أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يحاسب البرلمان محمد السادات؟.. النائب اصطحب 9 نواب لحضور مؤتمر منظمة مشبوهة خططت لحرق مصر.. الواقعة تخدم الإخوان لتشويه المجلس.. واللائحة تحدد العقوبة بالحرمان من حضور الجلسات وتصل لإسقاط العضوية

الإثنين، 15 أغسطس 2016 12:53 م
هل يحاسب البرلمان محمد السادات؟.. النائب اصطحب 9 نواب لحضور مؤتمر منظمة مشبوهة خططت لحرق مصر.. الواقعة تخدم الإخوان لتشويه المجلس.. واللائحة تحدد العقوبة بالحرمان من حضور الجلسات وتصل لإسقاط العضوية النائب محمد أنور السادات
تحليل يكتبه: محمد أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سافر النائب محمد أنور السادات يرافقه 9 نواب من لجنة حقوق الإنسان التى يترأسها، إلى جنيف، لحضور مؤتمر منظمة مشبوهة مولت مخططات الإخوان لإسقاط الدولة المصرية، وجاء سفر النائب ومرافقيه دون علم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب الذى حذر مرارًا وتكرارًا من تلك السفريات المشبوهة.

 

وأثارت الواقعة تساؤلاًت لدى العامة: كيف يحاسب مجلس النواب النائب محمد أنور السادات ومرافقيه؟، وما تأثير تلك السفرية على سمعة البرلمان المنتخب؟.. وهذا ما سنوضحه فى السطور التالية.

 

وفى البداية، تشدد لائحة البرلمان الداخلية على ضرورة حصول النواب على موافقة رئيس مجلس النواب خلال زيارتهم الخارجية، وما فلعه النواب المسافرون لحضور مؤتمر منظمة الحوار الإنسانى المشبوهة، يعد تحدياً لتحذيرات على عبد العال التى ضربوا بها عرض الحائط، ومن ثم يحق للبرلمان إحالتهم إلى لجنة القيم.

 

ووفقاً للمادة 29 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب: "تختص لجنة القيم بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجاً على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصرى، أو الإخلال بواجبات العضوية، وذلك كله طبقاً لأحكام الدستور أو القانون أو اللائحة".

 

وتمثل واقعة سفر النواب إلى جنيف، إهانة لمجلس النواب المنتخب وإخلالاً بواجبات العضوية، حيث يُمكن لجماعة الإخوان الإرهابية أن تستغل هذه الواقعة لتشويه صورة "برلمان 30 يونيو" وتتهمه بالتعاون مع منظمات مشبوهة، وبالتالى فإن هذه السفرية تخدم الإخوان لتشويه البرلمان.

 

وتنص لائحة مجلس النواب الداخلية فى المادتين 380 و381 على أنه حال ارتكاب العضو مخالفة "إهانة المجلس أو أحد أجهزته البرلمانية" وهو ما فعله "السادات" ونواب لجنته الـ9، يوقع المجلس على العضو أحد الجزاءات التالية:

••

الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس مدة لا تقل عن جلستين ولا تزيد على عشر جلسات.

••

الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس لمدة تزيد على عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد.

 

ووفقًا للائحة الداخلية للبرلمان، يشترط لتوقيع تلك الجزاءات موافقة أغلبية أعضاء المجلس، كما يجوز للمجلس أن يُصعد حسب ظروف الواقعة ويسقط عضوية النائب، ولكن لا يجوز للمجلس توقيع هذا الجزاء على العضو إلا بعد سماع أقواله وتحقيق دفاعه، ويجوز للمجلس أن يعهد بذلك إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية أو لجنة القيم أو إلى لجنة خاصة.

 

واستناداً إلى تصريحات عدد من النواب عن تلك السفرية المشبوهة، نجد أن أعضاء البرلمان مصممون على محاسبة محمد أنور السادات والأعضاء الـ9، مؤكدين أن الواقعة تعد خرقًا للأعراف البرلمانية، وسابقة خطيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

س سؤال

س سؤال هل سافر السادات دون علم الاجهزه السياديه

هل سافر السادات ومن معه دون ان تعلم الاجهزه السياديه بسفره والى اين سافر وما مناسبة سفره***

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الحقيقة

ان المجلس لايحتاج لشى لتشويهه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمد

من زور شيكات فى السابق وطرد من المجلس كيف دخل هذا البرطمان

هذا مجلس تهريج ونوائب على الشعب لماذا لم تسقط عضوية هذا النائب وال9 الاخرين هو خائن ومزور من الاصل وممول من الخارج لخراب البلد وانة يحتمى فى الحصانة البرطمانيةواضح ان هذا البرطمان عالة على الشعب ويجب حلة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مش لما يكون اعضاء المجلس بيخافوا على بلدهم

بالفعل وليس شعارات يبقوا يعرفوا يحاسبوا هذا النائب ويكونوا متفقين على محاسبته بل عقابه بأسقاط عضويته ! كفاكم طبطبه وكونوا رجال

عدد الردود 0

بواسطة:

م. عمار فراج

نريد أفعالا لا أقوالا

ننتظر من الدكتور رئيس المجلس والسادة الأعضاء الغيورين على بلدهم موقفا للرد على هذا التحدي السافر من قبل العضو ومرافقيه ... لا نريد أقوال بل أفعال.

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

تساؤل ..

الآن عرفنا جميعاً .. لماذا كان محمد السادات حاضرا في الاجتماع الكارثي والكوميدي حول سد النهضة برئاسة الجاسوس مرسي ... الآن عرفنا كيف كان محمد السادات هو الوحيد الذي تطاول على القضاء المصري بشكل فج ومكشوف وصارخ منتقداً سرعة الاحكام ضد متظاهري الجزيرتين وبطء الاحكام في قضايا الجنايات وهو يعرف ان قضايا الجنايات تمتد لسنوات طويلة بحكم طبيعتها المعقدة .. الآن عرفنا لماذا هدف السادات الاول والاخير هو قانون التظاهر حتى يتحقق الانفلات المنشود .. الآن عرفنا ترصد السادات بالشرطة والسجون وإغفاله حقوق الانسان الأخرى في السكن والتعليم والصحة .. الحمد لله .. ربك راضي عن مصر يكشف لها الحقائق مهما طال الزمن وسبحانه هو الذي يجعل هؤلاء يكشفون عن نواياهم لمن انتخبهم من الشعب وآخرهم النائب هيثم الحريري الذي لم يرى شباب مصر يزيلون الجبال ويقدمون الروح فداءاً للوطن ويحفرون الفنادق ويقفون امام افران الحديد ويعملون في كل مكان من أرض مصر ليقول ( شباب مصر .. نصفهم في السجون ونصفهم يعيشون في القبور ) !!!!!!!!.. نواب ابتُلينا بهم وندفع ثمن عدم التدقيق في الاختيار بينما لايراعون الله في وطن ولا أمانة في الكلمة ولايقدمون أملا أو تفاؤل لان لهم هدف واحد .. عرقلة المسيرة بأي ثمن .. في الوقت الذي يجدون الدعم من بعض اعلامنا لنجد الابراشي بالامس فاتح مندبة عن حالة مرضية تحتاج للعلاج و كان بامكانه بواحد في المية من نسبة الاعلانات التي يتقاضاها وليس راتبه الخرافي ان يعالج العشرات مثلها أو يتوسط لعلاجها في مستشفى دريم الاستثماري التي تم شراء ارضها بسعر رمزي والتي تم بناءها بأموال المصريين بالبنوك دون ان تقدم خدمات صحية مجانية لنسبة من المواطنين الفقراء .. ونتذكر كيف توفى لرحمة الله مونتير قناة أون تي في لرفض مستشفى دريم قبوله الا بعد دفع عشرين الف جنيه ليلقى ربه وزملاؤه يحاولون تدبير المبلغ .. مثال ونموذج لم يحرك الابراشي الذي يتفرغ للسلبيات دون غيرها رغم علمه ان هناك الآلاف الذين يخرجون يوميا من المستشفيات بعد تلقي العلاج رغم محدودية الامكانات المعروفة .. ورغم ان الابراشي ضيف دائم في مناسبات الانجاز وافتتاح المشاريع ، إلا أن كل ذلك لايعنيه من قريب او بعيد .

عدد الردود 0

بواسطة:

عبود

اسف يا مصر

أخطأنا فى حقك و ولم نحسن اختيار نواب شعب حقيقى حزين ...الحل الوحيد حل مجلس العار

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود إبراهيم ابويوسف

من يحاسب من؟

لا جدوي من التعليق.

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

حضور مؤتمر منظمة مشبوهة مولت مخططات الإخوان لإسقاط الدولة المصرية

طب عكاشه ضربوه بالجزمه جوه البرلمان و طردوه و قضوا عليه علشان عزم السفير الأسرائيلى على العشا فى بيته يا ترى ها يقدروا يعملو مع نائب المصالحه ده حاجه

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس محمد

اختشو بقي

مش النائب ده اللي اتكلم في المجلس وقال مينفعش نميز فئه معينه وكان يقصد زياده مرتبات القضاه والشرطه والجيش وقاطعه السيد رئيس المجلس وقاله لا ينبغي ان تتكلم علي الساده المنزهين هكذا فطبيعي انه لازم يطلع خاين ونلفقله التهم ونوديه ورا الشمس اتقو الله بقى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة