بحث إسرائيلى: التواجد المصرى بفلسطين كان كبيرا خلال حكم العثمانيين

الإثنين، 18 يوليو 2016 07:01 م
بحث إسرائيلى: التواجد المصرى بفلسطين كان كبيرا خلال حكم العثمانيين محمد على باشا
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكر موقع "نيوز 1" الإسرائيلى أن المصريين كان لهم تواجد كبير فى فلسطين خلال فترة الحكم العثمانى، وأنهم انتشروا بشكل كبير فى فلسطين، دون الإشارة إلى أى وجود لليهود فى فلسطين خلال تلك الحقبة من الزمن.

ونقل الموقع الإسرائيلى عن البروفسير الإسرائيلى "ديفيد جروسمان" المتخصص فى الجغرافيا والتوزيع السكانى لما قبل إقامة دولة إسرائيل، أنه خلال فترة حكم محمد على لمصر، وبالتحديد فى عام 1831 سيطر على أرض فلسطين، وظلت حتى فترة إبراهيم باشا ابن محمد على، أى حتى عام 1840، وخلال هذه الفترة تدفقت أعداد كبيرة من المصريين إلى الأراضى الفلسطينية، وبدأت عمليات الهجرة بـ600 مصرى.

وأشار الموقع الإسرائيلى إلى أن السبب وراء نقل المصريين إلى الأراضى الفلسطينية هو زراعة واستصلاح الأراضى فى فلسطين وفى مجالات أخرى، موضحا أنه بعد انسحاب إبراهيم باشا فى عام 1840 ظل التواجد المصرى مستمرا فى الأراضى الفلسطينية لعدة أسباب، أهمها الهروب من بطش العثمانيين ومن دفع الضرائب التى كانت تقر على أصحاب الحرف فى مصر، ومن التجنيد الإجبارى للمصريين.

وأكد الموقع طبقا للابحاث التى أجريت أن أعداد المصريين فى الأراضى المحتلة بلغ 100 ألف مصرى وهو عدد ضخم مقارنة بالحقبة الزمنية، وانتشرت هذه الأعداد من المصريين فى أنحاء متفرقة من فلسطين، لكن التواجد الأعظم كان فى مدينة يافا الساحلية الواقعة الآن فى شمال إسرائيل وحتى قطاع غزة، وسكنوا فى 21 قرية فلسطينية وتزاوجوا من الفلسطينيات.

وأشارت الدراسة إلى أن 50% من السكان فى القرية الفلسطينية كان من المصريين، ولازال حتى اللحظة توجد عائلات من أصول مصرية تمتلك أراضى فى فلسطين.



موضوعات متعلقة ..



- إسرائيل أكبر الرابحين من وجود أردوغان فى حكم تركيا.. حكومة تل أبيب تعلن التمسك باتفاق تطبيع العلاقات عقب فشل حركة الجيش.. ومحلل سياسى: وجود الرئيس التركى فى السلطة يدعم مصالح دولة الاحتلال












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة