فى ذكرى ميلاده..تعرف على أبرز 10 معلومات عن "سلطان الكوميديا" سعيد صالح

الأحد، 31 يوليو 2016 04:08 م
فى ذكرى ميلاده..تعرف على أبرز 10 معلومات عن "سلطان الكوميديا" سعيد صالح سعيد صالح
كتب محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم الأحد 31 يوليو، ذكرى ميلاد النجم الراحل سعيد صالح الـ77، حيث رحل عن عالمنا فى شهر أغسطس 2014، وأشتهر سعيد صالح بموهبته فى تقديم الأعمال الكوميدية وأبدع فيها وساعده ذلك فى الانطلاق سريعاً نجو النجومية ودخول قلوب الجمهور المصرى الذى أطلقوا عليه "سلطان الكوميديا" اشارة إلى اسمه فى المسرحية الشهيرة "العيال كبرت" الذى أبدع فيها بتقديم شخصية سلطان السكرى" ولا تزال هذه المسرحية عالقة فى أذهان الجمهور حتى الآن ويشاهدونها أينما تعرض وفى أى وقت.. ويرصد "اليوم السابع" أبرز 10 معلومات عن سعيد صالح ف ذكرى ميلاده الـ77.

1- اسمه بالكامل سعيد صالح إبراهيم، ولد فى 31 يوليو عام 1939، بحى السيدة زينب بالقاهرة، لعائلة متوسطة الحال، كان ربها أزهرياً، وحصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1960.

2- بدأ مشواره الفنى مُبكرًا، فانضم إلى المسرح المدرسى، ثم التحق بالعديد من الفرق المسرحية، والتى قدم من خلالها عددًا من المسرحيات التلفزيونية، ورغم أن أدواره كانت صغيرة وقتها، إلا أنه استطاع أن يلفت الأنظار إليه بقوة.

3- أعماله المسرحية فقد شارك فى أكثر من 300 مسرحية، وكانت "مدرسة المشاغبين" عام 1973 الانطلاقة الحقيقية له، وقدم بعدها "العيال كبرت" إضافة إلى مسرحيات هامة أبرزها "هاللوا شلبى"، "كعبلون"، "نحن نشكر الظروف"، "كرنب زبادى"، "حلو الكلام"، "غراميات عفيفى"، "وسرى جدا جدا".

4- مشواره فى السينما طويل، لكنه لم يحظ فيه بالنجومية التى حققها على المسرح، رغم تقديمه عددا كبيرا من الأفلام والتى وصلت إلى 500 إلا أن عددا كبيرا منها كان من نوعية المقاولات التى انتشرت فى فترة الثمانيات، ولكن فى نفس الوقت شارك فى عدد من الأفلام البارزة التى جمعته بصديقه عادل إمام منها "سلام يا صاحبي"، و"الواد محروس بتاع الوزير"، و"الهلفوت" إضافة إلى، "بائعة الشاي"، و"حتى آخر العمر"، و"آنسات وسيدات"، و"أين عقلي" و"الرصاصة لا تزال فى جيبى"، وغيرها من الأعمال السينمائية.

5- شارك فى عدد ليس بالكثير فى المسلسلات التليفزيونية أبرزها "أوان الورد"، و"السقوط فى بئر سبع"، و"المصراوية"، و"بكيزة وزغلول"، و"أحلام مؤجلة"، و"أحلى الأيام"، و"دموع فى حضن الجبل"، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات الإذاعية.

6- دخل سعيد صالح السجن مرتين الأولى لأسباب سياسية عام 1983 بسبب مقولته الشهيرة فى "أمى اتجوزت ثلاثة مرات الأول أكلنا المش والتانى علمنا الغش والثالث لابيهش ولابينش" والتى قالها فى مسرحية "لعبة اسمها فلوس"، قاصدًا رؤساء الجمهورية الثلاثة الذين تناوبوا على حكم مصر، وهم: "أنور السادات، وجمال عبد الناصر، ومحمد حسنى مبارك"، والثانية عام 1990 بتهمة تعاطى المخدرات، الأمر الذى نفاه "صالح" تمامًا، مؤكدًا أنه دخل السجن للمرة الثانية بسبب آراؤه السياسية، والتى كانت معارضة وقتها لنظام حكم "مبارك

7- ارتبط سعيد صالح بصداقة قوية مع الزعيم عادل إمام وشاركه فى معظم أعماله، وقدما ثنائى كوميدى بارز فى تاريخ الفن المصري، ويرى بعض النقاد أن صداقة عادل إمام لسعيد صالح كانت نقمة عليه، ففى أغلب أفلامه كان يظهر صالح فى دور ثانٍ للزعيم، إلا عادل إمام كان دائم السؤال عليه وبعد وفاته صرح الزعيم بعد سعيد صالح كان صديق العمر رغم عدم استطاعته حضوره الجنازة وقتها لضيق الوقت.

8- لم تكن الحياة الزوجية لسعيد صالح على ما يرام حيث تزوج للمرة الأولى وأنجب ابنته الوحيدة هند وانفضل عن زوجته وتزوج من فتاة تصغره بـ30 عاماً، وهى الفنانة شيماء فرغلى، وحدث العديد من المشاكل بين ابنته من زوجته الأولى وزوجته الثانية، وصلت إلى الفضائيات.

9- ابتعد سعيد صالح عن الفن لفترة بعدما تعرض للإصابة بضيق فى ثلاثة شرايين، أدت إلى إجرائه عملية قلب مفتوح، بالإضافة إلى إصابته بالسكر وبجلطة فى المخ، واستمر فى صراع مع المرض حتى تدهورت حالته الصحية.

10- توفى سعيد صالح فى 1 أغسطس عام 2014، إثر دخوله فى غيبوبة تامة قبل وفاته بساعات، عن عمر ناهز الـ75 عامًا.


1-(1)
سعيد صالح مع عادل امام فى مسرحية مدرسة المشاغبين


1-(2)
سعيد صالح مع احمد زكي فى مدرسة المشاغبين


1-(3)
سعيد صالح فى مسرحية العيال كبرت


1-(4)
مع عادل امام فى فيلم سلام يا صاحبي


1-(5)
سعيد صالح وصديقه عادل امام


1-(6)
سعيد صالح وزوجته الفنانة شيماء فرغلي


1-(7)
سعيد صالح


1-(8)
سعيد صالح وابنته هند قبل ايام من وفاته




موضوعات متعلقة


الذكرى الأولى لرحيل "مرسى الزناتى" وجمهور "فيس بوك" يؤكدون: "نفتقدك"














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة