تفاصيل مشاركة مصر فى قمة الـ20.. مصادر: السيسي يشهد توقيع اتفاقيات بـ4.5 مليار دولار خلال زيارته الصين.. 3.3 مليار دولار لإنشاء محطة الطاقة الشمسية.. ومليار دولار لتوصيل الصرف الصحى فى 264 قرية

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 11:20 ص
تفاصيل مشاركة مصر فى قمة الـ20.. مصادر: السيسي يشهد توقيع اتفاقيات بـ4.5 مليار دولار خلال زيارته الصين.. 3.3 مليار دولار لإنشاء محطة الطاقة الشمسية.. ومليار دولار لتوصيل الصرف الصحى فى 264 قرية الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
كشفت مصادر حكومية رفيعة المستوى، أن مصر ستوقع اتفاقيات بحوالى 5 مليارات دولار مع الصين خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى المرتقبة إلى الدولة الآسيوية، للمشاركة مطلع الشهر المقبل فى اجتماع قمة مجموعة الدول العشرين، والذى تشارك فيه مصر كضيف شرف القمة.
 
وأوضحت المصادر أن الاتفاقيات تشمل إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1000 ميجا وات، تنفذها وزارتى الإنتاج الحربى والكهرباء والطاقة، بتكلفة إجمالية 3.3 مليار دولار، وتجرى وزارة التعاون الدولى اتصالات مكثفة فى الوقت الحالى مع الجانب الصينية لإعداد مذكرة تفاهم للتوقيع عليها مع البنك الصينى للاستيراد والتصدير.
 
ونوهت المصادر عن أنه تجرى مفاوضات حاليا مع الجانب الصينى لإتاحة القدر الأكبر من التمويل للمشروع فى صورة قرض ميسر من البنك الصينى.
 
وأضافت المصادر أنه من المقرر أيضا التوقيع على اتفاقية لتنفيذ مشروع توصيل خدمة الصرف الصحى لعدد 264 قرية بمحافظتى الغربية والمنوفية والمقترح تمويله بقرض صينى ميسر بحوالى مليار دولار.
 
وأوضحت المصادر أن الحكومة المصرية تقدمت بطلب رسمى إلى البنك الصينى للإتاحة التمويل بعد قيام وزارة الإسكان بتعديل نسبة الفائدة باستمارة الحصول على القرض، وتمت موافاة البنك الصينى بدراسات الجدوى.
 
ونوهت المصادر عن أن وزارة التعاون الدولى تتابع حاليا مع وزارة الإسكان ما يتعلق بالعقد التجارى، وتقوم بالتنسيق مع وزارة البيئة لاستصدار موافقتها على تقرير تقييم الأثر البيئى لإرساله إلى البنك الصينى لاستكمال إجراءات تقييم المشروع والحصول على القرض.
 
وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن تشهد الزيارة توقيع اتفاقيات فى مجال النقل إلا أن ذلك لم يؤكد بعد، رافضة الإفصاح عن التفاصيل.
 
ومن المتوقع أيضا أن يشهد السيسى التوقيع على 3 اتفاقيات منح على الأقل، تشمل منحة بقيمة 60 مليون دولار لصالح وزارة البحث العلمى والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لتنفيذ مشروع تجميع وإطلاق القمر الصناعى مصر سات-2، وستقوم هيئة الاستشعار عن بعد بالتوقيع مع وكالة الفضاء الصينية CNSA على مذكرة تفاهم بشأن المشروع.
 
كما يشهد السيسى توقيع وزارتى التعاون الدولى والتجارة والصناعة على اتفاقية منحة بقيمة 3.04 مليون دولار لإنشاء مشروع مركز التدريب المهنى بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
 
وذكرت المصادر أنه من المنتظر أن يشهد الرئيس السيسى التوقيع على منحة مقدمة من الجانب الصينية لتمويل مشروع إنشاء معهد فنى صينى بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير بتكلفة تقديرية 11.59 مليون دولار لصالح وزارة التعليم العالى، وجامعة قناة السويس بالإسماعيلية.
 
وقامت وزارة التعاون الدولى بموافاة الجانب الصينى باستمارة البيانات والمعلومات بعد استيفائها من الجامعة لاستكمال دراسة المشروع، وتمت مخاطبة الجانب الصينى للتأكيد على أهمية المشروع، وفقا للمصادر.
 
ورجحت المصادر أن تشهد الزيارة الرئاسية أيضا التوقيع على منحة صينية لصالح وزارة الثقافة المصرية، لتمويل مشروع إنشاء دار الأوبرا بالأقصر بتكلفة تقديرية 70 مليون دولار.
 
وأفادت المصادر بأن وزارة التعاون الدولى وافت الجانب الصينى باستمارة البيانات والمعلومات بعد استيفائها من جانب وزارة الثقافة لاستكمال دراسة المشروع وتمت مخاطبة الجانب الصينى للتأكيد على أهمية المشروع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة