الصحافة الإيرانية: المتهمون باقتحام السفارة السعودية بطهران: نادمون وتم حشدنا عبر "تلجرام".. الانقلاب الحقيقى يقوم به الرئيس التركى الآن ضد المعارضة.. روحانى يهنئ أردوغان ويؤكد وقوف طهران بجانب أنقرة

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 02:07 م
الصحافة الإيرانية: المتهمون باقتحام السفارة السعودية بطهران: نادمون وتم حشدنا عبر "تلجرام".. الانقلاب الحقيقى يقوم به الرئيس التركى الآن ضد المعارضة.. روحانى يهنئ أردوغان ويؤكد وقوف طهران بجانب أنقرة الرئيس الإيرانى حسن روحانى والرئيس التركى أردوغان
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتماد: المتهمون باقتحام سفارة السعودية بطهران: نادمون وتم حشدنا عبر "تلجرام"


ذكرت صحيفة اعتماد الإيرانية فى تقريرها حول بدء محاكمة 21 من متهمى اقتحام سفارة المملكة العربية السعودية فى يناير الماضى، أن المتهمين عبروا عن ندمهم لأعمال التخريب التى أحدثوها فى مقر السفارة.

الصحافة الإيرانية (1)

ووفقا للصحيفة قال المتهمون "نادمون"، وذلك بعد توجيه المحكمة إليهم تهم المشاركة فى الإعتداء على مقر السفارة، وإخلال النظم العام عبر إقامة تجمع غير قانونى.

وقالت الصحيفة الإصلاحية إن المتهمين لم يتمكنوا من تبرير أفعالهم، ونقلت عن المتهمين قولهم أنه تم حشدهم عبر نشر رسائل قصيرة فى تطيبق تلجرام المشهور فى إيران، وكذلك اتصالات من قيادات التجمع، ولم تفصح الصحيفة عن هويتهم أو انتمائاتهم، كما فضح المتهمين دور أمن السفارة الذى كان يتعهد بحماية السفارة، واتهموه بالتقصير.

وفى السابق أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسنى ايجئى إصدار لائحة اتهامات لـ 48 متهما باقتحام السفارة السعودية، مشيرا إلى أنه ألقى القبض على 121 شخصا بعضهم تم الإفراج عنه بكفالة مالية، وعدد آخر يتم النظر فى ملفاتهم فى المحكمة الخاصة برجال الدين.

وخرجت تظاهرات فى الثانى من يناير الماضى أمام السفارة السعودية فى طهران وقنصليتها فى مدينة مشهد شمال شرق طهران، احتجاجا على إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعى نمر باقر النمر، حيث قام بعض الأشخاص باقتحام قنصلية السعودية فى مشهد وتم إلقاء القنابل الحارقة على مقر السفارة السعودية بطهران.

واعتقلت السلطات الإيرانية متهمين على خلفية الأحداث، وطالب الرئيس حسن روحانى بتحقيق عاجل فى الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية مؤكدا أنه ينبغى تقديم الجناة للعدالة.

جمهورى اسلامى: الانقلاب الحقيقى يقوم به أردوغان ضد المعارضة الآن فى تركيا


مازالت انعكاسات تحركات الجيش التركى ضد أردوغان تلقى بظلالها على الصحافة الإيرانية وكتبت صحيفة جمهورى اسلامى، عن توسيع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لدائرة الاعتقالات.

الصحافة الإيرانية (2)

وأضافت الصحيفة أن العنف الذى قامت به السلطات التركية بعد فشل تحركات الجيش فاجأ العالم، وهو ما يشير إلى أن حملات الاعتقالات التى يشنها أردوغان بذريعة ملاحقة المتورطين، هو الانقلاب الحقيقى الذى تشهده تركيا اليوم.

وقالت الصحيفة أن آلة القمع الأردوغانية باتت تسحق كل من يعتبره أردوغان معارضا له، وكل من يرى أنه قد يشكل تهديدا له يوما ما، وما تشهده تركيا اليوم ذريعة من مخاوف تكرار ما حدث، واعتبرته الصحيفة انقلاب يقوم به أردوغان لتكريس سلطته وربما يؤدى إلى ردود فعل عكسية حادة من قبل الشعب التركى.

آرمان: روحانى يهنئ أردوغان بفشل تحركات الجيش ويؤكد وقوف طهران إلى جانب أنقرة


أكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى، للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وقوف بلاده إلى جانب السلطات التركية، منوها بمتانة العلاقات بين البلدين.

الصحافة الإيرانية (3)

وشدد روحانى فى اتصال هاتفى أجراه مع نظيره التركى، على "وقوف طهران إلى جانب أنقرة، وضرورة توسيع آفاق العلاقات بين البلدين".

من جانبه، قال أردوغان، أن من الممكن القضاء على الإرهاب وضمن التعاون بين أنقرة وطهران.

وكانت قد أعربت الخارجية الإيرانية عن دعم طهران للسلطات التركية، قائلة، فى بيان: "نؤيد الحكومة المنتخبة من قبل الشعب ونود أن نرى تركيا وهى دولة آمنة ومستقرة".

كما أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن فى إيران على شمخانى أن الموقف الرسمى لطهران من التطورات الأخيرة فى تركيا يتمثل بإدانة محاولة تحركات الجيش فى البلاد ودعم الحكومة.


موضوعات متعلقة..


الصحف الأمريكية: محاولة الإطاحة بأردوغان تلقى دعما أكبر من الظاهر.. زوجة ترامب "سرقت" خطاب ميشيل أوباما عام 2008.. ومنفذ هجوم نيس الإرهابى محتال وشاذ جنسيا

الصحافة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلى يسمح لجنوده بالتظاهر دون ارتداء الزى العسكرى.. الكنيست يصوت اليوم على قانون "فصل النواب".. والشرطة الإسرائيلية تفتح تحقيق حول تحويل أموال لأسرة نتانياهو










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة