"الخطة والموازنة" ترجئ تحديد سعر الضريبة على القيمة المضافة.. الحكومة تتمسك بـ14% والنواب مختلفون.. "المالية": إعفاء الخدمات التعليمية وسيارات المعاقين .. ومطالب بإخضاع عمليات التجميل والتخسيس

الأحد، 14 أغسطس 2016 06:04 م
"الخطة والموازنة" ترجئ تحديد سعر الضريبة على القيمة المضافة.. الحكومة تتمسك بـ14% والنواب مختلفون.. "المالية": إعفاء الخدمات التعليمية وسيارات المعاقين .. ومطالب بإخضاع عمليات التجميل والتخسيس عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرجأت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، خلال اجتماعها اليوم، بحضور وزير المالية عمرو الجارحى ونائبه للسياسات الضريبية عمرو المنير، وعبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب ـ تحديد سعر الضريبة على القيمة المضافة، حيثشهد الاجتماع خلافات بين الحكومة والنواب، وبين النواب وبعضهم البعض، حول السعر العام للضريبة وتطبيق القانون في الوقت الحالي.

 

ووافقت اللجنة في المادة الأخيرة من مشروع القانون على منح وزير المالية سلطة تقرير نظام جوائز لتشجيع التعامل بالفواتير الضريبية، حيث يدخل كل من يحصل على فاتورة، تاجر أو مواطن، في سحب على جوائز لتشجيع العمل بالفواتير وتغيير الثقافة السائدة، ونصت المادة على ما يلي: مادة 75 "يجوز للوزير تقرير نظام جوائز لتشجيع التعامل بالفواتير الضريبية، على أن يتضمن هذا النظام المجالات والشروط والقواعد اللازمة لتنفيذه وذلك بما لا يجاوز 1% من الضريبة المحصلة سنويا".

 

ومن جانبه أعلن عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أنه تم تأجيل تحديد سعر الضريبة على القيمة المضافة، لافتا إلى أن الحكومة عرضت على اللجنة تحديد السعر بـ14%، وأن الأمر متروك للجنة ومجلس النواب.

 

وأوضح المنير فى تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب انتهاء اجتماع لجنة الخطة والموازنة، أن سعر الـ14% هو سعر مناسب، خاصة مع حجم الإعفاءات الكبير بمشروع القانون.

 

كما أعلن نائب وزير المالية للسياسات الضريبية أن الحكومة استجابت لبعض مطالب النواب أعضاء لجنة الخطة والموازنة فيما يتعلق بالسلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة والخاضعة لها ووعدت بدراسة الأخرى، موضحا أن الحكومة وافقت بشكل نهائى على إعفاء السيارات المجهزة للمعاقين وكافة الخدمات التعليمية بما فيها المدارس والكليات والمعاهد التى تدرس مناهج دولية.

 

وأضاف عمرو المنير أن النواب طالبوا بإخضاع بعض الخدمات الصحية لضريبة القيمة المضافة ومنها عمليات التجميل والتخسيس لغير الأغراض العلاجية، وإعفاء الغزول وحلج الأقطان، لافتا إلى أن وزارة المالية وعدت النواب بدراسة تلك الطلبات.

 

وفى السياق ذاته قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سعر الضريبة في مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة لم يتم تحديده حتى الآن، مضيفا فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن اللجنة ستعقد اجتماعا بعد غد الثلاثاء للاتفاق على سعر هذه الضريبة، موضحا أن السعر الوارد من الحكومة في مشروع القانون هو 14%.

 

فيما أشار النائب طلعت خليل عضو اللجنة الخماسية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة لدراسة مشروع القانون أن سعر الضريبة مازال محل جدل، لافتا إلى أن الحكومة أصرت على تحديد النسبة بـ14% فيما تباينت آراء النواب حول تلك النقطة، مطالبا بأن يتم تخفيضها إلى 12% فقط مراعاة لمبدأ التدرج الضريبى.

 

وأضاف خليل أنه اقترح ضم المنتجات الغزلية إلى المنتجات المعفاة فيما عدا المستورد، والنفايات المتحصل عليها من إعادة تدوير القمامة، والسيارات المجهزة للمعاقين، وخدمات تعبئة وتنقية الحاصلات الزراعية للاستهلاك المنزلى، بالإضافة إلى إخضاع عمليات التجميل والتخسيس، ومنتجات المطاحن المستوردة، ومنتجات الفواكه المستوردة للضريبة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة