الصحافة الإيرانية: تطورات فى نظرة تركيا لسوريا بعد زيارة ظريف.. وزير الداخلية: التجمعات الانتخابية المبكرة لنجاد غير قانونية.. ومرجع دينى يدعو لمنع حفلات غنائية ودخول السياح مدينة مشهد الدينية

السبت، 13 أغسطس 2016 01:20 م
الصحافة الإيرانية: تطورات فى نظرة تركيا لسوريا بعد زيارة ظريف.. وزير الداخلية: التجمعات الانتخابية المبكرة لنجاد غير قانونية.. ومرجع دينى يدعو لمنع حفلات غنائية ودخول السياح مدينة مشهد الدينية وزير خارجية تركيا ونظيره الإيرانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم السبت، نتائج الزيارة التى قام بها وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى تركيا، ومازالت الصحف المتشددة تتناول انتشار تسجيل صوتى للمرجع الإيرانى الراحل آية الله منتظرى الذى انتقد فيه إعدامات نفذت فى المعارضة الإيرانية إبان الثورة الإسلامية.

ايران

 

مرحلة جديدة فى العلاقات الإيرانية التركية وتطورات فى نظرة تركيا لسوريا بعد زيارة ظريف

قال المحلل السياسى الإيرانى حسن لاسجردى، إن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف أجرى فى أنقرة، مباحثات مع المسئوليين الأتراك بشأن القضايا الثنائية والإقليمية، بينما نشهد مواقف تركية جديدة إزاء تطورات المنطقة وإجراءاتها الأخيرة بشأن تغيير علاقاتها مع روسيا وإيران وأيضا نشهد علامات على تغيير أنقرة لنظرتها إلى التطورات على الأراضى السورية.

 

ورأى المحلل الإيرانى فى مقاله بصحيفة إيران المستقلة، أن لإيران وروسيا دورا مؤثر فى تغيير تركيا نظرتها إلى سوريا، مشيرا إلى سلوك بلاده فى دعم الحكومة التركية أمام تحركات الجيش فى يوليو الماضى، رغم اختلاف وجهات النظر بين البلدين حيال القضايا الإقليمية.

 

ووفقا للكاتب أن هناك قضايا أجبرت السياسيين الأتراك على انتهاج توجه جديد فى سياسة أنقرة الخارجية منها التغيرات الداخلية والاستثمار والسياحة كدخل قومى والشرعية الوطنية التى كان على المحك خلال حركة الجيش.

 

وتوقع الكاتب أن تغيير توجه أنقرة تجاه سوريا سيقلب الكفة، ولاسيما أن تركيا باعتبارها جارة فى الشمال السورى، البلد القادرة على إدارة طريق لدخول الإرهابيين وأسلحتهم إلى سوريا، قادر أيضا على أن يلعب دورا مؤثرا فى التكورات القادمة للأزمة السورية.

 

ورأى الكاتب أن إقرار علاقات جديدة بين البلدان الثلاث، إيران روسيا وتركيا سيبشر بتغيير فى الموازيين بإيجابية نحو حل سياسى للقضية السورية والتعجيل فى المباحثات الدولية للسلام فى سوريا.

 

ابتكار

 

وزير الداخلية: التجمعات الانتخابية المبكرة للرئيس الإيرانى السابق نجاد غير قانونية و 11 إبريل فتح باب الترشح

قال وزير الداخلية الإيرانى رحمان فاضلى إن التجمعات الانتخابية والنشاطات "المبكرة" للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها مايو العام المقبل غير قانونية.

 

ووفقا لصحيفة ابتكار أشار وزير الداخلية الإيرانى إلى تجمعات وخطابات للرئيس الإيرانى السابق محمود أحمدى نجاد الذى يعتزم دخول المعترك الانتخابى لرئاسة الجمهورية، قائلا: التجمعات يجب أن يكون لديها تصريح قانونى، وفى حال كونها تجمعات انتخابية فهى غير قانونية.

 

وأكد على أن الشرطة ستتصدى للتجمعات التى لم تحصل على تصاريح خاصة لإقامتها، والأنشطة الانتخابية المبكرة تخالف القانون، لأن القانون حدد ميعاد لإجراء الدعايا الانتخابية.

 

من جانبه أعلن مدير عام شئون الانتخابات بوزارة الداخلية الإيرانية عن تحديد فترة من 11 وحتى 15 من إبريل 2017، موعدا لفتح باب الترشح للدورة الـ 12 للانتخابات الرئاسية.

 

وأوضح على بور، بعد دراسة أهلية المرشحين من قبل مجلس صيانة الدستور والاعتماد النهائى بإمكان المرشحين الرئاسيين بدء الحملة الانتخابية خلال الفترة من 28 إبريل إلى 17 مايو2017.

 

وأكد مدير عام شئون الانتخابات بوزارة الداخلية الإيرانية، أن موعد إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية سيصادف 19 مايو 2017، فيما يبدأ الصمت الانتخابى فى الـ 18 من مايو قبل الاستحقاق.

 

آرمان

 

مرجع دينى يدعو لمنع حفلات غنائية ودخول السياح مدينة مشهد الدينية

شن المرجع الدينى الإيرانى وخطيب الجمعة فى مدينة مشهد هجوما حادا على وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامى التى تمنح تراخيص لإقامة الحفلات الغنائية.

 

ووفقا لصحيفة آرمان الإيرانية دعا أيضا خطيب جمعة مشهد إلى منع السياح من دخول مدينة مشهد الدينية التى تضم ضريح امام الرضا الإمام الثامن لدى الشيعة.

 

وقال آية الله أحمد علم الهدى، "لماذا يجب إدخال سياح فاسقين وفاجرين إلى هذه المدينة؟، هنا مدينة زيارة العتبات المقدسة وليست مدينة سياحية.

 

وأوضح من يريدون إجراء حفلات غنائية عليهم أن يعيشوا فى مكان آخر، وخطاب مسئولى السياحة فى إيران قائلا "من يفكرون فى جذب السياحة الأجنبية، هناك خط أحمر على هذه المدينة (مشهد)".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة