تعرفى على الأضرار النفسية التى يواجهها طفلك بسبب العنف

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 09:00 ص
تعرفى على الأضرار النفسية التى يواجهها طفلك بسبب العنف الدكتور إبراهيم مجدى حسين استشارى الطب النفسى
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا شك أن العلاقة بين الأم وطفلها علاقة شديدة التعقيد، فلا أحد يفهم ماذا تفعل الأم مع ابنها فهى تحتضنه فى وتضربه فى آن واحد، وتلقيه بسلاحها المفضل "الشبشب"، لكنها فى الوقت نفسه تحاول أن تكون فى قمة حذرها خشية أن يصيبه فى وجهه أو فى جسده، تتعدد المواقف التى تعكس تفاصيل بسيطة من علاقة الأم بطفلها، لكن فكرة الضرب نفسها لا تزال هى سيدة الموقف، ولا تنظر الأمهات إلى مخاطر الضرب على نفسية طفلها.

 

وتحدث الدكتور إبراهيم مجدى حسين، استشارى الطب النفسى وعلاج الإدمان لـ"اليوم السابع" عن مخاطر ضرب الأهل للطفل الصغير، وقال: "هناك عدة دراسات أثبتت أن الضرب له تأثير نفسى سلبى  على الأطفال ويتسبب لهم فى عدد من المشكلات التى لا تنتبه الأمهات لها إلا فى وقت متأخر جداً، وقد تكون تمكنت فى بعض الأحيان من الطفل ما يجعل علاجها صعب فى بعض الأوقات.

 

وأضاف د. إبراهيم: هناك عدد من الأعراض هى الأكثر حدوثاً للأطفال الذين يتعرضوا للضرب كثيراً من آبائهم، من أبرزها التبول اللاإرادى، التلعثم فى الكلام "التهتهة"، فضلاً عن تأخر المستوى  الدراسة للأطفال، والميل للعزلة والقلق والخوف الزائد والدائم من أى شىء، أو العنف الشديد تجاه الأطفال الآخرين أثناء اللعب، بالإضافة إلى مشاكل فى النوم وكوابيس مستمرة قد تصل إلى حد الاستيقاظ والصراخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة