فى الذكرى الثالثة لفض رابعة.. رئيس لجنة الأزمات بالكنيسة: نعمل بـ28 موقعا من الكنائس التى أحرقها الإخوان ..انتهينا من ترميم 10 كنائس وتسليم الـ18الباقية قبل نهاية العام تنفيذًا لوعد الرئيس السيسى

الأحد، 14 أغسطس 2016 04:30 ص
فى الذكرى الثالثة لفض رابعة.. رئيس لجنة الأزمات بالكنيسة: نعمل بـ28 موقعا من الكنائس التى أحرقها الإخوان ..انتهينا من ترميم 10 كنائس وتسليم الـ18الباقية قبل نهاية العام تنفيذًا لوعد الرئيس السيسى احتراق كنيسة - ارشيفية
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الأحد الذكرى الثالثة لعملية فض اعتصامى رابعة والنهضة، التى أعقبهما اعتداءات جماعات الإخوان وأنصارها على الكنائس فى عدد من المحافظات، أبرزها المنيا، التى أحرقوا فيها 65% من جملة الكنائس بها التى تعرضت للإرهاب.

من جانبه، كشف الأنبا بيمن أسقف قوص ورئيس لجنة الأزمات بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن تفاصيل أعمال الترميم التى تجرى للكنائس التى تعرضت لإرهاب الإخوان.

وقال الأسقف لليوم السابع، أن العمل يجرى فى 28 موقعا تابعا للكنيسة الأرثوذكسية ما بين كنيسة ومبنى خدمات ومستشفى وغيرها، تم الانتهاء بالفعل من عشرة مواقع  بنسبة 100% وبدأ إجراء الشعائر والصلوات فيها بينما يتواصل العمل فى 10 مواقع أخرى بلغ معدل الإنجاز فيها ما بين الـ80 والـ90%.

وأضاف رئيس لجنة الأزمات بالمجمع المقدس: ويتبقى 8 مواقع بلغت نسبة الإنجاز فيها ما يقرب من الـ70 إلى الـ80% مؤكدًا أن الكنيسة ستنتهى من كافة أعمال الترميم قبل نهاية العام حيث وعد الرئيس السيسى بتسليم الكنائس بعد أعمال الترميم وإعادة الإعمار قبيل الاحتفال بعيد الميلاد الجديد.

وتوقع الأنبا بيمن أن يتم الانتهاء من أعمال ترميم كافة الكنائس قبل نهاية العام وفقًا لنسب الانجاز الحالية موجهًا الشكر للقوات المسلحة ودار الهيئة الهندسية التى تتولى ترميم بعض الكنائس المتضررة بالتعاون مع الكنيسة.

فيما أكد الدكتور شريف ذكرى أحد المكلفين بالإشراف على أعمال ترميم الكنائس بإيبراشية المنيا وأبو قرقاص، أن الكنيسة تسلمت بالفعل كنيسة الأمير تادرس الشاطبى بمدينة المنيا وتم افتتاحها فى نوفمبر العام الماضى وبدأت إقامة الشعائر فيها مباشرة حيث كانت أحد أكبر الكنائس التى تضررت من إرهاب الإخوان وتمت إعادة إعمارها بالكامل.

وأشار ذكرى فى تصريحات خاصة، إلى أن العمل ما زال جاريًا بكنيسة الأنبا موسى بمدينة المنيا أيضًا ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من ترميمها خلال الأشهر القليلة القادمة، لافتًا إلى أن جمعية جنود المسيح التى كانت ترعى الأيتام وتم إحراق مبانيها قد بدأ العمل على تحويلها إلى مستشفى لخدمة المنطقة وتم بناء الدور الأول فيها من إجمالى خمسة أدوار.

أما الأب رفيق جريش المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية ومدير مكتبها الصحفى، رجح أن يتم الانتهاء أيضًا من ترميم المنشآت التابعة للكنيسة الكاثوليكية قبيل نهاية العام، لافتًا إلى أن بعض الأعمال انتهت منذ فترة طويلة حيث جرت فيها أعمال صيانة أولية بسيطة بينما يتم تسليم باقى المنشآت قبل نهاية العام وفقًا للوعد الرئاسى.

وبالنسبة للكنيسة الإنجيلية، فإن الطائفة الإنجيلية افتتحت فى شهر رمضان الماضى، العبارة النيلية "الدهبية" التى تعرضت لتدمير محتوياتها بالكامل بعد عملية الفض، ووفقًا لرئيس الطائفة الإنجيلية القس الدكتور أندريه زكى فإن سبعة مواقع تابعة للكنيسة الإنجيلية بمصر لم تشملها عمليات الترميم فى المرحلتين الأولى والثانية، من بينها كنائس إنجيلية ودور للكتاب المقدس يتم الانتهاء منها قريبًا.

ومن بين الكنائس التى تم الانتهاء منها، وفقا لبيانات رسمية أعلنتها الكنيسة: كنيسة ماريوحنا بابنوب بمحافظة أسيوط، وكنيسة مارجرجس والشهيد أبوسيفين ببلهاسه بمغاغة بمحافظة المنيا، ومطرانية سوهاج، وكنيسة بالفيوم، ودير الفرنسيسكان ببنى سويف، والكنيسة المعمدانية ببنى مزار بالمنيا، وكنيسة الأمير تادرس بالمنيا، والكنيسة الإنجيلية بملوى بالمنيا، ومدرسة الآباء اليسوعيين بالمنيا.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد اعتذر لتأخر القوات المسلحة فى أعمال ترميم الكنائس التى تضررت عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، وذلك خلال زيارته للكاتدرائية المرقسية بالعباسية فى قداس عيد الميلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة