متى يتحول الكلب إلى " فك مفترس"؟ تعرف على خريطة الأمان لأصحاب "الكلاب"

الإثنين، 15 أغسطس 2016 11:00 ص
متى يتحول الكلب إلى " فك مفترس"؟ تعرف على خريطة الأمان لأصحاب "الكلاب"
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سمعنا مؤخراً عن أكثر من حادث تهجمت فيه الكلاب على أصحابها كان أخرها تهجم كلب من فصيلة "روت ويلر" على طفل صغير من العائلة التى تربى وسطها أكثر من 5 سنوات، وقتله بعد فتك أمعائه بأنيابه، فى واقعة غريبة على عالم الكلاب المطيعة والصادقة، لكن على الرغم من طبيعة الكلاب الخلوقة أحياناً ما تتحول إلى مصدر خطر بالنسبة لأصحابها، لذلك يجب أن نطرح سؤال " متى يتحول الكلب إلى فك مفترس؟

وهو السؤال الذى تجيب عليه " عزة أيوب" صاحبة لقب سفيرة الرحمة بالحيوان وصاحبة كبرى المزارع التأهيلية للكلاب قائلة ":لا يوجد كلب خطر أو شرس أو دون السيطرة إلا فى حالات بعينها، فالكلاب بعيدة تماماً عن تصنيف الحيوانات المفترسة، لكن هناك تربية خاطئة وعادات وسلوكيات غير صحية يتبعها المربين مع كلابهم منذ البداية فيشب الكلب على نحو خاطئ مما قد يفقدهم السيطرة عليه ويحول منه " فك مفترس" يظهر فى بعض الحوادث والوقائع النادرة جداً.

متابعة ": وفيما يلى بعض السلوكيات الخاطئة التى تحول الكلب إلى مصدر إزعاج بالنسبة لأصحابه.

-  تدريبات التشريس: هناك بعض التدريبات الخاطئة لغير المحترفين مثل وضع الكلب فى حجرة مظلمة أو شكشكة الكلاب بواسطة الدبابيس، أو ضربها وتجريحها كلها أشياء تزيد من معدل شراستهم بشكل غير مقبول.

 

الكلاب والأطفال: هناك بعض الأنواع التى يفضل ان يربى معها الطفل من البداية وأن يبتعد أصحابها عن تعريضها لأطفال غير معروفين بالنسبة لهم مثل " الدوبر مان، روت وايلر" لأنها تغار جداً من الأطفال وعادة تهاجم الغرباء.

 

أهمال العادات الخاطئة: أحياناً يظهر على الكلب منذ صغره بعض العادات الخاطئة مثل العض المستمر والهجوم على الطعام  و " الزوم" أو الصوت الذى يصدره وقت الغضب حتى على أصحابه، وكلها أفعال إذا أهملناها فى الصغر ستتحول إلى مصدر قلق فى الكبر.

 

أنواع للحراسة فقط: هناك بعض الأنواع التى يفضل ان تأتى لغرض الحراسة مثل " الجيرمن، روت، دوبرمان" وهناك انواع منزلية وعائلية جداً مثل " الجولدن" ويفضل ان لا نخلط بين أسباب وجود الكلب عندنا حتى لا نقع فى مشاكل.

 

اللحوم النية ليس لها علاقة بالتشريس: يمتنع البعض عن تقديم اللحوم النية للكلاب على اعتبار انها السبب الرئيسى وراء تشريسهم، لكن الحقيقة منافية تماماً، فاللحوم غير الناضجة مليئة بالفايتمينات وليس لها علاقة بالسعار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة