تلبية لدعوة من البنك الدولى

وزير الرى يناقش ادارة الحوض المائى مع وفدى السودان واثيوبيا فى امريكا

السبت، 13 أغسطس 2016 11:31 ص
وزير الرى يناقش ادارة الحوض المائى مع وفدى السودان واثيوبيا فى امريكا جانب من الفاعلية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار الدكتور محمد عبد العاطي،  وزير الموارد المائية والري، الولايات المتحدة الأمريكية ، للتعرف على تجربة مهمة في مجال إدارة حوض مائي مشترك مثل حوض نهر كولورادو وبقواعد ملء و تشغيل السدود المقامة عليه و كيفية ادارة المخزون من المياه، كما تم تناول فكرة أن ملء سد جديد يجب أن تتم في إطار من التنسيق لسياسة الملء بين الأمام و الخلف مع أخذ الظروف الهيدرولوجية للنهر فى الاعتبار.

 

وقالت وزارة الرى، فى بيان  صحفى اليوم السبت ، أن تلك  الزيارة تلبية للدعوة الموجهة من البنك الدولي لوزراء الموارد المائية بكل من مصر والسودان إثيوبيا وقام كل وفد من وفود الدول الثلاث بتوضيح رأيه في الدروس المستفادة من تجربة إدارة حوض نهر كولورادو وكيفية التوصل لإتفاقيات تحقق المنفعة للجميع مع الحفاظ علي حقوق دول المصب، حيث أكد الوفد المصري علي ضرورة إعطاء الأولوية  للحوار و التفاهم وإعطاء الوقت الكافي لبناء الثقة دون المساس بحقوق الشعوب في مواردها الطبيعية واحترام الاتفاقيات الموقعة في هذا الشأن.

وأوضح البيان ، أنه فى ختام فعاليات الزيارة عقد اجتماعا بمقر البنك الدولي في واشنطن ، حيث تم عرض أهم الخبرات و الدروس المستفادة من ادارة أحواض أنهار كولورادو وكولومبيا وريو جراند وما تم التوصل اليه في تلك الأحواض من اتفاقات و بروتوكولات لتحقيق المنفعة للجميع مع الحفاظ على حقوق دول المصب. كذلك النظر دائما الى تحقيق المشاركة فى المنافع و ليس المشاركة فى المصادر ، مع اعطاء أولوية للحوار و التفاهم وإعطاء الوقت الكافى لبناء الثقة. كما عرض البنك الدولى تجارب لخبرات سابقة فى عدة أحواض أخرى فى افريقيا و آسيا تدخل فيها البنك كمسهل للحوار مع اجراء دراسات لمشروعات حسب طلب الدول و فى بعض الأحوال الوساطة للتوصل الى اتفاقات مرضية حول التعاون فى أحواض مشتركة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة