مش بس بالكتب..

بالصور.. فنون معمارية فريدة جعلت مكتبةKlementinum من أجمل مكتبات العالم

الخميس، 28 يوليو 2016 12:00 ص
بالصور.. فنون معمارية فريدة جعلت مكتبةKlementinum من أجمل مكتبات العالم مكتبة كلامنتينوم بالتشيك
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالرغم من أن المكتبات فى مصر بها العديد من الثروات الأدبية والفكرية إلا أن الاهتمام بالمكتبات لم يتواجد فى أولوياتنا، ولأن القراءة هى غذاء الروح والعقل، فيوجد كثير من دول العالم التى تعطى للمكتبات قدر عالى من الاهتمام، حتى أن هناك مسابقات تقام لاختيار أجمل مكتبة على مستوى العالم.

ذلك فى خطوة شديدة الأهمية للتوعية بدور المكتبات وأهميتها فى المجتمع، ونقلاً عن موقع "بورد باندا" أصبحت مكتبة كلامنتينوم واحدة من أجمل المكتبات على مستوى العالم، خاصة إنها تتميز بالعمارة الباروكية، وقد انتشر الفن المعمارى الباروكى فى القرنين السابع والثامن عشر.

ويتميز بالزخارف الكثيرة التى تعطى شكلاً معمارياً فريداً ميز الفن الباروكى عن غيره من الفنون فى هذه الفترة، وتتواجد هذه المكتبة بمدية برجواى عاصمة جمهورية التشيك ،وقد افتتحت هذه المكتبة كجزء أساسى من الجامعة اليوسوعية بالتشيك عام 1722.

وتضم أكثر من 20 ألف كتاب من أهم كتب العلوم والمعارف، وتميزت هذه المكتبة بوجود عدد كبير من النقوش والزخارف والرسومات الموجودة فى السقف الخاص بها، التى رسمها الفنان Jan Hiebl عام 1781وتحت إشراف خاص من الفنان Karel Rafael وقد نشرت هذه المجموعة من الرسومات فى مجموعات أدبية بعنوان "Biblioteca Nationalis" وأصدرت باللغة التشيكية والتى تعتبر من الكنوز الأدبية التشيكية التى تتحدث عن العمارة والفنون.

وتتواجد هذه المجموعة واللوحات على محرك البحث جوجل، فضلاً عن تواجد العديد من الكتب الموجودة داخل المكتبة فى الكتب الموجودة على محرك البحث ذاته، ضمن الكتب ذات القيمة شديدة الخصوصية لما بها من أهمية أدبية كبيرة، وجاء تواجدها على محرك جوجل لأنها تعتبر من المجوعات التاريخية النادرة التى تؤرخ حضارة فترات زمنية بعينها.

وبالرغم من أهمية هذه المكتبة ومابها من تحف معمارية وأدبية إلا إنها تعتبر من الكنوز غير المعروفة والنادرة لأنها ترتبط بكثير من الحقائق الموجودة داخلها من خلال الكتب والفنون المعمارية، واستخدمت هذه المكتبة لتكون الجامعة اليسوعية فى التشيك ثالث أكبر جامعة يسوعية على مستوى العالم عام 1755 واستمرت منذ ذلك الوقت وحتى الآن، وتم ذكرها فى رواية إسبانية شهيرة للكاتب Jorge Luis Borges.


مكتبة1
المكتبة من الداخل


مكتبة2
رسومات مميزة فى سقف المكتبة


مكتبة3
جانب من المكتبة من الداخل


مكتبة4
الفن المعمارى الباروكى المميز داخل المكتبة



موضوعات متعلقة:

صناعة نشر الكتب مهددة بسبب ارتفاع الدولار.. والناشرون: انجدونا.. صاحب مكتبة: كما دعمت الدولة صناعة السينما يمكنها دعم أصحاب المكتبات والناشرين.. وآخر: أطالب برفع الجمارك عن الورق وأحبار الطباعة

مجلة ذاكرة مصر تناقش "الموت عند المصرين" فى عدد خاص









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة