أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. ردود أفعال متباينة حول إقرار التعريفة الجديدة للتاكسى بأسوان.. المواطنون: حماية من الاستغلال.. والسائقون يحتجون.. والمحافظ: القرار جاء بعد رغبة جماهيرية

الأربعاء، 20 يوليو 2016 08:55 م
بالفيديو والصور.. ردود أفعال متباينة حول إقرار التعريفة الجديدة للتاكسى بأسوان.. المواطنون: حماية من الاستغلال.. والسائقون يحتجون.. والمحافظ: القرار جاء بعد رغبة جماهيرية سائقو التاكسى يتجمهرون احتجاجا على التعريفة الجديدة
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب قرار اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، بتحديد التعريفة الجديدة لسيارات التاكسى سواء بالعداد أو بدون، أزمة بين السائقين الرافضين للقرار والمواطنين الذين يعانون من ارتفاع أسعار أجرة التاكسى داخل مدينة أسوان.

"اليوم السابع" استمع إلى آراء المواطنين وسائقى التاكسى حول قرار المحافظ، واستعراض مدى أهمية القرار فى ضبط تعريفة الأجرة لسيارات التاكسى، بعد خروج العشرات منهم فى وقفة احتجاجية بميدان المحطة أمام ديوان عام محافظة أسوان، اليوم، الأربعاء.

قال أحمد لطفى، أحد المواطنين بأسوان، إن قرار المحافظ بتحديد تعريفة جديدة لسيارات التاكسى تساهم على تخفيف المعاناة على أبناء أسوان وحماية لهم من الاستغلال، موضحا أن المواطنين يلجأ معظمهم لاستقلال التاكسى، وبالرغم من قصر المسافات التى يسير فيها التاكسى، إلا أن تعريفة الأجرة تكون مبالغ فيها "على حد قوله"، ويتم تحديدها على هوى سائق التاكسى ويتم رفعها بحجة زيادة أسعار البنزين.

احتجاجات سائقى التاكسى بأسوان (1)
جانب من احتجاجات سائقى التاكسى


على الجانب الآخر، أكد أبو الحسن محمد، أحد سائقى التاكسى، أن تعريفة الأجرة الجديدة لا تتلاءم مع سائقى التاكسى فى محافظة أسوان، نظراً لضعف إقبال المواطنين على استقلال التاكسى، وركود حركة السياحة التى كان يعتمد عليها معظم سائقى التاكسى بمدينة أسوان، بجانب التزام السائقين بالالتزامات المادية سواء مع بعض السائقين الذين اشتروا التاكسى عن طريق أقساط بنكية، أو ما يدفعه السائقون من وقود أو صيانة أو مخالفات مرورية أو غيرها.

وحول تفاصيل القرار رقم 142 لسنة 2016، الذى أثار الأزمة، وضع القرار تعريفة جديدة لأجرة سيارات التاكسى، وتبدأ هذه التعريفة بـ4 جنيهات قيمة فتح بونديره سيارات التاكسى التى يوجد بها عداد، ثم يحاسب الراكب بسعر 1 جنيه لكل كيلو متر، وبالنسبة لسيارات التاكسى التى لا يوجد بها عداد يحاسب الراكب حسب المسافة التى يريد الذهاب إليها وتبدأ تعريفتها من 5 جنيهات وحتى 55 جنيهاً.

وصرح العقيد إيهاب مرزوق، مدير إدارة المرور بأسوان، بأن رجال المرور يضعون ملصقات على سيارات التاكسى لإلزام السائق بها، وتعريف المواطن بالتعريفة الجديدة التى قررها محافظ أسوان، مشيراً إلى أن إدارة المرور منحت السائقين فرصة لبرمجة عدادهم للعمل بالمنظومة الجديدة، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية حيال المخالفين.

احتجاجات سائقى التاكسى بأسوان (2)
المرور ينظم حركة السيارات بميدان المحطة


ومن جانبه، أكد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، أن تطبيق نظام العداد لسيارات التاكسى الحديثة اعتباراً من 15 يوليو الجارى وأيضاً التعريفة الجديدة لسيارات التاكسى التى تعمل بدون عداد داخل مدينة أسوان طبقاً للمسافات وخطوط السير المختلفة، لاقت ترحيباً جماهيرياً كبيرا وارتياحا فى الشارع الأسوانى وخاصة أنها جاءت بناء على مطلب شعبى من المواطنين والسائقين الشرفاء، بجانب حرص المحافظة على تخفيف الأعباء المعيشية واليومية عن كاهل الجميع من خلال تحقيق التوازن بين مطالب المواطن والزائر وراكب التاكسى ومطالب السائقين وأسرهم.

وأشار المحافظ، فى بيان صحفى له، إلى أن المنظومة الجديدة ستساهم فى زيادة معدلات الطلب على التاكسى من المواطنين وبالتالى زيادة دخل السائقين والذين كانوا يعانوا من ضعف الإقبال عليهم، حيث لم تشهد أجرة التاكسى أى تعديلات منذ عام 1994.

احتجاجات سائقى التاكسى بأسوان (3)

ضباط المرور يستمعون لاعتراضات سائقى التاكسى

هلال الدندراوى، رئيس اتحاد عمال أسوان، أكد عدم اعتراف اتحاد العمال ونقابة السائقين ورفض محاولة قلة من السائقين بالاحتجاج على تطبيق التعريفة الجديدة للتاكسى مع ضرورة تطبيق قانون التظاهر عليهم لأنهم يحاولون إفساد المنظومة الجديدة والتى اتفق عليها الجميع من ممثلى السائقين والنقابة التى تمثلهم وأيضاً الجهات التنفيذية برئاسة محافظ أسوان ومديرى المواقف والمرور والطرق، علاوة على ممثلين عن المواطنين أنفسهم، مشيراً إلى أن أبوابنا مفتوحة أمام أى مطالب تقدم من السائقين وسندافع عنهم فى حالة وجود أى ظلم واقع عليهم خاص بالمنظومة الجديدة.

وتابع الدندراوى "كان من الأولى لهذه القلة من السائقين بأن يسلكوا الطريق الشرعى وهو النقابة للتشاور مثلما حدث من قبل لرفع هذه المطالب للسيد المحافظ والمسئولين إذا كانت موضوعية وتصب فى الصالح العام.

وكشف رئيس اتحاد عمال أسوان، عن أن تطبيق المنظومة الجديدة جاء فى الأساس بعد أن طلب غالبية سائقى التاكسى من نقابتهم بوضع نظام للبونديرة وإقرار أجرة للتاكسى الـ7 ركاب ورفعها لمحافظ الإقليم، وذلك بعد تكرار مشاكلهم مع الركاب بسبب الاختلاف على الأجرة، بجانب شكواهم من قيام بعض سائقى الملاكى بالعمل كتاكسى وأيضاً شكواهم من المطبات العشوائية وحالة الطرق، موضحاً بأنه تم عقد اجتماع موسع مع 35 سائقا يمثلون تاكسى مدينة أسوان وباقى مدن ومراكز المحافظة وبحضور محمد ربيع رئيس نقابة السائقين ورئيس اتحاد عمال أسوان وممثلين عن المواطنين، حيث تم عرض كافة المشاكل والمقترحات والرؤى مع الرجوع أيضاً للتجارب المماثلة فى المحافظات الأخرى من أجل الوصول إلى متوسط لتعريفة الأجرة المقررة بعد الأخذ بدراسة علمية تم تقديمها من إدارة المواقف.

احتجاجات سائقى التاكسى بأسوان (4)

سائقى التاكسى أمام ديوان عام محافظة أسوان

وأضاف الدندراوى بأنه تم الوصول إلى تسعيرة محددة بالتعريفة بالاتفاق مع جميع عناصر المنظومة ثم تم عرض ذلك فى اجتماع برئاسة محافظ أسوان وحضور جميع التنفيذيين المختصين بالإضافة إلى استاذ متخصص فى الطرق من كلية الهندسة بجامعة أسوان ليعقب ذلك تطبيق النظام الجديد والذى يرتكز على فتح البونديرة لعداد التاكسى بواقع 4 جنيهات ويتم احتساب سعر الكيلو متر الواحد بمبلغ واحد جنيه، وقد تم تحديد هذه القيمة على أساس استهلاك المركبات من الوقود ورغبات السائقين والركاب، بالإضافة إلى تحديد أسعار مناسبة للتاكسيات 7 راكب بدون عداد لكل خط سير طبقاً للمسافة وطبقاً لخط السير على أن يتم وضع التعريفة الجديدة على زجاج جميع سيارات التاكسى لتعريف المواطنين بها، مؤكداً بأنه بناء عليه تم إصدار قرار محافظ أسوان لبدء العمل بالمنظومة الجديدة مع إعطاء تكليفات لمديرى الطرق والمرور والمواقف لتسهيل عمل السائقين وإنهاء الإجراءات الخاصة بتنفيذ ذلك من الفحوصات الفنية للعدادات وتركيبها بسيارات التاكسى الحديثة بإجمالى 576 سيارة، بجانب توعية السائقين بالسلوكيات المطلوبة فى التعامل مع المواطنين وهو الذى تم نشره على السائقين من خلال النقابة وأيضاً بوسائل الإعلام المختلفة.


بالفيديو.. ردود أفعال متباينة حول إقرار... من طرف youm7

احتجاجات سائقى التاكسى بأسوان (5)
احتجاجات سائقى التاكسى بأسوان


احتجاجات سائقى التاكسى بأسوان (6)
بيان بالتعريفية الجديدة للتاكسى بأسوان


احتجاجات سائقى التاكسى بأسوان (7)
قرار التعريفة الجديدة لسيارات التاكسى بأسوان




موضوعات متعلقة:


- سائقو التاكسى بأسوان يفضون تجمهرهم بعد رفع مطالبهم للمحافظ

- بالصور.. سائقو التاكسى ينظمون وقفة احتجاجية أمام ديوان محافظة أسوان

- تعرف على التعريفة الجديدة للتاكسى فى محافظة أسوان








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة