"عودة تنظيم القاعدة".. بيان الظواهرى المحرض على اختطاف الأجانب يعطى إشارة البدء لإرهاب واسع فى أوروبا.. وعملية "نورماندى" الأولى.. وخبراء: التنظيم يرد على "داعش" ببدء الإرهاب.. ولابد من مواجهته

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 02:34 م
"عودة تنظيم القاعدة".. بيان الظواهرى المحرض على اختطاف الأجانب يعطى إشارة البدء لإرهاب واسع فى أوروبا.. وعملية "نورماندى" الأولى.. وخبراء: التنظيم يرد على "داعش" ببدء الإرهاب.. ولابد من مواجهته أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عملية نورماندى الفرنسية التى شهدت اختطاف عناصر إرهابية لرهائن وذبح راهب ومصلى فى كنيسة، أعادت للأذهان الفيديو الذى بثه أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة، منذ يومين ودعا فيه مقاتلين التنظيم لخطف الرعايا الأجانب فى كافة الدول ورهنهم، وذلك لمبادلتهم بمعتقلين من صفوف التنظيم فى دول أجنبية.

أسئلة عديدة تثار حول ما حدث فى العملية الإرهابية بفرنسا، أبرزها هل يعود تنظيم القاعدة من جديد لعملياته الإرهابية بعد فترة من الخمول ونشاط تنظيم داعش الإرهابى؟، وما هى الاهداف التى تأتى وراء هذه العملية الإرهابية التى شهدها فرنسا صباح اليوم؟، وهل ستضرب هذه الأحداث السياحة العالمية؟.

وفى البداية، قال النائب حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، والخبير الأمنى، إن هناك ربط واضح بين الفيديو الذى دعا فيه أيمن الظواهرى قواعد القاعدة لخطف أجانب وبين ما شهدته مدينة نورماندى الفرنسية من خطب لرهائن، وذبح راهب وأحد المصلين، وهو ما يجعل القاعدة ستعود بهجمتها الإرهابية من جديد.

وأكد "بخيت" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن القاعدة وكافة التنظمات الإرهابية هى صنيعة الولايات المتحدة الأمريكية التى تدعوها للقيام بمثل هذه العمليات الإرهابية، قد تجعل العالم يلجأ لواشنطن ويدعوها للتعاون لمكافحة الإرهاب.

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، أن أجهزة استخبارات عالمية تدعم تنظيم القاعدة، وأمريكا تستطيع القبض على أيمن الظواهرى ولكنها لم تفعل، ومن السهل تتبع مكان الفيديو الذى يعده الظواهرى، ويمكن تصفيته كما قامت بتصفية أسامة بن لادن، ولكنها لم تفعل ليظل الإرهاب موجود فى المنطقة.

وفى السياق ذاته، قال اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن العملية الارهابية التى شهدتها فرنسا، محاولة من تنظيم القاعدة للإعلان عن نفسه بعدما قل نشاطه خلال الفترة الماضية أمام تنظيم داعش، موضحًا أن جميع التنظيمات الإرهابية خرجت من عباءة الإخوان.

وأضاف مساعد وزير الداخلية الأسبق، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هذه العملية الارهابية هدفها ضرب السياحة العالمية، ومحاولة العودة لنظام تبادل الرهائن الذى ابتدعته القاعدة، مؤكدًا أن هذه العملية الإرهابية تتطلب من دول العالم أن يجلسوا مع بعضهم البعض ويتفقوا على استراتيجية موحدة لمواجهة الإرهاب العالمى.


من جانبه، قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن القاعدة منذ مؤشرات انهيار وهزائم داعش فى الدول العربية وخاصة فى معاقلها بسوريا والعراق وهى تخطط للعودة بقوة على حساب إنحسار داعش ونموذجها، ويأتى هذا على خلفية عدة ملفات، الأول حرص القاعدة على نموذجها ومنهجها الذى تسعى داعش لاختطافه والاستحواذ عليه، والتحول لتنظيم شبحى لا مركزى يضرب فى العمق الغربى وهو نموذج القاعدة سابقاً الذى تسعى داعش للسيطرة عليه بعد فشل نموذج المركزية والسيطرة على أرض ممتدة وتطبيق السلطة والحكم عليها.

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن القاعدة تحرص على استعادة من تسرب منها إلى داعش طوال الفترة الماضية سواء كيانات وفروع أو قيادات أعلنت الانتقال من القاعدة ومبايعة داعش، وهذا فى تصور القاعدة سيحدث بالترويج إلى أنها صاحبة المنهج الصحيح بحسب زعمها وأنها من طرحت منذ البداية ضرورة مهاجمة الغرب فى عقر داره والتخفيف من الصراع داخل الدول العربية.

ولفت الباحث الاسلامى إلى أن القاعدة تحرص على الانتقام والثأر لنفسها فهى تشعر بخيانة من خلال تربيطات وتحالفات حدثت من ورائها فى السنوات الماضية بين الغرب وبعض الكيانات الإسلامية الراديكالية ضد القاعدة والمقصد التخلص من القاعدة، وإعطاء التيارات والكيانات الآخرى بعض المزايا والمكتسبات وصولاً لحماية الغرب من الهجمات الإرهابية وحصرها داخل المنطقة العربية، وعلى رأس تلك الكيانات داعش والإخوان أو ما يطلق عليه "الإسلام المعتدل".



هجوم إرهابى فى فرنسا (1)
الشرطة الفرنسية تفرض كردونا أمنيا حول الكنيسة


هجوم إرهابى فى فرنسا (2)
الشرطة الفرنسية فى موقع الحادث


هجوم إرهابى فى فرنسا (3)
حزام أمنى من الشرطة الفرنسية حول الكنيسة


هجوم إرهابى فى فرنسا (4)
أفراد من الشرطة الفرنسية يحاصرون مكان الحادث


هجوم إرهابى فى فرنسا (5)
عربات الشرطة الفرنسية


هجوم إرهابى فى فرنسا (6)
قوات الشرطة الفرنسية فى مكان الحادث


هجوم إرهابى فى فرنسا (7)
الرئيس الفرنسى يصافح أحد رجال خدمات الطوارئ


هجوم إرهابى فى فرنسا (8)
هولاند مع قوات النخبة الفرنسية


هجوم إرهابى فى فرنسا (9)
هولاند مع احد سكان المنطقة


هجوم إرهابى فى فرنسا (10)
الشرطة الفرنسية فى موقع الحادث


هجوم إرهابى فى فرنسا (11)
لمتحدث باسم وزارة الداخلية الفرنسى بيير هنرى



موضوعات متعلقة..


هجوم إرهابى جديد فى فرنسا.. شخصان يحتجزان رهائن بكنيسة شمالى البلاد.. ذبح راهب وأحد المصلين.. الشرطة تقتل منفذى العملية.. هولاند يتوجه لمكان الحادث.. والإرهابيان هتفا بكلمة "داعش" قبل تنفيذ الجريمة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف

التنافس غير الشريف بين القاعدة وداعش

فى ارهاب العالم .

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق عبد الله

رساله للنائب حمدي بخيت

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي عبد الله

نهايتك اربت

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" على فكرة , منفذى الهجوم أعلنا انتماءهما لداعش و ليس للقاعدة "

عدد الردود 0

بواسطة:

عليوة

والجاية نورماندى تووو

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري اصيل

سؤال الي الاستاذ بخيت

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الحاسى

العلاج موجود ولكن.........

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

الى السيد حمدى بخيت والمعلقين

عدد الردود 0

بواسطة:

ربيع حسين

إلى رقم 7 ..... متفق معك 100%

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى علي

القاعدة وداعش شقيقان ندان أبوهما الأخوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة