمة الاستثنائية لتراث المملكة وعمقها التاريخي.

ولفتت الهيئة إلى أن للجزيرة العربية تاريخا عريقا وضاربا فى جذور التاريخ، وفى محاضرته التى ألقاها فى جامعة أكسفورد أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أن المملكة العربية السعودية ليست طارئة على التاريخ، وأن المكانة التى تحظى بها اليوم بين دول العالم، على المستويات الدينية والسياسية والاقتصادية والحضارية، إنما هى امتداد لإرث حضارى عريق، وأن الدين الإسلامى العظيم الذى خرج من هذه الأرض المباركة قد خرج إلى العالم من أرضٍ غنية بتاريخها وحضارتها واقتصادها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

حلوه الحميه دى

افتكرت موقف لما واحد سعودى بيقرأ القرآن خطأ فواحد مصرى بيصلح له الاخطاء / فيرد السعودى النبى بتاعنا والقرآن قرآنا - الرسول كان سعودى / فى جهل برضه مش ارض الحضاره يعنى

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

يوسف زيدان

فعلا انه انسان جاهل....و هو واحد من يسعون الي الشهرة بالنيل من الثوابت...و لكن هيهات...كل الشهرة التي نالها انه انسان جاهل و لا يستحق حتي الاستماع اليه

عدد الردود 0

بواسطة:

Oka

الجهلاء لايملكون الا السباب

هم لا يعرفون معنى الحضاره اصلا .فكيف تخاطبهم.هم امه كلام وهجاء.وقريبا يكفرونك .

عدد الردود 0

بواسطة:

مثقف

ثوابت السعودية!!!

اصبح كل من يبحث عن الشهره والاضؤا يتعرض لثوابت السعودية !!

عدد الردود 0

بواسطة:

عربي

اية حضارة ؟

انا اعمل في الخليج وهم والله اكثر تحضرا ورقيا وكرمنا منكم

عدد الردود 0

بواسطة:

omar shalaan

السعودية لاتقول كل الحقيقة . .

ما جابوش يعنى سيرة الآثار الفرعونية التى وجدت عندهم أيام حسنى مبارك ! ! و تم إستدعاء وزير الآثار وقتها ( زاهى حواس ) لإستعلام وإستفسار الأمر وبعد ذلك لاحس ولاخبر . . نشروا عن وجود الآثار ولم يبينوا السبب فيما بعد ! ! عزت السعدنى الكاتب فى جريدة الأهرام كانت له مقالة سابقة تناول فيها أن أم سيدنا محمد(آمنة بنت وهب ) من نسل قبيلة نازحة من مصر . . يجوز يكون هذا سبب لوجود الآثار والكتابات الفرعونية التى وجدت هناك فيما بعد . . ومن الممكن أن المملكة علمت وتكشفت هذا الأمر ومن ثم تكتمت عليه . . لا تتركوا هذا الأمر ( لإنه شرف كبير أن الدماء المصرية النظيفة تجرى فى عروق أشرف الخلق) إسألوا عزت السعدنى عن هذا المقال . . أو تبينوا الأمر من زاهى حواس . . أو لعلهم ( عكموه ). . . حتى يسكت ولا يتحدث عما وجد . . .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسيوسف

عيب عليك

اقسم بالله العظيم اشتغلت في السعودية 27 سنة ورجعت عشان مدارس اولادي بعد تقاعدي هناك واقولك السعودية اللي بتفتكروها صحرا دي انظف وأرقى مننا بس ليت قومي يعلمون خطر الجهل اللي هما في

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

من الجاهل

لا يعود لتاريخ الى المفلس في حاظره ومستقبله دول الخليج أصبحت الان 0 في الامية و التعليم يتطور عندها بسرعة ويواكب العالم الإمارات حصلت على المركز الاول عربيا في الابتكار العلمي ثم يليها السعودية وأيضا حصلو على مراكز متقدمة على مستوى العالم وأصبحت التقنية في كل مناحي الحياة في دول الخليج حتى الخدمات الحكومية اصبحت الكترونية بالكامل السؤال اين مصر من كل هذا المدارس الجامعات الشركات البيروقراطية كلها في الحضيض

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

يا اهل الرقي والحضاره

اذا كانت الحضاره الفرعونيه تعود الى 7000 الف سنه وهذا مختلف عليه فان مدائن النبي صالح عليه السلام تعود الى اكثر من 12000سنه فهو عليه السلام قبل موسى عليه السلام الذي عاصر الفراعنه ؟ ولا يهم الماضي لكن انظروا الى اليوم ؟ لا يوجد من يسعى ويتقدم في الدول العربيه سوى السعوديه والامارات وقطر والبقيه الى الخلف در فبدلآ عن التشبث بالماضي ادعموا هذه الدول التي تشكل لنا بارقه امل ويكفي ان حضاره جزيره العرب هي من علمتنا القراءه والكتابه

عدد الردود 0

بواسطة:

ramy

صحراء جرداء لا زرع فيها ولا ماء

واستشهادا بقصة سيدنا ابراهيم وزوجته هاجر وسيدنا اسماعيل ابو العرب عندما تركهم بوادي غير ذي زرع وقبلها تزوج سيدنا ابراهيم من السيده هاجر بعد ان وهبها له ملك مصر من ضمن الهبات العظيمه الاخري كفايه كدا ولا ايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة